انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي الاول للشراكة ما بين منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وشركائها بمشاركة رفيعة المستوى من المجتمع الدولي من بينهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وافتتحت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين لبحث سبل تعزيز التعاون بين المنظمة الاممية وشركائها لتحقيق التنمية المستدامة على جميع الاصعدة لاسيما التعليمية والثقافية.
واكدت ازولاي في كلمتها ان المؤتمر هو حدث أساسي في عملية التحول الاستراتيجي حيث يجمع الشركاء الحاليين والمستقبليين للمنظمة لزيادة الإجراءات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وذكرت ان الشراكة العالمية هي جزء لا يتجزأ من الجهود التي تبذلها المنظمة لتواجه تحدياتها العملاقة.
وقالت انه لا يمكن لاي منظمة ان تواجه التحديات الكبيرة لوحدها بل تحتاج الى تظافر الجهود.
واشارت الى اهمية المؤتمر الذي ينعقد اليوم مع جميع شركاء اليونسكو (دول او شركات او مؤسسات) للتخطي المشترك من اجل النهوض بالمجتمعات وتحقيق السلام الدائم.
وذكرت انه بتنسيق الجهود العالمية سوف نضمن التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع حيث ان الشراكة العالمية من أجل التعليم جزء لا يجزأ من الجهود التي تبذلها اليونسكو.
وسلطت الضوء على ضرورة إيجاد الشراكات لمنح الدول الأدوات والمعارف اللازمة للنهوض بقطاع التعليم وتحقيف التنمية المستدامة واكدت ان التعليم وأفريقيا أولويتان على جدول أعمال اليونسكو.