يعتبر إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية في عام 1961 عن صواب رؤية وحكمة القيادة السياسية في دولة الكويت، ودعمها للدول النامية في جهودها لتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
وقد تركزت عمليات الصندوق على الدول العربية حتى منتصف عام 1974 حيث تم تعديل قانون الصندوق وزيادة رأس ماله من 200 مليون دينار كويتي إلى 1،000 مليون دينار كويتي )حوالي 3،400 مليون دولار أميركي(، وكذلك توسعة نشاطه ليشمل بالإضافة إلى الدول العربية الدول النامية الأخرى.
وكأول مؤسسة للتنمية في العالم يتم إنشاؤها من قبل دولة نامية، تابع الصندوق الكويتي نشاطه خلال الخمسون عاما الماضية واستمر في دعم جهود التنمية في الدول النامية. وقد تمثل نشاطه الرئيسي في تمويل المشروعات، وفضلا عن ذلك قدم مساعدات فنية لدعم جهود الدول والمؤسسات في بناء قدراتها الذاتية لكي تتمكن من تسريع عمليات التنمية. كما قام الصندوق إلى جانب ذلك بالمساهمة نيابة عن دولة الكويت في موارد عدد من مؤسسات التنمية الإقليمية والدولية، كما عهد إليه مسئولية إدارة المنح المقدمة من دولة الكويت مباشرة إلى الدول العربية والدول النامية الأخرى.
وحتى عام 2001 ركز الصندوق عملياته على تمويل المشروعات في قطاعات كالزراعة والنقل والاتصالات والطاقة والصناعة والمياه والصرف الصحي. وقد شمل نشاطه في السنوات اللاحقة تمويل مشروعات في قطاعي الصحة والتعليم لتعزيز تحقيق الأهداف الإنمائية في الدول المستفيدة، بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية. وقد بلغت قيمة القروض الملتزم بها من قبل الصندوق لتمويل المشروعات حوالي 17.6 مليار دولار أميركي حتى 30 يونيو 2014، وا ستفادت منها 103 دولة، منها 16 دولة عربية، 40 أفريقية، 19 دولة في شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي، 17 دولة في وسط آسيا وأوروبا، و11 دولة في أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي.
وبالإضافة إلى القروض قدم الصندوق معونات فنية لتمويل خدمات متنوعة لمساعدة الدول المستفيدة في تمويل أنشطة تساعدها على تسهيل تنفيذ عملياتها الإنمائية، ومن بينها تمويل إعداد درا سات الجدوى وخدمات خبراء للمساعدة في تخطيط وتنفيذ برامج ومشروعات التنمية، بما في ذلك التدريب لتحسين المهارات الفنية للأجهزة المنوط بها إدارة وتشغيل المشروعات حسب ما تقتضيه الظروف وكما يتضح من خلال تقييم المشروعات. وغالبا ما تمتضمين التدريب كعنصر من عنصر المشروع الذي أسهم فيه الصندوق وقد بلغت قيمة صافي المعونات الفنية والمنح المقدمة من الصندوق حوالي 428 مليون دولار أميركي حتى 30 يونيو 2014.
وعلاوة على المساعدات المقدمة من الصندوق وحكومة دولة الكويت مباشرة إلى الدول النامية تقوم الحكومة أيضا بالمساهمة في موارد عدد من مؤسسات التنمية الإقليمية والدولية لدعم جهودها في مساعدة الدول النامية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفي حالات معينة تقوم حكومة دولة الكويت بتقديم منح لتمويل مشروعات مستعجلة وملحة كالمدارس والمستشفيات والمساكن وغيرها من المستلزمات، وبصورة خاصة في الأحوال التي يسودها النزاع أو في الدول التي تواجه الآثار المترتبة على الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والجفاف الحاد. ويشرف الصندوق على إدارة مثل هذه المساعدات التي تخضع لنفس الإجراءات التي يطبقها الصندوق على المشروعات التي يسهم في تمويلها، أخذا في الاعتبار طبيعة هذه المشروعات وأهدافها.
وقد بلغت قيمة المنح المقدمة من الحكومة والتي يديرها الصندوق حوالي 4&<643;490 مليون دولار أميركي حتى
30 يونيو 2014، وا ستفادت منها 16 دول عربية، و18 دولة أفريقية، وثلاث من الدول الآ سيوية، ودولة
واحدة في أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي ومؤ سسة واحدة.
