اطلقت الأمانة العامة للأوقاف امس فعاليات مسابقةِ الكويتِ الكبرى لحفظِ القرآنِ الكريم وتجويدهِ العشرين والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد ، و أخرُ موعدٍ للاشتراكِ في المسابقةِ هو يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2016 م. وقال الأميـن العام للأمانة العامة للأوقاف محمد عبدالله الجلاهمة في مؤتمره الصحافي أمس : من نعمِ توفيق الله تعالى أن تكون أولَ فعالية أقومُ بافتتاحها بعد تحمل مسئوليات ومهام منصب الأمين العام هي مسابقةُ الكويت الكبرى لحفظِ القرآنِ الكريم وتجويدهِ ، والتي تحظى بسجٍل حافٍل من الإنجازات على مدارِ عشرينَ عامًا تم الاحتفال بالعديد من الحفظة والحافظاتِ لكتابِ الله تعالى ، حيث استنارت قلوب أكثر من (24769 ) ممن تنافسوا في حفظ كتاب الله عزوجل وكانوا أعلامًا ولآلئَ مضيئًة في سماءِ العالمِ الإسلامي ، شرفوا دولة الكويت بنيل المراكز الأولى في المسابقات الدولية. 
واضاف : ان ما يميز هذه المسابقةَ منذُ انطلاقِها عام 1996م شمولُها بِرعايةٍ كريمٍة من المغفور له بإذن الله الشيخ جابر– رحمه الله تعالى- وأسكنه فسيحَ جناتِهِ إذ كانت رعايتُه السامية للمسابقة دعمًا لنشرِ القرآنِ الكريم بين أبنائِه وتشجيعًا لهم على السيرِ بهداه واستمرارًا لمسيرة العطاءِ المتجددِ حمل لِواءَ رعايتها وحضوره حضرةُ صاحبِ السموِّ الشيخ  صباح الأحمد « حفظه الله ورعاه « لتظلَّ الرسالةُ الساميةُ شعلةً ومنارًة مضيئةً وشجرةً قد آتت أطيبَ الثمراتِ بإذنِ ربِها ففي كل عام يُشارك جموعٌ طاهرةٌ رجالاً ونساًء ، كبارًا وصغارًا  تلهجُ ألسنتُهم بحفظِه وتلاوتهِ ، وتطمئنُّ قلوبُهم بهديِهِ  وتَزكو نفوسُهم بوعيهِ ، وبذلك  يستشعر ويحرص سموه حفظه الله على الرعاية والحضور لتكريم أبناءه من الحفظة والحافظات تشجيعاً من سموه لتأسيس نشئ صالح يخدم دينه ووطنه فشكرًا وامتنانًا لك يا قائد الإنسانية لنشر معاني الرحمة والسلام والإنسانية  التي يحملها القرآن الكريم   .
وتابع : تحرصُ دائمًا إدارة المسابقة على اختيارِ عنوانٍ للحملةِ الإعلاميةِ ليكون هدفًا يصبو إليه المتسابقون فتميزت الشعارات بمعاني وأهداف سامية منذ انطلاق المسابقة فكان منها ( اقرأ وارتق ، كان خلقه القرآن  قرآني هداني ، نور في كل بيت ) وتأتي هذه السنة ليحمل المتنافسون شعارها تحت عنوان ( إمتنان لأهل القرآن )  شكرًا وتقديرًا وعرفانًا منا بالجميل لكل من ساهم وأوقفَ أموالَهُ وشاركَ في هذا العمل المبارك .
