أعلنت إدارات جامعة الكويت عن استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017م، وكذلك استقبال الأعداد الكبيرة للطلبة المقيدين في الجامعة المستمرين منهم والمستجدين إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث أكد مدراء الإدارات المختلفة حرصهم على تلبية احتياجات الأسرة الجامعية كافة، وتهيئة كافة طاقاتها الإدارية والفنية لتوفير المناخ الدراسي المناسب لهم .
استعدادات إدارة شئون الهيئة الأكاديمية
و أكد مدير إدارة شئون الهيئة الأكاديمية يوسف الكندري بأن الإدارة على أتم الاستعداد لاستقبال المرشحين الجدد لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس والوظائف الأكاديمية المساندة للعام الجامعي 2016/2017 م.
وبين أنه جاري استكمال إجراءات الترشيح للمرشحين الجدد لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس والوظائف الأكاديمية المساندة والبالغ عددهم 34 مرشح، علماً بأنه جاري العمل على إصدار تأشيرات العمل لأعضاء هيئة التدريس وتأشيرات الزيارة لأسرهم وإصدار تذاكر السفر، وتم التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وإدارة الخدمات العامة وإدارة التأثيث والإسكان لتسهيل الإجراءات لهم.
استعدادات مكتبة الطالب 
وحول استعدادات إدارة مكتبة الطالب الجامعي لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017 أشارت القائم بأعمال مدير إدارة مكتبة الطالب عواطف حجي إلى أن المكتبة توفر الكتب الدراسية للمقررات المطروحة في جميع الأقسام العلمية للكليات النظرية والعلمية على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا قبل بدء الدراسة بوقت كافي، كما قامت المكتبة بالتنسيق مع إدارة البنك الوطني بإقامة خيمة كبيرة لبيع الكتب الدراسية في المواقف الخلفية للإدارة ليتم فيها عمليات البيع اليومية وذلك اعتبارا من الأحد 25 سبتمبر 2016 حتى الخميس الموافق 29 أكتوبر 2016 للحد من مشاكل الازدحام والتسهيل للطلبة في التنقل بين رفوف المكتبة والحصول على كتبهم الدراسية بسهولة ويسر.
وبينت بأنه تم زيادة أجهزة الكاشير وعدد المحصلين لتقديم ما هو أفضل لخدمة جموع الطلبة والمستفيدين وتسهيلا عليهم في عملية شراء الكتب الدراسية، والاستعانة ببعض الطلبة بنظام التشغيل الطلابي لمساعدة موظفي الإدارة للقيام بعملية توجيه وإرشاد الطلبة والرد على استفساراتهم بالإضافة إلى تخصيص مكان لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة والطالبات.
وذكرت أنه تم تطبيق دعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100% بدء من الفصل الدراسي الأول 2016/2017، والاستمرار بدعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة بنسبة 60%، ودعت جميع الطلبة بضرورة إبراز الهوية الجامعية والجدول الدراسي لموظفي الكاشير لضمان حصولهم على الدعم المخصص لهم .  
استعدادات الإنشاءات والصيانة
ومن جهتها أعلنت مدير إدارة الإنشاءات والصيانة المهندسة حميدة الخالدي عن قيام قطاعات الصيانة المختلفة بتهيئة المباني الجامعية ورفع كفاءتها وذلك لاستقبال العام الدراسي الجديد 2016/2017 م ، مشيرة إلى أنه وكالمعتاد سنويا وتنفيذاً لتوجيهات الأمانة العامة بجامعة الكويت تقوم قطاعات الصيانة بمواقع الجامعة المختلفة برفع أقصى درجات التأهب والاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد حيث تعكف قطاعات الصيانة مستغلة العطلة الصيفية وخلو المباني الجامعية من الطلبة بالعمل على إعادة تأهيل وتجهيز المباني الجامعية لاستقبال أبنائنا الطلبة والطالبات، وذلك من خلال عمل الصيانة الدورية اللازمة في جميع المواقع الجامعية من أعمال صحية وتكييف وميكانيك وكذلك صبغ القاعات الدراسية والصيانة اللازمة للمصاعد وتهيئة الطرق والممرات الخارجية.
