اكد رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالانابة عادل الصرعاوي اهمية الاجهزة الرقابية العليا في محاربة الفساد وتعزيز الحوكمة والشفافية والتعاون مع الجهات المعنية بمتابعة الاموال العامة وكيفية استخدامها بالوسائل التي تحقق اهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك في كلمة للصرعاوي خلال اجتماع لجنة بناء القدرات التابعة للمنظمة الدولية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي) واللجنة التوجيهية المعنية بتعاون (الانتوساي) مع مجموعة المانحين لعام 2018 والذي تستضيفه البلاد اليوم الاثنين ويستمر خمسة ايام.
واضاف الصرعاوي ان ديوان المحاسبة اولى تفعيل الممارسات الاستراتيجية خلال السنوات الماضية اهتماما كبيرا لافتا الى ان اجتماع اليوم جاء استيفاء لرؤيتة (المحاسبة) في تنمية القدرات المؤسسية والمهنية وزيادة المعرفة وتعزيز قدرات العاملين بالديوان.
واوضح ان اجندة الاجتماع تتضمن مجموعة كبيرة من البنود الهامة فيما يخص تنمية قدرات الاجهزة الرقابية وتعاون المانحين مؤكدا ضرورة العمل جنبا الى جنب لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني ل(الانتوساي) المعني ببناء القدرات المهنية لدى الاجهزة الرقابية العليا الاعضاء.
واكد تقديره لحجم الجهود المبذولة والدور الحيوي والهام الذي قدمته الهيئات والجهات المانحة على المستويات كافة متمثلا في الجهود والاموال والخبرات.
واعرب عن شكره للجنة التوجيهية المعنية بتعاون (الإنتوساي) مع الهيئات والجهات المانحة على جهودهم المتواصلة في دعم أجهزة الرقابة العليا خاصة اجهزة الرقابة العليا ذات القدرات الضعيفة والتي تواجه صعوبات متعددة.
من جانبه اكد رئيس لجنة بناء القدرات في (الانتوساي) كيمي ماكويتو في كلمة مماثلة حرص اجهزة الرقابة العليا على تعزيز قدراتها وقيمها التي تقدمها إلى دولها ومواطنيها.
وقال ماكويتو الذي يشغل ايضا منصب المدقق العام لجهاز الرقابة المالية بجمهورية جنوب افريقيا ان الاجتماع يهدف الى تقييم التقدم الذي احرزته لجنة بناء القدرات في التعامل مع التزاماتها وكذلك التعامل مع التحديات الأكبر المنصوص عليها في خطة (الانتوساي) الاستراتيجية.
واضاف ان لجنة بناء القدرات ستقدم خلال الاجتماع تقارير مرحلية مفصلة عن انشطتها خلال السنة الماضية.
واكد ضرورة دعم وتطوير اجهزة الرقابة العليا لجعلها اجهزة نموذجية تضيف قيمة وذلك لتطبيق الهدف ال 17 من اهداف التنمية المستدامة المعني بتعزيز دعم تنفيذ عملية بناء قدرات فعالة وهادفة في الدول النامية والمتقدمة.