أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية فيصل المقصيد أمس الاثنين حرص الوزارة على تطبيق مشروع (تحدي القراءة العربي) الذي اطلقته دولة الامارات العربية المتحدة والهادف الى اثراء ثقافة الطالب اللغوية والفكرية وتحسين قدراتهم التعليمية.
واضاف المقصيد في كلمة خلال الاجتماع الذي عقد بمسرح الوزارة بمشاركة ممثلي المدارس بمختلف المراحل التعليمية ان (تحدي القراءة) من أضخم المشروعات على مستوى الوطن العربي مشيرا الى ان الجانب الاماراتي عمل جاهدا على زيارة مختلف دول الوطن العربي للتعريف بهذا المشروع.
واوضح ان ان وزارة التربية حرصت على تسليط الضوء على اهمية هذا المشروع وتطبيق آليته وتشجيع الطلبة على المشاركة به.
ومن جانبها استعرضت الامين العام للمشروع نجلاء الشامسي في كلمة مماثلة آلية تطبيق المشروع الذب اطلقه نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المدارس.
واوضحت أن المشروع يعد من أكبر المشروعات التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات للتشجيع على القراءة بين الاوساط الطلابية في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة في قراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي بما يساهم في اعتياد الطالب على القراءة.
وذكرت ان المنافسة ستكون باللغة العربية ويشارك فيها الطلبة من جميع مدارس الوطن العربي من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف ال12 وتبدأ من شهر سبتمبر من كل عام حتى شهر مايو من العام التالي موضحة أنه يتدرج خلالها الطلبة عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في (جوازات التحدي).
واضافت انه بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولا للتصفيات النهائية التي تعقد في دبي سنويا في شهر مايو بإقامة حفل تكريم ضخم مسؤولين من الدول العربية.
ومن جهته اكد منسق المشروع هاني عطا في كلمة مماثلة ان ابرز اهداف المشروع هي زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد اضافة الى توسيع المدارك وتنمية الجوانب العاطفية والفكرية عند الطلبة.
وذكر عطا ان المشروع سياساهم في تحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب لزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة وتعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب منذ صغرهم وكذلك تعزيز الحس الوطني والعروبة.
وكان وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى استقبل صباح أمس الاثنين الامين العام للمشروع والوفد المرافق لها حيث استمع الى شرح مفصل حول آلية تطبيق المشروع في المدارس.