وأوضحت أنه في موقع الجامعة بالخالدية على سبيل المثال لا الحصر تم عمل التجديدات الشاملة لقاعتي المحاضرات الكبرى أرقام (109-110) بمبنى Kh-35 كذلك تم عمل تجديدات جرانيت أرضيات منطقة النافورة المركزية مبنى مدير الجامعة، وبكلية الهندسة والبترول تم عمل تبديل عدد 8 وحدات تكييف مركزي من Dx إلى وحدات مناولة الهواء A.H.U، بالإضافة إلى أنه تم عمل تجديدات شاملة لمختبر الأغشية وتطوير البوليمرات رقم G-64، وبكلية العلوم تم تجديد شامل لمختبرات (221/223/225) كذلك تبديل عدد 2 وحدة تكييف مركزي من DX الي وحدات مناولة الهواء A.H.U .
وأضافت م. الخالدي أنه في موقع الجامعة بكيفان تم عمل الصيانة اللازمة بدرج سلم المدخل الرئيسي لمبنى كلية التربية وتم الانتهاء من أعمال تبديل بلاطات الديكور الخاصة بسقف مبنى كلية التربية الدور الأول مبنى رقم 1 كيفان وتم تركيب MCCB مبنى كافتيريا كلية التربية، كذلك صبغ الصالة الرياضية وتم عمل عزل لسطح مبنى كلية الآداب، بالإضافة لعمل الصيانة الجذرية لخط بايب الدكتايل أمام مبنى كلية الآداب، وعلى صعيد موقع الجابرية بكلية الطب تم عمل التجديدات الشاملة بغرفة الخدمة بقسم الطب النووي بجانب صبغ ممرات كلية الطب القديمة وتم عمل صيانة مصاعد الجابرية، وكذلك صيانة المضخات وتنظيف لوحات الكهرباء.
وذكرت أنه في موقع الجامعة بالشويخ تم صبغ  بعض الفصول الدراسية بكلية العلوم الإدارية وعمل الصيانة الشاملة لدورات المياه و صبغ الفصول الدراسية بكيلة الحقوق وتم تبديل شبكة المياه الحلوة ببلوك رقم 3 سكن الطلبة كذلك تم عمل صيانة لمولدات الكهرباء الاحتياطية بجميع المباني وتعبئة خزانات الديزل بالوقود، كذلك عمل صيانة لوحدات التكييف الخاصة بالفصول الدراسية لجميع الكليات واستبدال قطع الغيار اللازمة والتأكد من تشغيل جميع الوحدات.
وعلى صعيد قسم الزراعة جاري تجميل أحواض الزراعة، بالإضافة إلى أنه تم صيانة أرضية ملعب كرة القدم بالعديلية، وكذلك أعمال التجديدات لشبكات الري .
وأردفت م.الخالدي قائلة أنه تم صياغة الرؤية الاستراتيجية لإدارة الإنشاءات والصيانة بما يتناسب مع تطوير الأداء وتحسين المستوي والارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل الإدارة وذلك بما يتناسب ويتماشى مع مواكبة التطورات للتقدم العلمي، وبينت أنه يتم استخدام أحدث البرامج بأقسام الإدارة المختلفة كذلك يتم وضع الخطط السنوية مثل خطة طوارئ الصيف وموسم سقوط الأمطار واستقبال العام الدراسي، وخلال عطل الصيف يتم رفع نسب إنجاز المشاريع قيد التنفيذ التي تشرف عليها الإدارة ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع تظليل المنطقة بين 31 خ و32 خ بالخالدية ( قيد التنفيذ )، وكذلك عقد أعمال الطرق والساحات في مواقع الجامعة المختلفة .
