وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الثلاثاء اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين دينار كويتي (نحو 17 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع طريق في جمهورية ليبيريا.
وقال الصندوق في بيان صحافي إن المشروع يهدف إلى دعم مختلف جوانب التنمية في المنطقة الشمالية من ليبيريا من خلال تحسين الظروف المعيشية وظروف العمل للسكان القاطنين في تلك المنطقة وتشجيع تدفق الاستثمارات في القطاعات الانتاجية والخدمية في المناطق الواقعة على جانبي مشروع الطريق.
وأضاف أن المشروع سوف يسهل نقل المنتجات الزراعية والمواطنين من خلال تحسين طريق سالك على مدار العام تتوفر فيه متطلبات السلامة مشيرا إلى أن المشروع يهدف أيضا إلى تلبية الطلب المتوقع على خدمات النقل البري في البلاد وتسهيل التجارة البينية مع دول الجوار.
ووقع الاتفاقية نيابة عن حكومة جمهورية ليبيريا وزير المالية أمارا كوني في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية نائب المدير العام غانم سليمان الغنيمان وبحضور المدير الإقليمي لدول غرب إفريقيا في الصندوق ثامر الفيلكاوي.
ويعتبر هذا ثالث القروض المقدمة من الصندوق لجمهورية ليبيريا حيث سبق أن قدم الصندوق قرضين لتمويل مشاريع في قطاعي الطرق والطاقة بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 078ر6 مليون دينار كويتي.
كما قدم الصندوق لجمهورية ليبيريا معونة فنية واحدة بلغت قيمتها الإجمالية 500 ألف دينار لتمويل إعداد دراسة جدوى هذا المشروع سحبت بالكامل وسوف يتم دمجها في هذا القرض وكذلك قام بإدارة منحة من حكومة دولة الكويت إلى ليبيريا بقيمة 850 ألف دينار.