افتتح ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة اليوم الاربعاء مركز طريق اللؤلؤ بمدينة المحرق بحضور وزير الاعلام ووزير الدوله لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافه والفنون والأداب الكويتي محمد الجبري.
 وأكد ولي العهد البحريني في كلمة له خلال الافتتاح ما يحوزه قطاع ( اللؤلؤ ) من أهمية كبيرة ولما يشكله من قيمة حضارية واقتصادية واجتماعية باعتباره رمزا تاريخيا راسخا في الذاكرة الوطنية. وأعرب عن سعادته بافتتاح مركز اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة (يونيسكو) في هذا الاحتفال معتبرا انه "صرح ثقافي متكامل ومميز يشع نورا ساطعا من المحرق تزخر به من مكونات حضارية وثقافية وإرث راسخ ممتد عبر مسيرة الوطن الخالدة بحضارتها وهويتها الأصيلة".
 وشدد على ضرورة الحفاظ على الإرث الثقافي العريق لمملكة البحرين وتوثيقه بصورة تسهم في تعريف المواطنين بتاريخ اللؤلؤ وتأصيل ارتباطهم بذلك الإرث الذي شكل جزء من الهوية البحرينية الأصيلة المتصلة بتاريخها وحضارتها وإبرازه للمقيمين وزوار المملكة.
 وأشاد بالجهود التي تقوم بها هيئة البحرين للثقافة والآثار في إنجاز هذا المشروع الحيوي لما له من دور في الحفاظ على ذاكرة المكان ودور الهيئة في تنمية وتطوير المواقع الأثرية وإحياء القيم والموروثات البحرينية الأصيلة ومد جسور التواصل مع مختلف الثقافات.
 من جانبها أعربت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد في كلمة لها عن شكرها وتقديرها للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى على رعايته افتتاح مركز طريق اللؤلؤ وختام فعاليات المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية.
 وقالت أن الثقافة عبر افتتاح مركز طريق اللؤلؤ تؤكد دور مدينة المحرق في ذاكرة العمارة وإحيائها بصورة مرتبطة بحياة أهل البحرين. ويضم مركز طريق اللؤلؤ الأجزاء التاريخية والبقايا الأثرية لاثنتين من العمارات التاريخية (عمارات علي راشد فخرو) وأرشيفا لتراث اللؤلؤ ومكتبة ومرافق مخصصة للمحاضرات والمؤتمرات. كما يضم على سلسلة من المباني التراثية والتاريخية والتي يصل عددها الى 18 مبنى حيث تم ادراجه في عام 2012 على قائمة التراث الإنساني العالمي بمملكة البحرين.
 وحضر حفل الافتتاح رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري الدكتور عبدالله المعتوق وعميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الكويتي الدكتور عيسى الأنصاري.