 وأضافت أن الإدارة ماضية في توفير المناخ التعليمي المناسب لأبنائنا الطلبة ، وناشدت كافة مرتادي المواقع الجامعية الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة والتقيد بالعلامات الإرشادية وأماكن الانتظار المخصصة للطلبة والطالبات، كما طالبت كافة مرتادي المواقع الجامعية بعدم التردد في الاتصال على أرقام طوارئ قطاعات الصيانة المنتشرة في كافة أنحاء المواقع الجامعية حال حدوث أي عائق أثناء سير العملية التعليمة أو وجود شكاوى ومقترحات. 
وختاماً أعربت م. الخالدي عن خالص تمنياتها بالتوفيق والنجاح للطلبة المقبولين لهذا العام وكذلك الطلبة المستمرين بجامعة الكويت .
استعدادات إدارة الأمن والسلامة 
ومن جانبه ذكر مدير إدارة الأمن والسلامة بجامعة الكويت خالد الياقوت أنه بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد 2016 ــ 2017 وحرصاً من إدارة الأمن والسلامة على تهيئة وتأمين الجو العلمي والأكاديمي للهيئة التدريسية والطلاب والموظفين، فقد قامت باتخاذ العديد من الإجراءات الإدارية والأعمال الأمنية، مؤكدا على أن الإدارة لا تألو جهداً لبذله لتهيئة جو أمني مناسب داخل جامعة الكويت مما يساعد على التحصيل العلمي لأبنائنا وبناتنا طلبة وطالبات جامعة الكويت، وذلك لمساعدة الجامعة على أداء رسالتها السامية تجاه المجتمع والعمل علي إيجاد شعور إيجابي ومطمئن داخل الحرم الجامعي على مدار العام. 
وأضاف الياقوت قائلا “ أما بخصوص الاستعدادات للعام الدراسي 2016/2017 ، فقد تم عقد اجتماع موسع مع مشرفي الأمن والسلامة ومشرفي المواقع ومساعديهم، والمسعفين بالعيادات الطبية، والإطفائيين بالإدارة لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بأعمال الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية وكيفية مواجهة المشاكل التي تحدث وضرورة الاستعداد التام وبذل المزيد من الجهد والعطاء مع بداية العام الدراسي الجديد بالجامعة وتم التوجيه والعمل على النحو التالي:
• توزيع وإسناد المهام التنظيمية وآلية العمل على الكوادر الأمنية والإشرافية على مسئولي الأمن بالمواقع استعداداً لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلبة والطالبات مع بداية أول يوم دراسي.
• تنظيم تواجد مشرفي الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية والكليات والاستعداد لاستقبال الطلبة والطالبات وتنظيم عملية دخول السيارات إلى مواقف الحرم الجامعي ومتابعة أفراد ومشرفي الأمن الجدد عن قرب وتوجيه الإرشادات الهامة لهم.
• إصــدار التـعليمـات لـرجـال الأمـن والمشــرفيـن بضــرورة الاهتمام الخـاص بفئـــــة (ذوي الاحتياجات الخاصة ) وتقديم كافة المساعدات والتسهيلات المتاحة والسماح لهم بالـدخـول بسيـاراتهم إلي أقـرب مـوقف حتـي يتمكنوا من الوصـــول إلي كلياتهم بسهولة ويسر.
• مخاطبة وزارة الداخلية لفرز دوريات مرور لتنظيم حركة السير في الشوارع المحيطة والمؤدية لجميع مواقع الجامعة للحد من الازدحام المروري وعدم تأخر الهيئة التدريسية والطلبة عن المحاضرات وكذلك الموظفين عن عملهم.
