قدمت جمعية الهلال الاحمر الكويتي اليوم الاربعاء مساعدات انسانية الى نحو 1950 عائلة عراقية نازحة في قضاء (سوران) شمالي اربيل في اطار المرحلة الخامسة من حملة اغاثية تنفذها الجمعية في اقليم كردستان العراق.
وقال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل عمر الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن "القنصلية العامة في اربيل حرصت بالتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر الكويتي وحكومة الاقليم وجمعة البارزاني الخيرية على تقديم المساعدات الانسانية للنازحين في الاقليم" مضيفا انه "جرى توزيع مساعدات انسانية على 1948 عائلة عراقية نازحة الى قضاء سوران".
واشار الى أن "تلك الحملة الطموحة التي تعد الخامسة من نوعها في الاقليم تأتي بناء على توجيهات قائد العمل الانساني سمو امير البلاد صباح الاحمد الجابر الصباح باستمراريه الدعم وتقديم الخدمات الانسانية للنازحين العراقيين" كما انها "امتداد للحملة الاغاثية الاولى التي اطلقت في يوليو 2015".
واوضح الكندري انه جرى قبل ايام عقد اجتماع مع مدير ادارة الكوارث والطوارئ في الهلال الاحمر الكويتي يوسف المعراج والمتطوع خلف حمود الخطيمي عن اجراءات ايصال المساعدات الانسانية للنازحين العراقيين وسبل اقامة بعض المشاريع المستقبلية التي يتبناها الهلال الاحمر الكويتي.
من جانبه ثمن المعراج في تصريح مماثل ل(كونا) الدور الذي تقوم به وزارة الخارجية الكويتية ممثلة في القنصلية الكويتية في اربيل لتسهيل مهمة الهلال الاحمر الكويتي للعمل والتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر العراقي وجمعية البارزاني الخيرية وبرنامج الاغذية العالمي للأمم المتحدة.
واضاف ان خطة العمل للمهمة الانسانية التي يقوم بها الهلال الاحمر الكويتي في اقليم كردستان العراق تتضمن توزيع مساعدات عينية كالمواد الغذائية والاحتياجات الانسانية الضرورية قبل شهر رمضان المبارك وكذلك توزيع قسائم لكسوة العيد للعائلات النازحة.
واشار الى انه يجري حاليا التنسيق لبدء مشروع علاج المرضى العاجزين عن دفع تكاليف الدواء والاستشارات الطبية من خلال تقييم الحالات الحرجة التي تستوجب كفالة علاجها وذلك بعد دراستها من قبل مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي.
وكان وفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي وصل الى اربيل الاحد الماضي وكان في استقباله ممثلون عن القنصلية الكويتية.
يذكر ان الكويت خصصت 200 مليون دولار لإغاثة النازحين في العراق كما قام الهلال الأحمر الكويتي بتوزيع ما يقارب من 40 ألف سلة غذائية على العائلات النازحة في مدن إقليم كردستان العام الماضي.
وكانت احصائيات أجرتها حكومة الإقليم بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة قدرت عدد النازحين واللاجئين في الإقليم بنحو 8ر1 مليون شخص.