- محاسبة الحكومة على القوانين غير المنفذة.. وأي وزير لم ينفذ قانوناً صدر يجب محاسبته
- على المجلس أن يكون صلبا بمواجهة الحضور الخجول للحكومة بالجلسات.. رسالة سياسية سلبية للمجلس
- التعديل بيد سمو الرئيس.. ونتمنى اختيار رِجَال أكفاء قادرين على المواجهة والإصلاح
- الكويت في حالة حرب مع إسرائيل وترفض التطبيع معها ولا تعترف بها وعلى الجميع تفهم موقفنا

 
أكد النائب فيصل الدويسان أن التحالف الاسلامي لمحاربة الاٍرهاب يجب ان تكون له خطوط واضحة تنفيذية في محاربة الاٍرهاب لان الارهاب سيطال جميع الدول، وعن عدم مشاركة إيران في هذا التحالف قال الدويسان : كل دولة لها سياساتها الخاصة، ولكن هل هناك خطوات تنفيذية لمحاربة الاٍرهاب على الارض، وهذا ما نتمناه .. وايضا ربما هذه الدول تختلف في تعريف مفهوم الاٍرهاب ويجب ان يكون هذا الملف واضح مبنى على مباديء واضحة، فالحرب تتجه ضد مَنْ؟ وهل الحرب موجهة الى الارهاب بهذا المصطلح ام ضد تنظيم معين واضح؟ 
وعن موقفه من قضية القوانين التي لم تنفذها الحكومة قال الدويسان لـ «الوسط»: انني أؤيد محاسبة الحكومة مباشرة، فأي وزير لم ينفذ قانون صدر من مجلس الأمة يجب محاسبته، واعرب عن أسفه من الحكومة تفتخر بانها تجيب علي الاسئلة النيابية وللاسف هذه اجابات غير حقيقية، فبعض الوزراء يتفنن في خداع النائب ويجيب اجابات مطاطية مضللة، وتابع : اعتقد ان المجلس اذا كان محترما يتضح ذلك في تعامل الوزراء مع الاسئلة النيابية ولذلك اعتقد ان الوزراء لا يقيمون لمجلسنا وزنا لاننا تهاونا في حسابهم.
وزاد الدويسان: وصلتني إجابة من الوزير علي العمير عن قضية مهمة جدا هي الحيازات الزراعية ووجدتها جزء من الإجابة وباقي الإجابة تم تعتيمها، طبعا لدي الورق واعرف أشخاص سياسيين وصحافيين لديهم حيازات زراعية لكن الأمانة تقتضي الا اذكر أسمائهم، لكن انا اعرف من هم الذين تم تخصيص حيازات زراعية لهم ومنهم شخصيات في الدولة رأيت أسمائهم بعيني وعرفتهم ليس من رد الوزير العمير فقد عتم عليهم لكن عرفتهم من خلال أوراق تسربت لي من هيئة الزراعة.
وعن موقفه من المطالبة بتعديل وزاري وهل يكون موسع او محدود بسد الشواغر في النفط والكهرباء، قال الدويسان : هذا بيد سمو رئيس مجلس الوزراء، لكن على سموه اختيار رِجَال اكفاء ممن يشهد لهم بأنهم قادرون على المواجهة وقادرون على الاصلاح وإطلاق أيديهم في الاصلاح، فليس المهم التعديل الوزاري المهم من هم الذين سيكونون اكفاء في التشكيلة الوزارية لأنك تعاني من ضعف وسلبيات معينة في التعامل وتعاني من عدم وجود رغبة حقيقية في محاربة الفساد او إطلاق عناوين محاربة الفساد ثم على الارض لا تجد محاربة حقيقية للفساد.
وأشاد الدويسان بموقف شركة الخطوط الجوية الكويتية لرفضها بيع تذاكر لإسرائيليين مما ادى الى اعتراضات وزارة النقل الامريكية واتهام « الكويتية « بالتمييز، وقال الدويسان : ان الكويت في حالة حرب مع اسرائيل ولم يصدر قانون يلغي ذلك وبالتالي لا نزال في حالة حرب مع الكيان الصهيوني وعلى الدول الاخرى تفهم ذلك طالما لم تلغى حالة الحرب، كما ان الكويت الى الآن رافضة التطبيع مع اسرائيل وتقاطعها وهناك قانون موجود بذلك، ولا تعترف الكويت بإسرائيل وعلى الجميع ان يتفهم موقفنا. 
وتفاصيل الحوار في السطور التالية:
 