• التنسيق مع الإدارات المعنية بالجامعة والجهات الخارجية ذات الصلة (الإدارة العامة للمرور– وزارة الداخلية ) لتخفيف المعاناة والمشاكل المرورية في الشوارع المؤدية لموقع الجامعة بالشويخ خاصة بعد الأعمال الإنشائية التي طرأت حالياً في محيط الجامعة.
• تجهيز العيادات الطبية في المواقع الجامعية التى بلغ عددها الآن (13) عيادات وتزويدها بمواد ومستلزمات الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الحالات الطارئة التي تحدث بالجامعة.
• طبـــاعة العديد من المطويات والبوستــرات الإرشــــادية عـــن الصحة العامة  والسلامة الوقائية والحريق والطوارئ لتوزيعها داخل الجامعة لنشر ثقافة السلامة الوقائية.
• تم عمل صيانة شاملة لمعدات السلامة ومطفآت الحريق في جميع المواقع والمباني الجامعية.
• تم طباعة وإصدار وتوزيع الهويات الجامعية للطلبة المستجدين في صالة القبول والتسجيل بعد قبولهم بالجامعة مباشرة وذلك تيسيراً على الطلبة والطالبات الجدد.
• استعداد قسم المتابعة بالإدارة لتوزيع تصاريح دخول السيارات وكروت المواقف لجميع الفئات بالجامعة.
استعدادات إدارة التغذية 
وبدوه بين مدير إدارة التغذية أنور الرغيب أنه انطلاقاً من حرص الإدارة على عمل نظام الجودة الإداري، قامت الإدارة بالتنسيق مع مكتب الأمين العام المساعد للشئون المالية بعمل دورة خاصة لموظفي إدارة التغذية وهي دورة “نظام الآيزو” بهدف تطوير وتحسين أداء الموظفين، مشيرا إلى سعى الإدارة لتفعيل هذا النظام وتطبيقه فعليا في إدارة التغذية. 
     وأشار إلى أن الإدارة تسعى لتقديم أفضل الخدمات الغذائية في مواقع الكافتيريات والتي تشتمل على مطاعم عالمية في جامعة الكويت، حيث تحرص الإدارة على تقديم خدمات تناسب طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، من حيث الذوق والجودة والقيمة وفق أسس ومعايير دقيقة حرصا منها على صحة أبنائنا الطلبة، مبينا أنه تم طرح مزايدة للقهوة وهي لشركة ستاربكس العالمية في ثلاث مواقع وهي “الكافتيريا المركزية الدور الأول وكافتيريا الطلبة السرداب وموقع المكتبة المركزية بالخالدية”، كما تم ترسية شركة سكند كب لخدمة القهوة في موقع “العلوم الطبية وفي موقع الهندسة 14 خ”، فضلا عن افتتاح خدمة وجبات سريعة “ كلاسيك برجر” في موقع الكافتيريا المركزية بالخالدية، بالإضافة إلى طرح مزايدة البنكبيري في موقع المكتبة في الخالدية.
استعدادات إدارة التأثيث والإسكان
    ومن جانبه بين مدير إدارة التأثيث والإسكان باسل الهديب بأن إدارة التأثيث والإسكان تقوم ممثلة بقسم الإسكان بالإعداد والتجهيز للعام الجامعي الجديد وبحسب دورها في استقبال أعضاء هيئة التدريس القادمين الجدد والمرشحين للعمل بجامعة الكويت للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2017.
 وأشار إلى أنه تم إعداد وتجهيز السكن الجامعي والمخصص للأساتذة الزائرين القادمين الجدد الكائن بمنطقة الشويخ، وتزويده بالأثاث اللازم وبالوجبات التي يحتاج إليها الزائر ومرافقيه في السكن بعد أن تم إجراء جميع أعمال الصيانة اللازمة به من الصحي والكهرباء والماء، كما تم تجهيز السكن الجامعي المخصص للطلبة وتزويده بالأثاث اللازم والأجهزة الكهربائية.
