قال مسؤول بارز إن مروحيات الجيش الباكستاني التي تمشط ”الجبل القاتل“ تمكنت يوم السبت من رصد متسلقة فرنسية كانت قد تركت زميلها البولندي المصاب لطلب المساعدة لكن لم يتسن إنقاذ أي منهما. 
 
وتمكنت المروحيات التي تمشط جبل نانكا بربت البالغ ارتفاعه ثمانية آلاف و126 مترا من رصد الفرنسية إليزابيث روفول عند علامة ستة آلاف و700 متر لكنها لم تتمكن من الاتصال بالبولندي توماش ماسكيفيتش الذي يعتقد أنه عالق داخل غار جبلي. 
وقال العميد شهيد ساردار ممثل (عسكري للطيران) المملوكة للجيش في تصريحات لرويترز إن روفول رصدت بالقرب من المعسكر 2 في نانكا بربت بينما يتواجد فريق إنقاذ بولندي مكون من أربعة أفراد حاليا في المعسكر رقم 1. 
وقال ساردار ”نأمل أن نصل إلى السيدة الفرنسية بحلول الغد لكن لا توجد اتصالات مع المتسلق البولندي. إنها عملية إنقاذ معقدة للغاية... من المفترض أن نعرف في موعد أقصاه منتصف يوم الغد“. 
وبعدما تخلى الاثنان عن الاستمرار في الصعود عند ارتفاع بلغ نحو سبعة آلاف و400 متر على ثاني أعلى جبل في باكستان، ساعدت روفول ماسكيفيتش يوم الجمعة على النزول إلى ارتفاع سبعة آلاف و280 متر وأبقته في خيمة ليقضي فيها ليلته قبل أن تنزل لتطلب المساعدة من خلال هاتف يعمل عبر القمر الصناعي. 
ويعاني ماسكيفيتش من أثر الصقيع ومن عمى الثلج. 
وتعرف روفول موقع ماسكيفيتش أعلى جبل نانكا بربت الذي يعتقد أن درجات الحرارة عليه قد تصل في الشتاء إلى ستين درجة مئوية تحت الصفر. 
وقالت ماشا جوردون التي تنسق حملة لجمع تبرعات من أجل تمويل عملية الإنقاذ بالطائرات المروحية ”إليزابيث اتخذت قرارا بالبدء في النزول من (ارتفاع) ستة آلاف و700 متر صوبهم (المنقذون) أخذا في الاعتبار أن بإمكانها إيجاد حبال... لم يعد يتبقى لديها شحن في البطارية. نحن نؤمن بقوة روحها“.