الغانم: كلمة عكست الهم الشعبي الخليجي والقلق حول مسيرة مجلس التعاون

ردود فعل قوية شهدتها أغلب وسائل الاعلام وساحات التواصل الاجتماعي محليا وخليجيا ، عقب كلمة سمو أمير البلاد في الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية التاسعة والثلاثين أمس الاول في العاصمة السعودية الرياض،  وكانت ردود الفعل القطرية هي الأبرز بعد قيام سمو الامير بتفقد علم قطر قبيل التقاط الصورة التذكارية مع القادة  .
 
فعلى وسائل التواصل الاجتماعي انتشر هاشتاغ #عسى_عمرك_طويل الذي حمل العديد من تعليقات الاثناء والاطراء سواء من كويتيين او من قطريين  مثل «يستاهل الحب أبونا صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد هاذا العود إللي بعد الله حافظ الديرة وأهلها الله لايحرمنا ولايحرم الخليج منه»، «قطر منا وفينا و ان شاء الله تعود للسرب الخليجي» ، «تعجز الكلمات في وصف امتناننا لهذا الأمير بكل ماتحمله كلمة أمير من معانٍ جميلة..أبرك من تفقّد العلم و حيّا كل قطري و قطرية ولامس قلوبهم بهاللقطة العفوية» ، «ياعمري شايل هم ديرته وهم الخليج وشلون ماتبونا نحبه بعد» ، «انت قايد، وانت قدوة،وانت قمة»، «علم يتفقد علم، الله يطول فعمر أبونا الشيخ صباح الأحمد.. حكيم العرب» ، «ولازالت مدرسة السياسة التي يديرها أميرنا تبهر العالم .. الحياد مبدأ والوفاء سيرة و الحكمة صباحية» ، «انت الفخر .. وتاجه و نبراسه» ، «القمه كلها بوناصر.. ابو الخليج وحكيم المنطقه”.
 
ومحليا قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن الكلمة التي ألقاها سمو الأمير في القمة الخليجية الـ 39 عكست بصدق الهم الشعبي الخليجي فيما يتعلق بمسيرة مجلس التعاون، فسموه لم يستخدم في الكلمة لغة الديبلوماسية المجاملة ولم يلجأ إلى التلميح بل قال صراحة ما يجول في ذهن ووعي كل الشعوب الخليجية وهو القلق البالغ من اهتزاز كياننا الخليجي وتعرض مصالح ابنائه للضياع وفقا لوصف سموه.
 
وأوضح أن دعوة سمو الأمير إلى وقف الحملات الإعلامية المتبادلة تشكل مدخلا مهما لتهيئة الأوضاع لأي حوار أو تسوية سياسية بين الأشقاء لافتا إلى أن سموه كان لسان حالنا جميعا عندما عبر عن ضيقه وانزعاجه من التراشق الإعلامي بين الأشقاء وكان قلقه إزاء مسيرة مجلس التعاون انعكاسا لقلق شعوبنا الخليجية كافة.
 
وثمن عدد من نواب مجلس الامة ما جاء بكلمة صاحب السمو ، فقال النائب خليل عبد الله: يجب أن نلتف حول ما قاله صاحب السمو في القمة الخليجية لأن هناك من لا يريد الخير لنا، وقال النائب ثامر السويط ان سمو الأمير دائماً ما يحمل هموم شعبه والشعوب العربية والإسلامية ، اما النائب أحمد الفضل فقال ان ما قاله صاحب السمو أمام القمة الخليجية هو الحل لأزمة الخليج.. ووضع حد للحرب في اليمن.
 
واكد النائب محمد الدلال ان مؤتمر القمة الخليجية أكد نجاح الفكر الذي تبناه سمو الأمير في لم الشمل الخليجي ، بينما اشار النائب خليل الصالح الى ان التاريخ سيحفظ لسمو الأمير مواقفه الشامخة.