استعدادات إدارة المكتبات 
  ومن جهتها بينت مديرة المكتبات بالإنابة تهاني كلندر أن إدارة المكتبات قامت بمخاطبة العمداء المساعدين للشئون الطلابية في جميع الكليات العلمية وذلك للتعبير عن استعداد إدارة المكتبات الجامعية لاستقبال الطلبة المستجدين في المكتبات وتعريفهم بأهم النظم واللوائح الخاصة بمختلف خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات لهم، ومن أهمها خدمة الاستعارة والتصوير والبحث في قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، واصطحابهم في جولات تعريفية داخل المكتبات للاطلاع على مصادر المعلومات فيها والتعرف على أهم الوسائل المتاحة للبحث.
وأشارت كلندر إلى استئناف المكتبات الجامعية أنشطتها المعتادة وذلك بعقد ساعات إرشادية للطلبة والطالبات بناء على طلب بعض أعضاء هيئة التدريس لتدريب الطلبة على كيفية البحث في الفهرس الآلي للمكتبة والبحث في قواعد المعلومات الإلكترونية، وتقدم المكتبات خلال هذه الجولات الإرشادية بروشورات توضيحية لأهم خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة لروادها من مختلف الفئات.
استعدادات إدارة المشتريات
وبدورها أفادت مديرة إدارة المشتريات بالإنابة حنان بوعركي أن إدارة المشتريات تقوم وبصفة مستمرة بتلبية حاجة مراكز العمل لتوفير جميع الخدمات والتجهيزات اللازمة لخدمة الحركة التعليمية والطلابية وذلك حسب القواعد والنظم المتبعة، مبينة أنه تم التعاقد مع الشركات المتخصصة لتوريد الكتب الدراسية والتأكد من توفيرها للطلبة قبل بداية العام الدراسي بالتنسيق مع إدارة مكتبة الطالب، وقد تم التعاقد مع الشركات المتخصصة لتجهيز الكافتريات بجميع مواقع الجامعة بما يلبي حاجة الطلبة من الوجبات الخفيفة والعصائر والآيس كريم، والمشروبات الساخنة والوجبات السريعة طبقا للمواصفات العالمية وذلك بالتنسيق مع إدارة التغذية. 
وأشارت إلى أنه تم توفير خدمة التصوير للطلبة من خلال استغلال مواقع مختلفة بالجامعة من قبل شركة متخصصة وتحت رقابة الإدارة، وتوفير مكائن البيع بالعملة من خلال استغلال مواقع مختلفة بالجامعة لبيع المرطبات والمياه المعدنية والقهوة الساخنة والشكولاتة والشيبس، كما تم التعاقد مع الشركات المتخصصة لتوفير خدمة النقل الجماعي للطلبة بين مواقع الكليات المختلفة على مدار اليوم بالتنسيق مع إدارة الخدمات العامة، واستغلال مواقع مختلفة من الجامعة لتوفير خدمة السوق المركزي والخدمات البنكية ومكائن السحب الآلي.
استعدادات إدارة الخدمات العامة
وبدورها أكدت مدير إدارة الخدمات العامة سنابل محمد الدويسان أن الإدارة على أتم الاستعداد لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017 حيث تم تجهيز الفصول الدراسية في كافة الكليات من حيث النظافة العامة، كذلك تم تجهيز المسارح والقاعات التابعة لإدارة الخدمات العامة (20خ) من حيث النظافة وأعمال الصيانة الشاملة لجميع الأجهزة السمعية والبصرية تمهيداً لأنشطة الكليات وفعاليات الجامعة الطلابية، بالإضافة إلى تجهيز ( سكن الطلبة - سكن الطالبات ) والقيام بأعمال النظافة اللازمة.