و إدراكا منه لأهمية النصح والمشورة لشركائه، فقد أكد الصندوق منذ إنشائه على أن يتوفر لديه جهازا فنيا من المستشارين في الاقتصاد والمال والقانون والهندسة لمساعدة الدول المستفيدة في كافة مراحل المشروعات بما في ذلك، تقديم النصح والمشورة أثناء إعداد دراسات جدوى المشروعات وتحضير وثائق وعقود المناقصات واختيار الاستشاريين والمقاولين والموردين، وتبادل خبرات الصندوق معهم في مشروعات مماثلة. وقد شكلت هذه الخدمات جزءا هاما من مهام وعمل الجهاز الفني في الصندوق. ويقوم الصندوق بتنفيذ عملياته في ضوء سياسات مرنه وإجراءات مبسطة وممارسات شفافة يهدف تجنيب الدول المستفيدة عبء قيود الإجراءات والأطر الإرشادية الصارمة. ويهدف الصندوق من تطبيق سياساته وإجراءاته وشروط إقراضه إلى ضمان تنفيذ المشروعات بشكل منتظم وفي المواعيد المحددة لتحقيق أهدافها المرجوة.
ومن خلال مزاولة نشاطه الإنمائي لفترة طويلة استطاع الصندوق اكتساب خبرة واسعة واستخلاص الدروس التي تمكنه من إتباع أفضل الممارسات في تنفيذ المشروعات. كما أنه تمكن في نفس الوقت من المحافظة على علاقات وثيقة مع مختلف شركائه في التنمية والإسهام في تعزيز الصداقة ما بين تلك الدول ودولة الكويت. وساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشاريع مختلفه في جمهورية بنين من خلال ما يقدمه من قروض فقد استهل نشاطه بالجمهورية في 27/4/1978 بابرام اتفاقية لتقوية وتحسين شبكة الطرق بقيمة اجمالية 7.4 مليون دولار أميركي.
مشاريع مولها الصندوق 
طريق أويداه – الادا ووصلة باهر – توري :
ساهم الصندوق في تمويل مشروع تحسين طريق أويداه – الادا ووصلة باهر – توري بقرض قيمته 12.580 مليون دولار أميركي، يهدف المشروع إلى مكافحة الفقر في المناطق الجنوبية الغربية من بنين بتحسين ارتباطها مع العاصمة كوتونا ومناطق البلاد الأخرى في كافة الأحوال الجوية – لتسهيل وخفض تكاليف ونقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للأسواق والخدمات الإجتماعية، كما يهدف المشروع إلى الاسهام في تكامل شبكة الطرق الدولية لتسهيل حركة النقل الدولي العابر والحد من الاختناقات المرورية في المدخل الغربي لمدينة كوتونو.
بوركينا فاسو :
قدم الصندوق الكويتي لبوركينا فاسو منذ عام 1983 - عندما أبرم أول قرض له هناك لتمويل طريق فإذا أنجورما حدود النيجر - 16 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 190 مليون دولار أميركي.
والقروض المعقوده منها :
1 -طريق فادا انجورما ذ حدود النيجر 
2 -سد باجري للزراعة والكهرباء للمرحلة الأولى 
3 -توفير المياه للقرى والأرياف للمرحلة الثانية
4 -طريق بوبو ذ أورودارا ذ حدود مالي 
5 -مشروع توفير المياه لمدينة واجادوجو 
6 -طريق بادانو ذ حدود كوتيفوار 
7 -التنمية الريفية المتكاملة في باجري في بوركينا فاسو
8 -مشروع طريق وأغادوغو ذ ليو ذ حدود غانا 
9 -بوبو ديولاسو ذ ديدوغو 
10 -مشروع تطوير المزارع الصغيرة 
11 -مشروع طريق واغادوغو ذ كونغوسي 
12 -مشروع سد سمنديني ذ للتنمية الزراعية 
13- طريق يغريسو تم ديبوغو ووصلة هاملة إلى حدود غانا 
14 -مشروع طريق كوتوغو تم ديدغو
15 -مشروع إنشاء تجهيز مستشفى إقليمي في مدينة مانفا 
16 -مطار واوجادجو تم دونسين الدولي 
كما ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في دفع جهود التنمية بجهورية تشاد عبر تمويل مشروعات الطرق وتوفير المياه. فقد بدأ نشاطه في عام 1995 لتمويل مشروع طريق أبوديا – أم تيمان بقرض قيمته حوالي 8.8 مليون دولار أميركي. يبلغ إجمالي القروض التي قدمها الصندوق لتشاد 3 قروض بقيمة إجمالية 41.8 مليون دولار أميركي إضافه إلى معونة فنيه بقيمة 50 الف دولار أميركي في عام 1975.
