أعلنت وزارة العدل السويسرية اليوم الخميس القاء القبض على مسؤولين كبيرين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بناء على طلب من السلطات الامريكية التي تتهمهما بقبول رشاوى.
واوضحت الوزارة في بيان اصدرته من مقرها بالعاصمة برن ان السلطات ألقت القبض على المسؤولين في احد فنادق مدينة زيورخ شمال شرق سويسرا بتهمة قبولهما رشاوى قد تصل الى ملايين الدولارات.
ولفتت الى ان "أوامر الاعتقال الصادرة عنها جاءت بناء على طلبات اعتقال مقدمة من وزارة العدل الامريكية في ال29 من شهر نوفمبر الماضي نتيجة التحقيقات التي أجرتها السلطات الامريكية حول الاشتباه في تلقيهما الرشاوى".
وبينت ان "هذه الرشاوى كانت مقابل بيع حقوق تسويق بث مباريات بطولات كرة القدم في أمريكا اللاتينية وكذلك مباريات في تصفيات بطولة كأس العالم".
واكدت الوزارة ان شرطة مقاطعة زيورخ ستتولى قبل نهاية اليوم الخميس عقد جلسات استماع مع المسؤولين بشأن طلبات التوقيف الصادرة بحقهما من الولايات المتحدة وفي حال موافقتها على الترحيل الى السلطات الامريكية فان الاجراءات القانونية ستكون ميسرة.
يذكر ان السلطات السويسرية اعتقلت سبعة من كبار مسؤولي (فيفا) في ال27 من شهر مايو الماضي وتم ترحيل اثنين منهم الى السلطات الامريكية هما جيفري ويب وخوسيه ماريا ماران في ال15 من يوليو من العام ذاته.
ولا تزال السلطات السويسرية تنظر في طلب الاعتراض المقدم من الخمسة الآخرين المحتجزين على تسليمهم الى السلطات الامريكية وهم ايوجينيو فيغوريجو وادواردو لي وخوليو روخا وكوستاس تاكاس ورافائيل اسكويفل.
وفي الوقت ذاته جمدت السلطات القضائية السويسرية بمقتضى التعاون القانوني مع نظيرتها الامريكية عددا من الحسابات المصرفية في البنوك السويسرية التي من المشتبه ان تكون ملاذا للرشاوى التي تسلمها المشتبه فيهما.