وأوضحت أن إدارة الخدمات العامة قامت بتجهيز فريق عمل من موظفي الإدارة لإنهاء الفحص الطبي والبصمات وتعديل رخص القيادة لأعضاء هيئة التدريس وعائلاتهم بالتعاون مع وزارة الداخلية وتيسير إدخال أبناء أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الحكومية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، كذلك ترتيب وتنظيم حجز الفنادق لزوار الجامعة القادمين من خارج البلاد وعمل الترتيبات اللازمة لتنقلاتهم بالإضافة لحجوزات الفنادق لمؤتمرات الجامعة والحفلات. 
وبينت الدويسان أن إدارة الخدمات العامة قامت بتوفير باصات النقل الجماعي وإعداد جداول السير الخاصة بها لتنقلات الطلبة بين كليات ومواقع الجامعة بشكل دائري بما يتوافق مع احتياجات الطلبة ومواعيد محاضراتهم بالإضافة لتوفير الباصات اللازمة لنقل الطالبات من وإلى مساكنهم كذلك توفير مركبات الرحلات العلمية والزيارات الميدانية ولزيارة المستشفيات بغرض الدراسة والبحث. 
استعدادات إدارة مطبعة الجامعة
من جهته أكد مدير إدارة مطبعة الجامعة محمد علي الكندري على أن إدارة المطبعة على أتم الاستعداد لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017، حيث تم وضع خطة داخلية لمواجهة كافة ضغوطات العمل المحتملة مع طريقة توزيع الأعمال وتحديد الأولويات ومواجهة الطلبات ذات الطابع المهم والعاجل.
وبين الكندري أنه تم خلال شهر يونيو 2016 إدخال تكنولوجيا متطورة في مجال التجليد متمثلة في ماكينة الغراء الحراري التي تم توريدها مؤخراً والتي تعتبر من أكثر المكائن سرعة وتطوراً على مستوى العالم مما قد يساهم في خروج المطبوعات بجودة عالية وبشكل لائق ويخدم الطلبة.
وأضاف أن إدارة المطبعة انتهت من التجهيزات الخاصة بالمواد الاستهلاكية والمواد الأولية اللازمة لعمليات التشغيل والإنتاج، حتى يتسنى تلبية كافة احتياجات الإدارات والكليات المختلفة بالجامعة من المطبوعات، كما تم التأكد من جاهزية المكائن والأجهزة الحيوية الموجودة بإدارة المطبعة وتم تنفيذ كافة أعمال الصيانة اللازمة وتوفير قطع الغيار لها لضمان حسن سير العمل وتفادياً لحدوث أي أعطال مفاجئة.
استعدادات إدارة الشئون الإدارية
من جانب آخر ذكر مدير إدارة الشئون الإدارية علي الأستاذ أن الإدارة قامت بمتابعة جميع الإجراءات المرتبطة بنشر الإعلان الشامل بناءً على توصيات الأمانة العامة والذي تضمن احتياجات جميع مراكز العمل بشكل تفصيلي بالمسمى الوظيفي المطلوب وشروطها مما سيساهم بشكل مباشر في سد احتياجات مراكز العمل خلال العام الجامعي، كما قامت الإدارة بمتابعة جميع الإجراءات المرتبطة بنشر الإعلان الخاص بالوظائف الإشرافية بناءً على توصيات الأمانة العامة وذلك لسد الشواغر من الوظائف الإشرافية نظراً لأهميتها في كل مركز عمل.
استعدادات إدارة الشئون المالية
ومن جانبه أوضح مدير إدارة الشئون المالية ناصر سيد هاشم أنه وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للتعليم العالي ولجامعة الكويت على وجه الخصوص نظراً للعبء الأساسي الذي يقع على الجامعة في تهيئة جيل للمستقبل ليخدم المجتمع بكافة مكوناته، وفي ضوء المستجدات العالمية التي مرت بها الحالة المالية للدولة، فإن الجامعة تقوم جاهدة بالتنسيق والتواصل والتباحث مع المسئولين بالدولة نحو رفع أثر خفض الميزانية على أداء الجامعة ومنع هذا الأثر أن يقع على الكليات والقطاع الأكاديمي الذي يعتبر الركن الأساسي لجامعة الكويت لوجود أعضاء هيئة التدريس والطالب بهذا القطاع والذي يفترض تسخير كافة الموارد البشرية والمالية، مشيرا إلى ان جهاز الحكومة ممثل بمجلس الوزراء الموقر دائماً يصدر قراراته بحث المسئولين بوزارة المالية لتوفير كافة الاحتياجات ومتطلبات الجامعة، مقدما شكره وثناءه لوزارة المالية على تفهمها ذلك والنظر بعين الاعتبار نحو التغطية المالية لميزانية الجامعة لكي تستطيع القيام بأداء مهامها بشكل أفضل.