مشاريع مولها الصندوق 
مشروع طريق أنغوري –بول : ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشروع طريق أنغوري – بول بقيمة 17 مليون دولار أميركي، ويهدف المشروع المقترح إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإقليم الغربي ( لاك )، وتلبية الطلب المتزايد على حركة النقل المحلية وتشجيع التبادل التجاري المحلي، وانفتاح منطقة شمال بحيرة تشاد. كما يهدف المشروع كذلك الى الاسهام في التكامل الاقتصادي الاقليمي من خلال تكامل شبكة الطرق المؤدية للطريق القاري الذي يربط 6 دول أفريقية وهي تشاد – النيجر – نيجيريا – مالي – الجزائر – تونس.
جمهورية توغو 
ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشاريع مختلفه في جمهورية التوغو من خلال ما يقدمة من قروض، وقد استهل نشاطه في جمهورية الطوغو في 16/5/1983  بابرام اتفاقية قرض لمشروع طريق ناتشامبا – كارا- كيتاو – باغودا – بقيمة 13 مليون دولار أميركي. كما قدم الصندوق عدد 2 معونه فنيه بقيمة 623 الف دولار أميركي. 
جمهورية رأس الخضر 
ووقع الصندوق الكويتي مع جمهورية الرأس الأخضر الى قروضه في 30/8/1989 لتمويل مشروع المواصلات السلكية واللاسلكية بقيمة إجمالي 3.3 مليون دولار أميركي. كما قدم الصندوق معونة فنية للدراسة جدىو مشروع المياه والصرف الصحي للعاصمة برايا بقيمة 281 الف دولار أميركي.
مشروع برنامج توفير المياه والصرف الصحي : ساهم الصندوق في تمويل برنامج نوفير المياه والصرف الصحي لجزيرتي ( سال ) و( بوافيستا ) بقيمة 7 مليون دولار أميركي. ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب على المياه والتخلص من مياه الصرف الصحي والفضلات حتى مطلع القرن القادم في جزيرة ( سال ) كما أن المشروع سيساعد في حماية البيئة وتشجيع السياحة الى الجزيرتي 
جمهورية السنغال :
تعتبر جمهورية السنغال من أكثر الدول المستفيدة من قروض الصندوق الكويتي في غرب أفريقيا ففي 30/12/1976 أبرم الصندوق مع السنغال أولى اتفاقياته بقرض قيمته حوالي 4 مليون دولار أميركي لمشروع الثروه الحيوانية في شرق السنغال بلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة للسنغال 341 مليون دولار أميركي تقريبا. من جهة أخرى قدم الصندوق 2 معونات فنية لتمويل دراسات مختلفة بلغ إجمالي قيمتها 1.9 مليون دولار أميركي.
 طريق داكار الشمالي ( المقطع الثالث ): كما ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشروع طريق داكار الشمالي ( المقطع الثالث ) بقيمة 50 مليون دولار أميركي ويهدف المشروع إلى إزالة الاختناقات المرورية عند مدخل مدينة داكار الشمالي من خلال تحسين الارتباط بين ضواحي داكار الشمالية ومركز المدينة كما يهدف إلى المساعده على تطوير هذه الضواحي متسهيل الانتقال بين داكار ومناطق البلاد الأخرى بخفض زمن الانتقال وتكاليف تشغيل المركبات. 
مشروع تحسين الطرق في داكار
ويساهم الصندوق في تمويل مشروع تحسين الطرق في داكار بقرض 77 مليون دولار أميركي والذي يهدف إلى تلبية حاجه مؤتمر القمة الاسلامي الحادي عشر المزمع عقدة في نوفمبر 2007 في داكار عاصمة السنغال الى المواصلات الطرقية بالإضافة الى مواجهة الطلب على النقل بواسطة الطرق والحد من الاختناقات المرورية في مدينة داكار مما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسكن داكار. 
جمهورية سيراليون 
وحصلت سيراليون على 7 قروض من الصندوق الكويتي أولها في 31/5/1989 لتمويل طرق ووترلو – كنت بقيمة اجمالية حوالي 10 مليون دولار أميركي. 
