ضمن احتفالية جامعة الكويت بيوبيلها الذهبي أطلقت صباح أمس الأثنين الموافق 5/12/2016 كليات الدراسات العليا وكلية هندسة علوم وهندسة الحاسوب وكلية العلوم الحياتية، وقطاع الأبحاث فعالياتها تحت رعاية وحضور القائم بأعمال مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدر العمر، في بهو مبنى مدير جامعة الكويت - الحرم الجامعي – الشويخ، وذلك بحضور القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عادل العوضي، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، وأمين عام الجامعة الدكتور محمد الفارس، والأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق الدكتور آدم الملا، وعدد من القياديين بالكليات المشاركة والمدراء الإداريين والموظفين.
وجاء هذا الحفل الذي تقيمه الكليات المشاركة الثلاثة ممثلة بكلية علوم وهندسة الحاسوب، الدراسات العليا، والعلوم الحياتية، احتفاء بذكرى مرور 50 عاما على افتتاح جامعة الكويت في نوفمبر من عام 1966 على يد المغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح.
وفي هذا الصدد أكد الأمين العام د.محمد الفارس أنه سعيد في مشاركة الكليات العلمية بمناسبة اليوبيل الذهبي شاكرا لهم على جهودهم لهذا النشاط وإبراز دور الجامعة فيما يتعلق في الكليات الثلاثة خلال مسيرتها منذ انشائها الى الأن. وأضاف الفارس نحن نسعى نحو تقديم كل ما قامت به جامعة الكويت من استثمار الطاقات الشبابية التي تبوأت اليوم المناصب القيادية في الدولة وغيرها من الأماكن المهمة، وهذا أمر ليس بغريب على جامعة الكويت التي لاتزال تخرج أجيالا تغذي مؤسسات الدولة من أجل تطوير التنمية في البلاد.
وذكر الفارس أن طموح الإدارة الجامعية كبير ومنها رفع اسم جامعة الكويت الى أعلى المطاف، مبينا أن اليوم تمر الدولة بظروف اقتصادية استثنائية تؤثر على عمل الجامعة ماليا، إلا أن الجامعة تحاول أن تعمل وفق المتاح لها وبأفضل الطرق والسبل لتوفير كافة الاحتياجات والامكانيات لطلبتنا وموظفينا في الجامعة.
 وطالب الفارس بأن يتم اقرار قانون الجامعات الحكومية وهذه رسالة نوصلها الى اعضاء مجلس الامة الجدد بأن يبادروا في الاسراع لإقرار قانون الجامعات الحكومية لأن هذا يعطي انطلاقة لإنشاء جامعات حكومية اخرى لتخفيف الضغط على جامعة الكويت.
ولفت الفارس الى انه قبل أيام انتهت الجامعة اختبار القدرات لطلبة الثانوية العامة والذي بلغ عدد المتقدمين الى 16 الف طالب وطالبة، لاسيما وأن هذا الوضع يخرج عن نطاق القدرة الاستيعابية لاستقبال الطلبة ونحن بحاجة الى الدعم الحكومي والنيابي لإنجاز قانون الجامعات الحكومية ليتسنى للحكومة بتوفير أكثر من جامعة حتى تكون هناك أماكن أخرى يستطيع خريج الثانوية العامة أن يختار أحدى هذه الجامعات المتوفرة.
وبدورها قالت عميد كلية الدراسات العليا د.فريدة العوضي أشعر بالفخر والاعتزاز يملأ قلبي بانتمائي لجامعة الكويت أولا كعضو هيئة التدريس كونها نقطة التحويل الفارقة في التعليم بالكويت عندما تم انشاؤها في عام 1966 برؤية وطنية أرادت أن تصنع مستقبل الكويت المستنير برمته التي وضعت اللبنات الأولى في كل زاوية من زوايا الوطن المنتجة بمخرجاتها المتميزة من عاملين وقياديين لمؤسسات الدولة العامة والخاصة.
وذكرت العوضي أتمنى من الجميع أن يساهم ليجعل نصف القرن المقبل لجامعة الكويت يضيء بأنوار البحوث والبرامج التي ستمتد بإذن الله لتحقق آمال الجامعة بأبحاث متميزة ذات ابداع وابتكار. وتابعت أرجو أن تشهد الفترة المقبلة من تاريخ الجامعة مشاركة أكبر بين برامج الدراسات العليا والقطاع الخاص الذي يلعب دورا رئيسيا في تطور وتقدم الجامعات في الدول المتقدمة.
بدوره أكد عميد كلية العلوم الحياتية د. قاسم الصالح أنه يتمنى أن تكون انطلاقة احتفال جامعة الكويت باليوبيل الذهبي مزدهرة بتوسع أكثر وبعالمية أكبر لأنه الخبرات المتراكمة عبر الخمسين سنة ستأخذ الجامعة الى مراتب أعلى وبجهود جميع القياديين في الجامعة.
وبين الصالح أنه لا ينسى دور الدولة في دعم قطاع التعليم بشكل عام وقطاع جامعة الكويت بشكل خاص ومحاولة تطوير الجامعة، مضيفا أن الجامعة تترقب فترة الانتقال الى جامعة الشدادية التي ستكون من أرقى جامعات المنطقة والتي ستكون شيء يفتخر فيه.
ولفت الى ان كلية العلوم الحياتية أيضا في صدد أن تتوسع في البرامج العلمية خلال الفترة المقبلة كذلك هناك عملية تحضير برنامج الدكتوراه لعلم الأغذية والتغذية والتوسع في برامج الماجستير.
ووجه الصالح كلمته لطلبة الجامعة بأن يضعوا الوقت المناسب الطبيعي لاستيعاب المعلومة ويثابروا خلال فترة دراستهم الجامعية حتى يصلوا الى أحلامهم وطموحاتهم من أجل رفع وطنهم ورفع شأنها في المحافل الدولية.
بدوره قال عميد كلية علوم هندسة الحاسوب د. مصطفى عبدالبر أن اجتماعنا اليوم وبمناسبة احتفال الجامعة باليوبيل الذهبي هو احتفال يعكس مدى فخرنا واعتزازنا بإنجازات هذه الجامعة العريقة وانه من حسن الطالع أن يتوافق هذا مع الاحتفال بتكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد ومنحه الدكتوراه الفخرية تقديرا لإنجازاته ودوره البارز.
وأوضح أنه على الرغم من حداثة عمر كلية هندسة الحاسوب نسعى لتحقيق الرقي بالمستوى الاكاديمي والعلمي لهذه الكلية فنحن من خلال التعاون مع الادارة الجامعية ممثلة بمدير الجامعة ومساعديه نعمل على تميز الكلية وتحسين تصنيفها العلمي وتفخر الكلية بأن اثنين من برامجها الاكاديمية حصلوا على شهادة الاعتماد الاكاديمي من هيئة abet العالمية مما يؤكد أن البرامج المطروحة في الكلية مماثلة لما يطرح عالميا.