أكد الأمين العام لرابطة الادباء الكويتية طلال الرميضي عناية دولة الكويت واهتمامها بمفاهيم الحريات الادبية وصيانتها لحقوق التعبير وحماية ودعم المبدعين والمثقفين.
 
 وقال الرميضي في تصريح لـ (كونا) على هامش مشاركته في ندوة (أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الانسان) مساء امس الاول الاحد ضمن أعمال المؤتمر ال26 لاتحاد الادباء والكتاب العرب انه تناول في مشاركته تطور مراحل التشريعات الكويتية وتعاملها مع مفاهيم حرية التعبير منذ مراحل التأسيس الاولى للدولة.
 
 وأضاف ان دولة الكويت اولت مفاهيم الحريات العامة والخاصة عناية خاصة عبر تطور دساتيرها منذ بدايات القرن الماضي مشيرا الى ان تلك التشريعات اسهمت في اكساب الكويت دورا رياديا متميزا في الخريطة الثقافية والادبية على مستوى دول المنطقة.
 
 وأوضح الرميضي ان مواد الدساتير الكويتية المتلاحقة نصت صراحة على كفالة حرية التعبير وصيانة الحريات الفردية التي تعد منطلقا للابداع الادبي والثقافي.
 
 وبين ان مناخ الحرية العام الذي يسود دولة الكويت منذ سنوات طويلة خلق حالة ثقافية ابداعية متنامية انطلق قبسها الى دول عربية مختلفة ورسخت صورة حضارية عن المبدع والاديب الكويتي.
 
 وأشار الى ان تكريس مفهوم الحريات المسؤولة في دولة الكويت والادوات التشريعية المنظمة للحريات العامة والخاصة يعد من ابرز عوامل دعم الحياة الثقافية والابداعية في البلاد مضيفا ان تلك التشريعات وضعت بصورة تتوافق مع المنطلقات الدينية والاجتماعية للشعب الكويتي.
 
 وأكد الرميضي ان النشاط الثقافي في الكويت لم يكن حكرا على المبدع الكويتي فقط بل كان هناك الكثير من المثقفين والمبدعين العرب الذين شاركوا في النشاط الثقافي الكويتي واستفادوا من اجواء الحرية الادبية المتاحة في دولة الكويت.
 
 وقال ان من يستعرض نصوص ومواد الدستور الكويتي يدرك حجم المساحة الرحبة التي منحها المشرع للحريات مبينا ان الحراك الثقافي الكويتي يعبر بصورة جلية عن تلك المساحة اذ تزخر المكتبة العربية بالعديد من الاعمال والانتاجات الادبية والثقافية الثرية التي حملت اسم دولة الكويت.
 
 وشارك في الندوة الى جانب الأمين العام لرابطة الادباء الكويتية طلال الرميضي الدكتور ريمون عوض من لبنان والدكتور مصطفى الكيلاني من تونس فيما ادار الندوة سعيد حمدان من الامارات.
 
 كما شارك الشاعر الكويتي محمد البغيلي في امسية شعرية أقيمة عقب الندوة على هامش اعمال المؤتمر مع عدد من الشعراء والشاعرات الذين يمثلون عددا من الدول العربية.
 
 ويشارك في المؤتمر وفد كويتي يترأسه الرميضي ويضم كلا من عضو الرابطة نواف الجحمة والشاعر محمد البغيلي وسحر بن علي اذ يشارك الوفد في الندوات والاجتماعات والأمسيات الشعرية التي تقام على هامش المؤتمر.
 
 وتضم اعمال المؤتمر الذي افتتحه وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عددا من الندوات الثقافية والمحاضرات العلمية والأمسيات الشعرية والادبية المتنوعة التي يشارك فيها ممثلو 16 دولة عربيا اضافة الى وفد الأمانة العامة للاتحاد ووفد دولة أوغندا الذي يشارك بصفة مراقب.