مشروع إعادة تشييد طريق ماتوتوكا – سيفادو: ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشروع إعادة تشييد طريق ماتوتوكا – سيفادو 13.6 مليون دولار أميركي ويهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم الشرقي في سيراليون بالإضافة الى المساهمة في ربط مقاطعتي ( تونكوليلي ) و( كونو )بالعاصمة ( فريتاون ) ويشمل المشروع أعمال إعادة تشييد طريق لمستوى طريق مسفلت عرضه 6.7 متر ( مع أكتاف جانبية مرصوفة عرض كل منها 1.5 متر وبطول إجمالي يبلغ حوالي 130 كيلو متر بين ماتوتوكا وسيفادو. 
كما قدم الصندوق الكويتي للتنمية لجمهورية الغابونى في عام 1999 قرضا لتمويل وتحسين المطارات المحلية وقد بلغت اجمالي قيمة القرض الذي قدمة الصندوق للغابون 15.3 مليون دولار أميركي اضافة الى المعونة فنية بقيمة 459 الف دولار أميركي.
وبدأ الصندوق الكويتي نشاطه في جمهورية الغامبيا في عام 1977 عندما أبرم أول قرض له لتمويل طريق سوما – يوروبر كندا واستمر التعاون حتى بلغ عدد القروض المقدمة للغامبيا 11 قروض بلغت اجمالي قيمتها حوالي 111 مليون دولار أميركي إضافة إلى 3 معونات فنية بقيمة 1.4 مليون دولار أميركي. 
وساهم الصندوق في تمويل مشروع جامعة غامبيا بقرض 13.600 مليون دولار أميركي ويهدف المشروع الى توفير بنية تحتية وتسهيلات جديدة فضلا عن الارتقاء بمستوى الدرجات العلمية في الجامعة الجديدة وذلك حتى يمكن تلبية الطلب المحلي والاقليمي على التعلم العالي.
كما حصلت جمهورية غانا على 9 قروض من الصندوق الكويتي أبرم أولها في 25/4/1977 لتمويل مشروع بونغ للطاقة الكهرلامائية وبلغ اجمالي قيمة القروض المقدمة لغانا حوالي 134 مليون دولار أميركي.
ومشروع مركز الطوارئ والعناية الفائقه بمستشفى كورلي بو التعليمي – المرحلة الأولى ( أ )
ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشروع مركز الطوارئ والعناية الفائقه بمستشفى كورلي بو التعليمية – المرحلة الأولى ( أ ) بقيمة 15.3 مليون دولار أميركي ويهدف المشروع المقترح الى المساهمه في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية غانا من خلال مقابلة الطلب المتزايد وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الحد من الوفيات والاصابات الجسمية التي تترتب على الحوادث أو حالات الطوارئ والتي قد تحدث في الجزء الجنوبي من البلاد بصورة خاصة.
وفي إطار العلاقات المتميزة التي تجمع دولة الكويت بجمهورية غينيا أبرم الصندوق الكويتي وجمهورية غينيا عدة اتفاقيات قروض تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 165 مليون دولار أميركي وذلك منذ عام 1976 كما قدم الصندوق 2 معونات فنية بقيمة اجمالية حوالي 1.1 مليون دولار أميركي.
مشروع تحسين طريق تومبو _ غبيسيا. ويساهم الصندوق الكويتي في تمويل طريق تومبو – غبيسيا بقرض قيمته 21 مليون دولار أميركي يهدف المشروع الى تيسير حركة السير داخل ميناء كونكاري فيما بين الميناء والمركز الاداري والتجاري للعاصمة ومطارها الدولي بشكل خاص وفي ما بين المدينة وبقية أنحاء البلاد بشكل عام.
كما وقع الصندوق الكويتي مع جمهورية غينيا الاستوائية قرضا واحدا لتمويل مطار باتا في 18/2/1988 بقيمة 3.2 مليون دولار أميركي إضافة الى معونة فنية لتمويل إعادة بناء بعض الطرق بقيمة 677 الف دولار أميركي. 
مطار باتا 
ساهم الصندوق الكويتي بتمويل باتا قيمته 3.3 مليون دولار أميركي. ويهدف المشروع إلى خدمة وتطوير الجزء القاري من البلاد وتسهيل اتصال هذا الجزء مع العاصمه مالابو الواقعه في جزيرة بيوكو، مما يحقق ارتباط مناطق الجمهورية المفصولة جغرافية اضافة الى دعم الامكانات الاقتصاديه والجزء القاري من البلاد باتصاله المباشر مع الدول المجاورة ( الكاميرون – الجابون.. وغيرها ) وتأمين شروط سلامة النقل الجوي في كافة الظروف.
