أعلن محافظ حولي الفريق أول م. الشيخ أحمد النواف عن اطلاق مبادرة ترشيد الطاقة تحت شعار «حولي غير» والبدء بمبنى المحافظة بعد ادخال بعض التعديلات لتصل نسبة تخفيض الاستهلاك الي 30 بالمئة لافتا الي ان المرحلة الاولي ستشمل مدارس ومساجد منطقة الزهراء بالتعاون مع وزارات الكهرباء والماء والتربية والأوقاف والشؤون الاسلامية كتجربة أولى ومن ثم الانطلاق الى باقي مناطق المحافظة.
وأوضح الشيخ أحمد النواف خلال اجتماع موسع عقد صباح أمس بديوان عام المحافظة مع الجهات ذات العلاقة انها مبادرة وطنية تهدف لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه ونشر الوعي بين فئات المجتمع بأهمية الحفاظ علي الطاقة.
وأشار الي انه تم عرض الأمر علي رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد التي ابدت اهتمامها الشديد لافتا الي انها اكدت انها لمست تجاوبا من جميع المحافظين للفكرة لتحقيق الأهداف المرجوة وتخفيض الاستهلاك.
واوضح ان المحافظة ارتأت تطبيق الحملة كخطوة أولى في المدارس والمساجد علي اعتبار انها من الجهات التي تعمل علي مدار الساعة تقريبا لذا كان التفكير البدء بهما من خلال التعاون مع وزارتي الأوقاف والشؤون الاسلامية والتربية.
وقال ان الحملة ستبدأ في منطقة الزهراء جنوب السرة والتي تضم 10 مدارس و11 مسجدا وبعد الانتهاء منها يتم تعميم التجربة علي باقي المباني الحكومية في المنطقة ومن ثم تعميمها علي باقي مناطق المحافظة.
وقد تطرق الاجتماع إلى تعزيز التعاون بين المحافظة ووزارات الدولة المعنية في سبيل خفض الاستهلاك خاصة في فصل الصيف حيث ترتفع الأحمال الكهربائية بسبب استخدام المكيفات التي تمثل 60 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة إضافة إلى زيادة الوعي لدى المستهلك بأساليب ترشيد استهلاك المياه.
وأكد ان الحملة تستهدف شرائح المجتمع الكويتي كافة من خلال عدة محاور متنوعة بغية إيصال رسائل توضح أهمية نعمة الكهرباء والماء، متمنيا على جميع المواطنين والمقيمين المساهمة في هذا العمل الوطني.
وأضاف ان موضوع الكهرباء والماء مسألة عامة وتحتاج الى توعية اجتماعية لجني نتائج ايجابية تساعد في تأمين وصول هاتين الخدمتين الى جميع المستهلكين، موضحا ان الترشيد وعدم الاسراف حض عليهما ديننا الحنيف ورسولنا الكريم
.وأضاف الشيخ أحمد النواف، يمثل موضوع ترشيد استهلاك الطاقة مكان الصدارة بين المواضيع التي تشغل اهتمام المحافظة وتحظى بالأولوية خصوصا بعد أن سجلت معدلات الاستهلاك زيادة كبيرة تصل إلى 11 بالمئة سنويا، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الاستثمار والإنتاج والتشغيل والوقود، وعليه فقد قررنا اطلاق حملة ترشيد للحفاظ على الطاقة.
ودعا الشيخ احمد النواف المواطنين والمقيمين علي أرض الكويت الي ضرورة الحد من استنزاف هذه الثروة التي نتمتع بها وضرورة اتباع نصائح الترشيد وتغيير بعض السلوكيات للحد من الاسراف في استخدام المياه والكهرباء.
بدوره أعلن رئيس اللجنة الفنية للترشيد في الجهات الحكومية المهندس علي العيدي ان الهدف من المبادرة هو توفير 20 بالمئة على الأقل من الطاقة الكهربائية والمياه اضافة الي نشر الوعي الخاص بخفض الاستهلاك والوصول للإستهلاك الأمثل لدي المواطنين والمقيمين.
واستعرض العيدي فكرة الحملة وخطة العمل والجدول الزمني متوقعا الانتهاء من المرحلة الأولي في منطقة الزهراء خلال شهرين من الآن ومن ثم المرحلة الثانية المتوقع الانتهاء منها خلال 5 شهور لافتا الي ان نجاح الحملة سيحقق العديد من الايجابيات خاصة اذا علمنا ان الحكومة تنفق نحو 3 مليار و600 مليون دينار سنويا علي شكل دعم للكهرباء والماء.
وقد حضر الاجتماع كل من رئيس اللجنة الفنية لحملة ترشيد المهندس علي العيدي ومدير ادارة المراقبة الفنية بوزارة الكهرباء والماء المهندسة اقبال الطيار والمهندس صقر اللهيب من منطقة حولي التعليمية والمهندس عبد الله المسباح من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية والمهندس فيصل الجزاف، ومنن المحافظة مدير ادارة مكتب المحافظ العقيد خالد النجار ومساعد مدير ادارة مكتب المحافظ الرائد حمد العامر.