واضاف : ان  الأمانةَ العامةَ للأوقاف أحدُ روافدِ هذه المسيرةِ المباركةِ التي قامت بدورها بإنشاء الصناديقِ الوقفيةِ كخياٍر أمثلَ لإحياءِ سنةِ الوقف ، وتطويرِ مسيرتِه لخدمة المجتمع ،  وتلبيةِ احتياجاتهِ وفقَ الثوابتِ الشرعيةِ للوقف  مستعينةً في ذلك بالمنهجِ العلمي والأنظمةِ الحديثةِ لتواكبَ معطياتِ الحاضرِ ومتطلباتِ المستقبل .  فكان الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه أحدَ أبرزِ صناديقِ الخيرِ التي أنشأتها الأمانةُ العامةُ للأوقاف ، فهو الصندوق المختص برعاية القرآنِ الكريمِ وعلومهِ ، والتشجيع على حفظه وتلاوته بإقامةِ مثل هذه الفعاليات ، وتقديمِ ما يلزم لها من دعٍم .
وزاد : بعد مرور عشرينَ عامًا على هذه المسابقة المحليةِ المباركة أرادت الأمانة العامة للأوقاف أن تستكمل مسيرةَ عطائِها المتجددِ بإقامةِ فرع لمسابقة لحفظ القرآن الكريم لتكتمل بها جميع شرائح المجتمع الكويتي داخلياً وخارجياً فانتقلت إلى مرحلة جديدة غير مسبوقة فخصصت لجنة تحكيم لأبنائِنا المغتربين في الخارج ، وتم اختيارَ المملكة المتحدةِ البريطانية كانطلاقة لهذا العام ، تشمل بلدانًا أخرى في الأعوامِ القادمةِ بمشيئة الله تعالى أيمانًا منا ويقينًا بأن القرآن الكريم هو الحصنُ الحصين والمانعُ المنيعُ لأبنائِنا وبناتِنا الطلبة الدارسين بالخارجِ .
من جانبه قال  نائب رئيس اللجنة الدائمة عبد الرحمن الحشاش : إن مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويدهِ ما تلبس أن تختتم فعالياتها في كل عام فيبدأ التجهيزُ لها للعام القادم للوقوفِ على الايجابياتِ ومعالجةِ السلبياتِ فتنطلقُ كلَّ عامٍ وهي في حُلةٌ جديدةٍ يُقبِِلُ عليها المشاركون ويتساءلون فيما بينهم عن بزوغِ شَمسِها .   وكما جرت العادةُ سنويًا تهتم إدارةُ المسابقةِ باختيارِ عنوانٍ للحملةِ الإعلاميةِ كل عام ، وهذا العام تُقام المسابقة تحت شعار ( إمتنان لأهل القــرآن ) شكرًا وتقديرًا وعرفانًا منا بالجميل للرعاية الكريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد  الشيخ  صباح الأحمد– حفظه الله ورعاه - و لكل من ساهم وأوقفَ أموالَهُ وشاركَ في هذا العمل المبارك .
آخر موعد للاشتراك
وتابع الحشاش : تفوق إجمالي جوائز المسابقة هذا العام  مبلغ (150,000 د.ك)  سيتم توزيعها كجوائزَ نقديةً في الحفلِ الختامي ليتشرف الفائزون والفائزات بتكريمهم من قبل حضرةِ صاحبِ السمو أمير البلادِ حفظه الله ورعاه ، كما يتم اختيارُ أحدِ الفائزين المتميزين  بالمسابقة للتسجيل بصوتِه أجزاء من القرآن الكريم وطباعة نسخٍ منها وتوزيعِها على المشاركين .  وإن مسابقة الكويت الكبرى زاخرة بالإنجازات على مدارِ عشرينَ عامًا من التألق والنجاح فمنذ انطلاقِها يتأهلُ للتصفيات النهائية كل عام قرابة (2000 طالب وطالبة) وبلغ إجماليُّ عددِ الفائزينَ في المسابقة منذ انطلاقها  (6000 فائز وفائزة) .  تأهل العام الماضي عدد من المتسابقين بلغ (1400 ) طالب وطالبة وفاز منهم عدد (200) طالب وطالبة .  وعدد الجهات المشاركة هذا العام ( 40 ) جهة رسمية وأهلية.و أخرُ موعدٍ للاشتراكِ في المسابقةِ هو يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2016م.