عقدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) جمعيتها العمومية العادية برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبد الله ناصر صباح الأحمد الصباح. وشهدت الجمعية مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال والموافقة.
وقدمت الرئيس التنفيذي لمجموعة المشاريع الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح عرضاً إيضاحياً عقب الجمعية العمومية سلطت فيه الضوء على إنجازات عام 2024 والتوقعات لعام 2025.
أوضحت الشيخة ادانا ناصر الصباح المسار الاستراتيجي لشركة المشاريع منذ عام 2022، وقالت “في عام 2022، انطلقنا في مسار استراتيجي يهدف إلى تمهيد الطريق للنمو المستدام وخلق القيمة على المدى الطويل. وبينما نواصل التركيز على النمو في جميع شركات مجموعتنا، فإننا نجحنا في وضع شركة المشاريع في موضع الجاهزية للمستقبل والاستعداد لاستغلال فرص التآزر وتحديد فرص الاستثمار الجديدة”.
تمثلت المرحلة الأولى من المراحل الثلاث للمسار الاستراتيجي لشركة المشاريع في إجراء تقييم شامل لمحفظة الشركة ونماذج أعمال الشراكات وهياكلها المالية. وتأتي المرحلة الثانية، وهي جارية وتشمل إصلاحات مستهدفة لتعزيز خلق القيمة للمساهمين من خلال تقوية الأعمال بين الشركة الأم والشركات التابعة، وعمليات الاندماج والاستحواذ التحوُليّة، والتجميع، والتخارج وإعادة ترتيب الأصول. أما المرحلة الحالية فهي التركيز على النمو، سواء داخل المحفظة أو من خلال دخول أسواق أو قطاعات أو شراكات جديدة.
وعززت استراتيجية شركة المشاريع من الأداء المالي للشركة، ففي عام 2024 ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 16.4% ليصل إلى 1.5 مليار دينار كويتي، وبلغ صافي الربح 15.6 مليون دينار كويتي، بينما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 3.7% ليصل إلى 13.0 مليار دينار كويتي، وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 3.7% لتصل إلى 633.9 مليون دينار كويتي، كما زادت القيمة الدفترية بنسبة 3.7% لتصل إلى 139 فلساً للسهم الواحد. وقد سجلت شركات المجموعة نمواً عبر مؤشرات مختلفة، مما يعكس الجهود المبذولة لتعزيز أدائها طوال عام 2024.
وتحدثت الرئيس التنفيذي للمجموعة عن التطورات في osn والاستثمار الاستراتيجي لـ وارنر براذرز ديسكفري بنسبة 30% في osn streaming ltd.، وقالت “تعتبر الصفقة مصادقة عالمية من قبل مستثمر استراتيجي دولي من الأفضل في مجاله على المهارات الإبداعية لـ osn والتكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها والمكانة التي تتمتع بها في السوق. ويمتد التأثير الاستراتيجي للاستحواذ إلى أوجه التآزر في نمو المحتوى، بما في ذلك إنتاج محتوى محلي لتلبية احتياجات الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعزيز مكانة الشركة السوقية المتقدمة في قطاع الإعلام والترفيه الرقمي”.