 < ما موقفك من قضية القوانين التي لم تنفذها الحكومة؟
- انني اؤيد محاسبة الحكومة مباشرة، اي وزير لم ينفذ قانون صدر من مجلس الأمة يجب محاسبته. 
< ما سبب أزمة الاسئلة البرلمانية وشكاوى النواب من عدم رد الوزارء على أسئلتهم؟
- للاسف، الحكومة تفتخر بانها تجيب علي الاسئلة النيابية وللاسف هذه اجابات غير حقيقية..بعض الوزراء يتفنن في خداع النائب ويجيب اجابات مطاطية، وعن طريق اجابات مضللة والوزير علي العمير مثلا لم يجب علي السؤال الخاص بالحيازات الزراعية كاملا، واعتقد ان المجلس اذا كان محترما يتضح ذلك في تعامل الوزراء مع الاسئلة النيابية ولذلك اعتقد ان الوزراء لا يقيمون لمجلسنا وزنا لاننا تهاونا في حسابهم.
 
< وما الحل لأزمة الاسئلة البرلمانية بنظرك؟ 
- أحيانا ينبغي ان يقدم طلب لمد مدة مناقشة الأسئلة البرلمانية لتكون ساعة بدلا من نصف ساعة في الجلسة حسب الظروف، اضافة الى ذلك أتمنى ان تشكل لجنة من الناحية الشكلية على الأقل لتنظر اذا وجِّه النائب سؤالا متفرع الى 7 اسئلة مثلا فيكتشف ان الوزير اجاب عن سؤالين فقط فعلى اللجنة الا تقبل اجابة الوزير وترجعها اليه ليجيب عن السؤال بالكامل. فطالما النائب وجه سؤالا متعدد الاسئلة بداخله فعلى الجهة الحكومية ان تجيب على كل الاسئلة الفرعية. اما ان تأتي الإجابة عبارة عن جملة واحدة مطاطة فهذا غير مقبول. 
 
< وماذا عن إجابة بعض الوزراء بان السؤال غير دستوري او يتعارض مع تفسير المحكمة الدستورية للسؤال البرلماني؟
- لا اختلف مع الحكومة في ذلك اذا كان السؤال بالفعل غير دستوري، لكن ان ترسل اجابة منقوصة فهذا غير مقبول، كما حدث معي في رد الوزير علي العمير في قضية مهمة جدا هي الحيازات الزراعية وهي قضية كبيرة جدا وعندما وصلتني الإجابة وجدتها جزء من الإجابة وباقي الإجابة تم تعتيمها، يعني شخص تنازل عن مزرعته الى شخص اخر فمن هو الشخص الذي تنازل لماذا لم يذكره الوزير علي العمير؟!! فكيف اعرف من هو؟ 
طبعا لدي الورق واعرف أشخاص سياسيين وصحافيين لديهم حيازات زراعية لكن الأمانة تقتضي الا اذكر أسمائهم، لكن انا اعرف من هم الذين تم تخصيص حيازات زراعية لهم ومنهم شخصيات في الدولة رأيت أسمائهم بعيني وعرفتهم ليس من رد الوزير العمير فقد عتم عليهم لكن عرفتهم من خلال أوراق تسربت لي من هيئة الزراعة.
 
< ما تعليقك على اعلان تشكيل التحالف الاسلامي لمحاربة الاٍرهاب؟
- جميل، على ان تكون له خطوط واضحة تنفيذية في محاربة الاٍرهاب لان الارهاب سيطال جميع الدول. 
 
