الكندرى: ملف النظافة يحتاج إلى انتفاضة حقيقية من البلدية
المنفوحي: «البلدية» خصمت ملايين الدنانير من الشركات المتقاعسة عن أدائها

عقد المجلس البلدي جلسته صباح أمس حيث افتتح رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد جلسة المجلس البلدي لدور الانعقاد الحادي عشر عادت بعودة مجموعه 6+1 الى المجلس البلدي في جلسة المجلس بالأمس ومرت الجلسة الى بر الامان من غير أي مشاكل تذكر و ناقش المجلس كتاب وزير البلدية بشأن التصديق على محضر الاجتماع رقم 16 حيث أقر المجلس اعتراض الوزير على  تغيير أحد المواقع المقترحة لمحطة تحويل ثانوية وذلك لتعارضها مع قرار المجلس البلدي المتضمن عدم النظر أو الموافقة على نقل وزحزحة المحولات المخصصة ضمن المخططات التنظيمية المعتمدة من قبل البلدية. 
 
واستغرب عضو المجلس البلدي مانع العجمي عدم حضور نواب المدير العام في بلدية الكويت جلسة المجلس مطالبا بضرورة تسجيل الحاضرين منهم، مطالبا بالاعتراض على قرار الوزير الصادر في تصديقه على محضر الاجتماع.
 
ووافق المجلس على طلب تعديل عقار احد المواطنين بإحدى القطع بمنطقة القادسية من 487 متر إلى 500 متر، بناءا على قرار الفتوى والتشريع الذي أكد ضرورة تصحيح المساحة لأرض العقار دون أي مقابل مع ما يترتب على ذلك من آثار مع صدور وثيقة جديدة بمساحة 500 متر.
 
وقال عضو المجلس فهد الصانع إنه يجب تطبيق رد الفتوى على جميع الحالات المشابهة فيما طالب مدير عام بلدية الكويت بضرورة تضمين القرار بمقولة» استنادا لرأي الفتوى والتشريع».
 
 وانتقل المجلس إلى مناقشة ردود الجهاز على أسئلة الاعضاء حيث بدأ بمناقشة الرد على سؤال منصور الخرينج بشأن إعلانات المطار، فيما أكد مدير بلدية الفر وانية أحمد الهزيم أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المحلات المخالفة في مطار الكويت.
 
وقال الخرينج أرجو أن يبقى الرد على السؤال على جدول الأعمال لحين ردود الرأي الواضح من البلدية بالإضافة إلى أن رد يعاني من سوء طباعة. 
انهيار المباني وفيما يخص انهيار المباني مثل مسجد صباح الأحمد وأحد المناطق في منطقة السالمية قال عضو البلدي عبدا لله الكندري إن هناك أسئلة كثيرة وردت في هذا الشأن ولم يتم الرد عليها وأرجو توضيح ما تم بشان انهيار المباني، فيما رد مدير البلدية بالوكالة أحمد المنفوحي أن انهيار المباني بات أمر مهم يجب النظر فيه ونحن شكلنا فريقا لوضع توصيات في هذا الأمر وهناك خطة سيتم التصديق عليها الأحد المقبل ستحد من الأخطاء المتكررة في انهيار المباني. 
وطالب عضو المجلس البلدي ببقاء السؤال حول انهيار المباني على الجدول لحين تزويد البلدية بجميع التوصيات التي تم إقرارها في هذا الشأن. 
وفيما يخص سوء اوضاع النظافة في البلاد أكد الكندري أن هذا الملف يحتاج إلى انتفاضة من البلدية بعد وجود ملف متخم بالمخالفات.
 
 ورد المنفوحي قائلا:» وزير البلدية شكل لجنة تحقيق حول ملاحظات ديوان المحاسبة حول مخالفات النظافة  ولأول مرة يتم خصم مبالغ مليونية من الشركات المتقاعسة عن أداء مهامها، وتم توقيع جزاءات على بعض المسئولين ومن بداية شهر يناير سيتم العمل بنظام النوبات بحيث ستكون هناك مراقبة لأعمال النظافة على مدار 24 ساعة. 
 
وفيما يخص السؤال حول إنشاء مراكز لخدمة الشاحنات وباصات النقل الخارجي أوضحت البلدية انه تم تخصيص خمس مواقع وتسليمها لوزارة الأشغال تمهيدا لتنفيذها.
 
وقد أقر المجلس إقامة صرح للشهيد وزراعات تجميلية وأعمال تنسيق للموقع بدوار واقع بضاحية مبارك العبد ألله فيما وافق على  اقتراح الأعضاء بشأن استحداث التفاف فوقي على الشارع الرئيسي بين المسايل والفنيطيس، فيما أقر تخصيص موقع لإنشاء محطة تحويل لخدمة مشروع مركز عبدا لله السالم الثقافي بالسالمية، وطلب وزارة الشؤون الاجتماعية تخصيص موقع لفرع التموين والجملة بالسلام. وتمديد قرار المجلس البلدي الخاص بإقامة سيرك الدقي. 
وأقر المجلس تحديث معالم مقبرة العوازم بعشيرج. 
 
لجنة الاصلاح والتطوير 
 
وأقر المجلس توصيات لجنة الإصلاح والتطوير القاضية بضرورة القضاء على الاستثناءات في كل معاملات البلدية وتفعيل الرقابة على المعاملات بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية لتحسين صورة البلدية وبيان الدور الذي تقوم به مع استحداث دائرة اقتصادية في البلدية بالتنسيق مع الخدمة المدنية لدراسة الجدوى الاقتصادية من المشروعات المعروضة على الجهاز التنفيذي، كما أوصت اللجنة بضرورة إيجاد طرق للقضاء على الدورة المستندية والتي تؤخر المشاريع وتعطل الانجاز والالتزام بما ورد في المخطط الهيكلي  والعمل على تغيير النظام المتبع في بلدية الكويت في التعاطي مع المعاملات وسرعة إنجازها.
 
لجنة تقصي الحقائق 
 
ووافق المجلس على محضر اجتماع لجنة تقصي الحقائق بشأن اختيار رئيس اللجنة ومقررها. وفي محضر اجتماع لجنة حولي اعترض بعض أعضاء المجلس البلدي على تمديد إقامة سيرك الدقي في منطقة السالمية، وبعد جدل طال لأكثر من نصف ساعة تم التصويت بموافقة 8 أعضاء بعد جدل بين العضو مانع العجمي ورئيس المجلس البلدي.
كما اطلع المجلس على محضر اجتماع متابعة إنشاء مختبرات فحص الأغذية، واطلع المجلس كذلك على محضر اجتماع ورشة عمل لجنة الإصلاح والتطوير.