انطلقت اليوم رسمياً النسخة الثالثة من رالي جميل، الرالي الملاحي العالمي الاستثنائي للسيدات على مستوى المنطقة، وذلك في حائل بالمملكة العربية السعودية.
ونجح حدث هذا العام في استقطاب عدد قياسي من المشاركات لينجح في تحقيق تمثيل دولي واسع، حيث تتنافس فيه 110 سائقات ينتمين إلى 36 دولة للمنافسة على لقب البطولة، الأمر الذي يبشّر بمواصلة النجاح الذي حققته النسخ السابقة.
وتعكس النسخة الثالثة من رالي جميل تحت عنوان "شغفها يغيّر العالم"، التزام الرالي بتسليط الضوء على جهود تمكين المرأة في رياضة السيارات. ويتزامن اليوم الختامي للحدث مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس 2024، ما يضفي مستوى أعلى من الأهمية لهذا الرالي الفريد. وستسلك المتسابقات طوال الرالي مسارات مليئة بالتحديات من خلال معالم تزيّنها المناظر الطبيعية الخلابة بطول 1,600 كيلومتر، وتمتد عبر خمسة أنماط طبيعية متنوعة، بدءاً من تلال حائل الجميلة إلى ساحل أملج الرائع، كما ستعبر العديد من المواقع التاريخية الشهيرة مثل العلا وينبع، قبل أن يصل إلى خط النهاية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
وتتميز نسخة هذا العام بجذبها مزيجاً من المشاركات اللواتي سجلن حضورهن في النسختين السابقتين، إضافة إلى عدد من المتنافسات الجديدات. وتعود البولندية إيفيلينا تشليبوسكا والألمانية هانا رييل الفائزتين بسباق العام الماضي إلى نسخة هذا العام، لتنضم إليها نخبة من سائقات الرالي السعوديات. ومن بين هؤلاء دانيا عقيل التي سبق لها الحصول على جوائز مرموقة، وتتنافس على لقب هذا الحدث للمرة الثانية. وتعود النجمة الصاعدة مها الحملي التي تألقت في النسخة الافتتاحية واحتلت فيها المركز الثالث. وتكتمل ثلاثية المتسابقات السعوديات بانضمام ريم العبود التي تخرجت حديثاً من مدرسة جي آر السعودية للسباقات، حيث يحدوها الشغف لترك بصمتها في باكورة دخولها عالم الراليات في مسيرتها. وتضم قائمة النجمات اللواتي سيتنافسن في الرالي كلاً من كاتي مونينغز، سائقة الرالي البريطانية، وكارينا مونت، الرئيسة التنفيذية للبطولة والمؤسسة المشاركة لبطولة fim e-xplorer. وتزداد القائمة تألقاً بمشاركة اللبنانية يارا بو منصف، والأردنية رغدة كيومجيان، لتسهمان ولأول مرة في تعزيز الطابع الدولي إلى هذه التشكيلة المتنوعة.
وقالت المتسابقة البولندية إيفيلينا تشليبوسكا الفائزة في النسخة السابقة من فريق ساندستورم إكسبريس: "أعرب عن سعادتي الفائقة للمشاركة في هذه الرحلة المذهلة مرة أخرى، والانضمام إلى مجموعة من النساء من جميع أنحاء العالم. إن هذا الحشد الكبير يؤكد أن النساء يتسلّحن بالشجاعة والعزيمة لمواجهة التحديات الجديدة. ويسرني أن أتمنى التوفيق والحظ السعيد لجميع المشاركات، ونحن نخوض غمار هذه المغامرة الرائعة معاً".
ويوفر الحدث الذي يجذب مشاركة دولية واسعة منصة مثالية للمتسابقات، فضلاً عن حضور الاتحادات المتخصصة بهذه الرياضة والعديد من شركات السيارات، مثل الاتحاد السويدي لرياضة السيارات، واتحاد رياضة السيارات الأيرلندي، والفريق الصيني هانوي موتور سبورت وفريق تويوتا جازو ريسنج الأردني.
وقالت المتسابقة ريم العبود، من فريق جي آر السعودية: "ينتابنا شعور استثنائي بدخولنا إلى خط البداية لرالي هذا العام. إنني أمتلك الكثير من المهارات المكتشفة حديثاً التي اكتسبتها من مدرسة جي آر السعودية للسباقات، وأتطلع للاستفادة منها في المكان الصحيح. ومع أن هذه هي مشاركتي الرسمية الأولى، سأحرص على رصد مجريات الحدث بدقة، والاستفادة من مختلف جوانب التجربة، لاسيما وأنها ستتيح لي فرصة التعلم من أبرز النجمات في المضمار، وسأبذل أقصى جهد ممكن مع توظيف كل طاقتي طوال الحدث".