دشن في محافظة (معان) الأردنية اليوم الأحد مشروع (طاقة الرياح) أحد المشاريع التنموية الممولة من مساهمة دولة الكويت في إطار المنحة الخليجية المخصصة منذ أربعة أعوام للمشاريع التنموية الأردنية.
وفي هذه المناسبة أقيم حفل لتدشين المشروع بحضور مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر وسفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج الى جانب وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف وعدد من مسؤولي المشروع والمعنيين في محافظة (معان).
وقال البدر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش حفل التدشين ان المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 150 مليون دولار يهدف إلى إنتاج 80 ميغاواط من الكهرباء عبر طاقة الرياح.
وأضاف أن المشروع يعد الى جانب مشروع ميناء (الشيخ صباح الأحمد) للغاز في مدينة العقبة الذي افتتح في الربع الأخير من العام الماضي من المشاريع الحيوية الهادفة الى توفير طاقة ذات كلفة رخيصة على الأردن في المستقبل.
وذكر ان المشروع الحالي تم ربطه فعليا بشبكة الكهرباء لإنتاج 80 ميغاوات من الكهرباء عن طرق 40 مروحة طرد موزعة على محيط المشروع في محافظة (معان) التي تبعد نحو 230 كيلومترا جنوب العاصمة الأردنية عمان.
وأوضح البدر أن شهر إبريل الحالي هو بداية العام الخامس والأخير من البرنامج الزمني للمنحة الكويتية للأردن والبالغة 250ر1 مليار دولار مؤكدا حرص الصندوق على متابعة البرامج والمشاريع الممولة وسيرها وفق الجدول الزمني المعد باعتباره الجهة المسؤولة عن ادارة وتنفيذ المساهمة الكويتية في المنحة.
وعن أبرز المشاريع التنموية في الأردن أشار إلى أن هناك ضمن برنامج المنحة ما يقارب من 35 مشروعا في تسعة قطاعات مختلفة تتنوع ما بين مشاريع طرق وسلامة طرق وإعادة تأهيل مستوصفات ومستشفيات ودعم البلديات وغيرها من المشاريع الحيوية في مختلف المناطق والمحافظات الأردنية.
ومن جهته قال وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف ل(كونا) أنه تم خلال ثلاثة أعوام مضت وبالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحث ضرورة وأهمية المشروع بالنسبة للأردن والجدوى الاقتصادية منه من حيث (أمن الطاقة).
وأضاف سيف أن الموافقة على المشروع جاءت بعد التأكد من حاجة الأردن الى مشاريع ذات استدامة لا سيما في قطاع الطاقة إذ تستهدف المملكة الى انتاج ما نسبته 20 في المئة من الطاقة المتجددة والتي تعد الرياح أحد مصادرها بحلول عام 2025.
وذكر ان المشروع هو "الأول من نوعه في الأردن" الذي تملكه الحكومة الأردنية معربا عن الشكر والتقدير للحكومة الكويتية على مساهمتها في هذا المشروع "الحيوي والمهم" للمجتمع المحلي في محافظة (معان) أكبر المحافظات الأردنية مساحة.
بدوره أكد السفير الدعيج ل(كونا) حرص الكويت على دعم المشاريع الحيوية والإنمائية في الدول الشقيقة والصديقة مشيرا الى ان مشروع (طاقة الرياح) يعكس هذا الحرص كما أن له أهمية كبرى بالنسبة بلد يعاني من شح في موارد الطاقة كالأردن.
وأشاد الدعيج بالجهود التي يبذلها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في مختلف البلدان العربية وغيرها من البلدان النامية مبينا أهمية مثل هذه المشاريع على تعزيز العلاقات مع الدول ورفع اسم ومكانة الكويت على الساحة العالمية.
وأعرب عن الشكر والتقدير للقادة الخليجيين على تخصيصهم المنحة الخليجية لمساعدة أشقائهم في الأردن ودعم قطاعات حيوية فيها مثمنا التوجيهات السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بدعم البلدان الشقيقة النامية وإقامة المشروعات التنموية فيها.
من ناحيته أكد مدير المشروع المهندس فاروق العطاونة ل(كونا) أهمية مشروع (طاقة الرياح) نظرا لارتفاع تكلفة الطاقة المنتجة عن الغاز والبترول باعتبارها مصادر غير متجددة للطاقة لافتا الى ان المشروع مكون من 40 مروحة طرد بارتفاع 80 مترا تعمل كل منها على إنتاج ما يعادل 2 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وأضاف العطاونة ان الطاقة المولدة من المشروع سيتم إيصالها بشبكة شركة الكهرباء الوطنية وتوزيعها على المناطق لافتا الى ان الحكومة الأردنية تستهدف استثمار نحو 5ر4 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة بحلول عام 2025.
وبدوره اكد رئيس بلدية محافظة (معان) ماجد الشراري ل(كونا) أهمية المشروع في الحد من التلوث البيئي باعتبار أن الطاقة الكهربائية مولدة من مصدر متجدد (صديق للبيئة).
وأعرب الشراري جزيل الشكر والتقدير لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والحكومة الكويتية لتخصيص المنحة التي تساهم مباشرة في دعم المتجمع المحلي في (معان).
ومثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في حفل التدشين الى جانب المدير العام عبد الوهاب البدر المساعد الاقليمي للدول العربية في ادارة العمليات بالصندوق عبد الله الصقر.
يذكر أن الحكومة الكويتية وقعت مع الأردن اتفاقية إطارية منظمة لمساهمتها في منحة دول مجلس التعاون الخليجي للأردن بقيمة 250ر1 مليار دولار وبواقع 250 مليون دولار سنويا لدعم مشاريع تنموية.
وكان قادة أربع دول في مجلس التعاون الخليجي هي الكويت والسعودية والامارات وقطر أقروا قبل أربعة أعوام منحة مخصصة للأردن بقيمة إجمالية تبلغ خمسة مليارات دولار حيث تهدف المنحة الى تمويل مشاريع ذات أولوية تنموية تحددها الحكومة الأردنية.