جمهورية غينيا – بيساو 
بدأ الصندوق الكويتي نشاطه في جمهورية غينيا – بيساو في عام 1978 عندما أبرم أول قرض له هناك لتحسين وتوسيع مطار بيسالانكا. واليوم بلغ ما قدمه الصندوق 5 قروض بلغت قيمته الاجمالية 26.4 مليون دولار أميركي، لإضافة الى معونة فنية في قطاع الاسماك بقيمة 322 الف دولار أميركي.
طريق بيساو – برابيس بيساو – بيوميو :
ساهم الصندوق الكويتي في تمويل بيساو – براربيس بيساو – بيوميو بقرض قيمته 5 مليون دولار أميركي. يهدف المشروع إلى ربط المناطق الانتاجية الزراعية في إقليم بيومبو غرب البلاد مع مركز التسويق في العاصمة بيبساو ميناء البلاد، بواسطة طرق سالكة على مدار السنه تستوعب حجم الحركة المتوقعه وتؤمن سلامتها. إضافة الى تكامل شبكة الطرق.
وحصلت الكاميرون على 7 قروض من الصندوق الكويتي أبرم أولها في 15/2/1977 لتمويل مشروع سونج لولو الكهرمائي وقد بلغ إجمالي قيمة القروض حتى الآن حوالي 78 مليون دولار أميركي.
سونج لولو الكهرمائي : ساهم الصندوق الكويتي بتمويل محطة سونج لولو الكهرمائي بقرضين بلغ إجماليهما حوالي 22.8 مليون دولار أميركي.
ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة التوليدية لشبكة النقل القومية لمواجهة الطلب المزايد على الطاقة الكهروبائية وذلك بإضافة المولدين الخامس والسادس إلى محطة سونج لولو الكهرمائية 
سانجمليما - ديجوم 
ساهم الصندوق الكويتي بتمويل مشروع طرق سانجمليما – ديجوم بقيمته 10.2 مليون دولار أميركي. يهدف إلى الربط بين العاصمة ياويندي وميناء دوالا وغيرهما من الأقاليم الأخرى في البلاد في ظل ظروف مناخية مناسبة طوال العام، وهو ما سيمكن من الانتفاع بطريقة أفضل من الانتاج الزراعي والثروات الطبيعية للبلاد، والحد من تكلفة نقلها والوقت اللازم لذلك، كما سيساعد المشروع على إيجاد مدخلا للسكان للأسواق، ويقدم لهم الخدمات الاجتماعية، فضلا عن مساهمته في استيراتيجية التعامل الاقليمي من خلال تسهيلة انتقال المواطنين والتبادل التجاري بين كل من الكاميرون وجمهورية الكونغو.
قدم الصندوق الكويتي لجمهورية ساحل العاج 3 قروض بقيمته 41.6 مليون دولار أميركي إضافة إلى معونة فنيه للتنمية الزراعية في منطقتي فاهي وكامبنت وكولونيل بقيمة 344 الف دولار أميركي.
طريق بونا – دوروبو – حدود بوركينافاسو:
ساهم الصندوق الكويتي في تمويل مشروع طريق بونا – دوروبو – حدود بوركينافاسو. بقيمة 19.9 مليون دولار أميركي، ويهدف المشروع المقترح إلى دعم التنيمة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة الشمالية الشرقية من كوتفوار وذلك من خلال تلبية الطلب الحالي والمستقبلي لحركة المرور لنقل الركاب والبضائع على محور النقل الذي يربط مدينة أبيدجان مع واغادوغو عاصمة بوركينافاسو، كما أنه من المتوقع أن يساهم المشروع المقترح في رفع الكفاءه مستوى النقل وسلامة حركة المركبات وخفض تكاليف النقل الدولي العابر من كوتفوار إلى بالدول المجاورة.
طريق سينغروبو باكوبو : ساهم الصندوق في تمويل مشروع طريق سينغروبو باكوبو بقرض قيمته 11.050 مليون دولار أميركي، يهدف المشروع إلى تحسين الاتصال بين العاصمة ياموسوكورو الواقعة في وسط البلاد وبين الميناء والعاصمة التجارية ابيدجان في الجنوب، وذلك لتسهيل النقل والحد من نفقاته والتقليل من الوقت اللازم للسفر سواء بالنسبة للمرور المحلي أول الاقليمي أو الدولي. كما يهدف المشروع أخيرا إلى تحسين الأمن على الطريق.
وحصلت جمهورية الكونغو على 3 قروض من الصندوق الكويتي أبرم أولها في 11/12/1976 لتمويل مشروع تغيير المسار خط السكة الحديد وبلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة للكونغو حوالي 36 مليون دولار أميركي.