استعدادات مركز اللغات 
وبدوره ذكر القائم بأعمال مساعد العميد لشؤون تدريس اللغات إبراهيم محمد نصير أنه من استعدادات المركز عقد لقاء تنويري تقيمه وحدة اللغة العربية للناطقين بغيرها في بداية العام الجامعي 2016/2017 مع طلاب الوحدة الأجانب، وهم من جنسيات مختلفة، يتم فيه التعريف بلوائح الجامعة ومرافقها ومراحل استخراج الوثائق الرسمية، كالبطاقة المدنية وبطاقة البنك، كما يتم تعريفهم بثقافة المجتمع الكويتي وقوانينه  إضافة إلى تهيئتهم للعام الدراسي، مضيفا أن الوحدة ستجري اختبارات المستوى لتوزيع الطلبة وفقاً لمستوياتهم الدراسية.
استعدادات مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط للعام الجامعي الجديد 
ذكر نائب مدير الجامعة للتخطيط الدكتور عادل عبدالله الحسينان أن جامعة الكويت بصدد إعداد خطة استراتيجية للأعوام 2018-2022 تشمل توجهات جديدة تحت ظل رؤية مستقبلية ترسم مساراً واضحاً يرتقي بجامعة الكويت، وذلك إيماناً بأهمية إشراك جميع عناصر الجامعة في وضع خطة متكاملة ومترابطة ومتماسكة الأطراف قابلة للتطبيق بشكل سليم، مبيناً أن مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط يعتزم بعمل مبادرات في العام الأكاديمي القادم لدعم مسيرته التخطيطية.
وفي ظل الإعداد للخطة الاستراتيجية الجديدة بين د. عادل الحسينان أن مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط سيقوم بإنشاء صفحة إلكترونية تحت شعار أشارك تتيح الفرصة للمشاركات الإيجابية لجميع الفئات المنتمية إلى جامعة الكويت ( طلبة – هيئة أكاديمية – موظفين) بالإضافة للمشاركات من خارج الأسرة الجامعية من خلال تقديم الاقتراحات التطويرية والمشاريع الابتكارية والمشاركة في الاستبيانات والاستطلاعات الدورية لضمان مشاركة الجميع في الخطط الاستراتيجية والدراسات التحليلية المعنية بتطوير المنظومة المتكاملة للجامعة وتعزيز شعور الانتماء والمبادرة والابتكار لدى الجميع.
استعدادات مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث للعام الجامعي الجديد
ذكر نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف أن قطاع الأبحاث يسعى لتحقيق رؤية جامعة الكويت بإبراز نتائج الأبحاث التي تهم المجتمع الكويتي وجهود الباحثين المتميزين والحاصلين على براءات الاختراع  إعلامياً، وذلك  من خلال نشر مخرجاتهم العلمية وأبحاثهم عن طريق الجهات الإعلامية والاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة والتطور التكنولوجي. 
وبين أ.د. الصحاف أن قطاع الأبحاث يعمل على تشجع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا من خلال تمويل الأبحاث التي تصب في خانة التطور العلمي والأكاديمي وكذلك تلك التي تعالج القضايا الخاصة بالمجتمع الكويتي. 
