قال نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي انور الحساوي أمس الاربعاء ان «دعوة المؤتمر ال32 للاتحاد الدولي للهلال الاحمر والصليب الاحمر لإنشاء (تحالف المليار من أجل القدرة على الصمود) تأتي في الوقت المناسب ويجب ان تحظى بدعم واسع».  وأوضح الحساوي لـ (كونا) على هامش اعمال المؤتمر «ان تلك المبادرة تهدف الى زيادة دعم منظمات المجتمع المدني لاسيما المحلية منها على الصمود في مواجهة التحديات الهائلة التي تواجهها في مجال العمل الانساني».
 
 وأوضح «ان منظمات الهلال الاحمر بحاجة الى اعادة التواصل مع ذوي القدرات الخاصة في العمل الانساني اذ ان الحد من المخاطر ومعالجة نقاط الضعف في العمل التطوعي عملية يجب أن تبدأ ذاتيا من المجتمع وتتواصل بالتعزيز والمثابرة للوصول الى عمليات التكافل المجتمعي في الأزمات والكوارث».
 
وأشاد بجهود الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في «دعم وتعزيز قدرات المجتمعات المحلية في مجال الحد من مخاطر الكوارث وكيفية التعامل مع الازمات الانسانية المتزايدة سواء بسبب الحروب او الكوارث الطبيعية».
 
وذكر ان «ان المؤتمر بتركيزه على تداعيات الاٍرهاب والهجرة انما يضع اصبعه على التحديات المعاصرة للقانون الدولي الانساني وتعزيز الأُطر القانونية الخاصة بالكوارث وحالات الطوارئ وهو ما يتطلب دعما من الحكومات ايضا».
 
واشار الى ان «طرح موضوع المخاطر التي تتعرض لها الرعاية الصحية يصب في صالح التوجهات الرامية الى تعزيز الاطر القانونية لضمان تلك الرعاية الصحية اضافة الى موضوع العمل الانساني ومخاطر الكوارث وتغير المناخ والبيئات غير الامنة التي تعمل فيها جمعيات الهلال الاحمر». واوضح ان كلمتي كل من رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر ورئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تداتيرو كونوي بالمؤتمر تعكس مدى الهاجس الكبير الذي تشكله النزاعات المسلحة الان لجمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر ومدى استنزاف هذه الصراعات لجهود الجمعيات الوطنية في تقديم الدعم المستمر للضحايا.
 
 واشار الى اهمية بحث سبل حماية العاملين في مجال الاغاثة الانسانية لاسيما انهم تعرضوا الى القتل في مناطق صراعات مثل سوريا واليمن.