<وماذا عن عدم وجود دول مهمة مثل ايران في هذا التحالف؟
- كل دولة لها سياساتها الخاصة، ولكن هل هناك خطوات تنفيذية لمحاربة الاٍرهاب على الارض، وهذا ما نتمناه .. وايضا ربما هذه الدول تختلف في تعريف مفهوم الاٍرهاب ويجب ان يكون هذا الملف واضح مبنى على مباديء واضحة، فالحرب تتجه ضد مَنْ؟ وهل الحرب موجهة الى الارهاب بهذا المصطلح ام ضد تنظيم معين واضح؟ 
 
< ما رأيك في القرارات الاخيرة لاعادة الانضباط للعمل النيابي بإعلان اسماء المتغيبين عن اللجان في اول كل جلسة؟ 
- هذه خطوة في الاتجاه الصحيح وأتمنى ان تتبعها خطوات وهي الخصم من مكافأة العضو الشهرية اذا غاب ... ايضا هناك بعض الحضور الخجول للجان فالعضو يحضر من البداية ليثبت حضوره ثم يخرج من الاجتماع او يأتي متاخرا ليعتبر مسجل انه حضر .. ومسألة التدقيق في مثل هذه الأمور سوف تفقدنا صدقات العديد من النواب للأسف 
 
< وماذا عن تغيب الوزارء عن حضور اجتماعات اللجان مما يؤدي احيانا الى عدم جدوى انعقادها؟ 
- بعض المرات اللجان تطلب حضور الوزير او من ينوب عنه فهذا لا بأس به ان حضر من ينوب عن الوزير، لكن اذا كان حضور الوزير شخصيا مهم وتم توجيه الدعوة الى الوزير بشخصه فيجب ان تكون للجنة موقف منه في حال لم يحضر وعطل عملها. 
 
< وماذا عن تغيب عدد كبير من الوزراء عن الجلسات والاكتفاء بتمثيل رمزي للحكومة بوزير او اثنين خاصة وقت بند الاسئلة مما يعطلها مناقشتها؟
- على المجلس ان يكون صلبا في مواجهة الحضور الخجول للحكومة لان الحضور الحكومي القليل من الناحية الدستورية صحيح لكنه من الناحية السياسية يبعث برسالة سلبية للمجلس.
 
< انت عضو في اللجنة التعليمية... فما موقفك من قانون الاعلام الالكتروني؟ 
- القانون لتنظيم الاعلام الالكتروني ولا يمس الحريات، فقط هو مجرد تنظيم ومعرفة المسئول عن المواقع والحسابات الإخبارية فهو شكلي تنظيمي لا بأس به، وبعض الملاحظات تم الأخذ بها بعين الاعتبار وأجرينا تعديلات والحكومة اجرت تعديلات وفي النهاية القانون لصالح المهنة والمواطنين. 
 
< ما رأيك في اتهامات وزارة النقل الامريكية لشركة الخطوط الجوية الكويتية بالتمييز والعنصرية لرفضها بيع تذاكر لإسرائيليين مما ادى الى الغاء رحلات الى نيويورك ولندن؟
- اننا نشيد بموقف الخطوط الجوية الكويتية ونؤكد ان الكويت في حالة حرب مع اسرائيل ولم يصدر قانون يلغي ذلك وبالتالي لا نزال في حالة حرب مع الكيان الصهيوني وعلى الدول الاخرى تفهم ذلك طالما لم تلغى حالة الحرب، كما ان الكويت الى الآن رافضة التطبيع مع اسرائيل وتقاطعها وهناك قانون موجود بذلك، ولا تعترف الكويت بإسرائيل وعلى الجميع ان يتفهم موقفنا.
 
 < ما موقفك من المطالبة بتعديل وزاري؟
- ليس المهم التعديل الوزاري المهم من هم الذين سيكونون اكفاء في التشكيلة الوزارية لأنك تعاني من ضعف وسلبيات معينة في التعامل وتعاني من عدم وجود رغبة حقيقية في محاربة الفساد او إطلاق عناوين محاربة الفساد ثم على الارض لا تجد محاربة حقيقية للفساد.
 
< وهل ترى من الأفضل ان يكون التعديل محدودا ام موسعا؟
- هذا بيد سمو رئيس مجلس الوزراء، لكن على سموه اختيار رِجَال اكفاء ممن يشهد لهم بأنهم قادرون على المواجهة وقادرون على الاصلاح وإطلاق أيديهم في الاصلاح.