قال وكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي إن مشروع (النافذة الواحدة) وفصل إجراءات تأسيس شركات الأشخاص عن إجراءات إصدار رخصتها التجارية ساهم بتقليص المدة الزمنية اللازمة للتأسيس الى أربعة أيام عمل بعد أن كانت تستغرق 45 يوما. وأوضح الشمالي في بيان صحافي امس السبت بمناسبة الاعلان عن بدء عمل (النافذة الواحدة) أنه باستطاعة أي شخص التقدم بطلب تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو شركات الشخص الواحد خلال زيارة واحدة لمقر إدارة النافذة. وأضاف أن أي شخص يمكنه التقدم بطلب التأسيس من خلال زيارة الموقع الإلكتروني وتقديم الطلب عبره دون أوراق حيث سيقوم النظام بمعالجة الطلب وتحديد موعد للشخص لزيارة (النافذة الواحدة). وأشار الى أن النافذة هي الوحيدة التي تجمع بين وزارة التجارة والصناعة والجهات الرقابية على الأنشطة التجارية و كذلك القوانين الكويتية لافتا إلى “أن وزير التجارة والصناعة وبموجب قانون التراخيص هو الوحيد الذي يستطيع إصدار تراخيص تجارية».
وذكر أن هذا الترخيص يصدر وفقا للنشاط الذي يختاره طالب الترخيص ويخضع للضوابط المقررة من قبل الجهات الرقابية التي تشرف على النشاط وتراقب من يشتغل به داخل البلاد.
وبين “أن ممارسة الأنشطة الطبية على سبيل المثال كعمل تجاري يخضع لوزارة التجارة للموافقة على إصدار الترخيص ويجب حصول طالب الترخيص على موافقة وزارة الصحة بعد استيفاء الضوابط المقررة من قبلها وعليه تقوم (التجارة) بمنح الترخيص».
وأفاد بأن الوضع نفسه ينطبق على شركات الاستثمار التي تخضع لرقابة هيئة أسواق المال من حيث استيفاء الضوابط المقررة من قبلها لإصدار الترخيص والرقابة على تلك الأنشطة.
ولفت إلى أن اختيار الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد لاصدارة تراخيصها من خلال هذه النافذة يأتي لكون هذين النوعين من الشركات يمثلان الشريحة الأوسع في عملية بيئة الأعمال سواء داخل أو خارج الكويت.