تغيير مسار السكه الحديد : ساهم الصندوق الكويتي بتمويل مشروع تغيير مسار السكه الحديد ب 3 قروض بلغت قيمتها حوالي 36 مليون دولار.
يهدف المشروع إلى زيادة طاقة السكه الحديد الذي يربط العاصمة برازافيل مع مدينة بوينت نوار ومد خط السكة الحديد بين فوريستيه ولوموبوا بمسافة قدرها 88 كم. وتقوية خط طوله 18 كم بين فورستيه وهول.
وفي عام 1978 خطا الصندوق الكويتي أولى خطواته في التعاون مع جمهورية ليبيريا من خلال تمويل إصلاح وتحسين الطرق بمبلغ قدره 7.4 مليون دولار أميركي.
اصلاح وتحسين الطرق : ساهم الصندوق في تمويل إصلاح وتحسين الطرق بقرض بلغ 7.4 مليون دولار ويهدف المشروع إلى إعادة بناء طريق بنسفيل – روبرتسفيل وتقوية طريق بنسفيل – توتوتا وإعداد التصاميم الهندسية لطريق غامبا – سافاكولي وغامبا – تابيتا وإعداد الدراسات الفنية الاقتصادية والتفصيلية لطريقة غبرانجا فومينماما وتوفير الخدمات الاستشارية لتنظيم وتنفيذ برنامج صيانة الطرق ومعونة فنية لتطوير صناعة تشييد الطرق الحالية ومعونة فنية لقسم البرامج والتخطيط في وزارة الأشغال العامة ومعونة فنية لمكتب المواصلات في وزارة التجارة والصناعة والنقل 
جمهورية مالي
ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في دفع جهود التنمية بجمهورية مالي عبر تمويل مشروعات زراعية وتوليد الطاقة الكهربائية. فقد بدأ نشاطه لتمويل سد سلجنه بقرض قيمته حوالي 16 مليون دولار أميركي. يبلغ إجمالي القروض التي قدمها الصندوق لمالي 11 قرض بقيمة إجمالية حوالي 153 مليون دولار أميركي. إضافة الى 3 معونات بلغت اجمالي 2 مليون دولار أميركي. 
التنمية الريفية ( أسفل سد منتالي ) في مالي , ساهم الصندوق الكويتي تمويل مشروع التنمية الريفية المتكاملة أسفل سد منتالي بقرض بلغ قيمته 7 مليون دولار أميركي، ويهدف المشروع إلى تحسين قدرة الانتاج الى 1565 هكتار في الأراضي الزراعية أسفل سد منتالي. بالاضافة الى التعزيزات الزراعية، يهدف المشروع الى تحسين الظروف المعيشية للسكان القاطنين في المنطقه من خلال تنفيذ الخدمات الصحيه والتعليمية وبرامج التدريب، فضلا عن حماية البية وتعزيز المهارات المهنية للمزارعين في مجال الري وتكثيف الزراعي.
كيماسينا الزراعي : ساهم الصندوق بتمويل مشروع كيماسينا الزراعي بقرضين بلغ إجماليهما 18 مليون دولار أميركي، ويهدف المشروع الى زيادة الانتاج الزراعي للأرز في منطقة كيماسينا الواقعه في الجزء الشرقي من رجمهورية مالي، وإلى تحسين المستوى المعيشي لسكان المنطقة، والحد من الفقر فيها، وذلك من خلال تطوير نحو 3160 هكتار، وتزويدها بمياه الري من نهر النيجر 
طريق كاي – بافولابي : ساهم الصندوق بتمويل مشروع طريق كاي بافولابي بقرض بلغ 15 مليون دولار أميركي، ويهدف المشروع إلى دعم تنيمة المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد، من خلال تيسير تسويق المحاصيل الزراعية واستغلال الموارد الطبيعية بها، كما يساهم المشروع في تكامل الطرق في مالي وزيادة سلامة استخدامها.
جمهورية النيجر 
يعتبر مشروع انوارارين الكهربائي أول مشروع ساهم الصندوق الكويتي في تمويله في جمهورية النيجر عام 1980 منذ ذلك الحين وحتى الآن لم تتوقف مساعدات الصندوق للنيجر، حيث بلغ إجمالي قيمة القروض المعقودة مع الحكومة حوالي 85.9 مليون دولار أميركي ساهمت في تمويل 10 مشاريع في قطاعات تنموية مختلفة، بالاضافة إلى 10 معونات فنية.