وأشار إلى أن الهدف العام لقطاع الأبحاث هو تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على البحث العلمي وزيادة المخرجات البحثية. 
استعدادات مركز التعليم عن بعد للعام الجامعي الجديد 
           أشار القائم بأعمال مدير مركز التعليم عن بعد المهندس حسين الصفار إلى أن المركز قام بتحديث نظام الـ   Black board لآخر تحديث تماشيا مع الجامعات العالمية التي تستخدم نظام البلاك بورد كنظام الالكتروني في العملية التعليمية، كما تم تجديد العقد المبرم مع شركة تراك للحلول التعليمية لنظام التدريب الالكتروني مما سيتيح لأعضاء هيئة التدريس والطلبه وموظفين جامعة الكويت الى استخدام نظام التدريب الالكتروني للاستفادة من الدورات المجانية في جميع المجالات التي تعرض فيها الدورات ودعم أعضاء هيئة التدريس لهذا النظام في المنهج الدراسي بما يضيف من معلومات تفيد الطالب الجامعي بعد التخرج والخروج الى سوق العمل.
       وأضاف بأن تم التوسع في تطبيق نظام المؤتمرات الالكترونية، ومتابعة تنفيذ احتياجات الكليات العلمية من التوسع في عدد القاعات الدراسية الإلكترونية وتجهيزاتها ( الفصول الذكية)، وتطوير المادة العلمية للمقرارت الدراسية بما يمكن من استخدامها إلكترونيا Electronic Package، مبينا أن المركز قام بمشروع إنشاء المكتبة الالكترونية الخاصة به لتصنيف وتخزين المقررات لاستفادة الطالب وعضو هيئة التدريس، كما يتم متابعة إعداد وتجهيز القاعات الدراسية الخاصة والمجهزة بالتوصيلات الإلكترونية والحاسبات الآلية والبرامج الجاهزة لتنفيذ النظام من خلالها، ولاستخدام هيئة التدريس لها.
استعدادات مجلس النشر العلمي للعام الجامعي الجديد
ذكر مدير مجلس النشر العلمي سامي صالح الوهيبي أن مجلس النشر العلمي لجامعة الكويت يستعد لاستقبال العام الجامعي  2016/2017 بالعديد من الأنشطة العلمية وبالكثير من الأعمال المميزة والتي لها دور كبير في التعريف بالهوية الثقافية الكويتية ، وذلك وفق خطة معينة وبرنامج زمني، حيث استعد المجلس لعدة مشاركات دولية لمعارض الكتب المختلفة في جميع أقطار الدول العربية، ومنها معرض عمّان الدولي للكتاب والمقام بـ 28/9 وحتى 9/10/2016، كما سيشارك بمعرض الشارقة الدولي للكتاب خلال الفترة من 2 وحتى  12/11/2016 ، وأيضاً تلبية دعوة المشاركة في معرض بيروت الدولي للكتاب، والمقام خلال الفترة من 1 وحتى 14/12/2016 ، هذا بالإضافة إلى مشاركتنا الدائمة بمعرض الكويت الدولي للكتاب، والمفترض عقده خلال الفترة من 16 وحتى 26/11/2016 ، وأيضاً معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي سيقام خلال الفترة من 27/1 وحتى 10/2/2017 ، إضافة إلى عدد من المشاركات في المعارض التي تقام على هامش المؤتمرات والندوات التي تعقد في داخل الجامعة وخارجها ، فهذه المشاركات تهدف إلى إظهار الجانب الثقافي المزدهر في دولة الكويت لا سيما وأن المعرض يشكل ساحة تلاق ثقافية بين مختلف الدول المشاركة ودور النشر ، وهذه الدعوات والمساهمات تؤكد أهمية حضور جامعة الكويت في مثل هذه المحافل والتظاهرات الثقافية ودوره كوسيلة اتصال ثقافي وحضاري وجسراً للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضراً ومستقبلاً .