تنطلق يوم الجمعة المقبل، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” فعاليات النسخة الرابعة من جائزة كتارا لفن النهمة “نهام الخليج”، على مسرح الدراما، وتستمر إلى الثلاثين من أبريل الجاري.
وقال محمد الشهواني نائب رئيس لجنة جائزة كتارا لفن النهمة في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية: إن التقدم للمشاركة في الجائزة مفتوح لجميع الدول الخليجية.
ونوه إلى أن الجهات والمؤسسات والوزارات في الدول الخليجية ترشح المتسابقين للجائزة، فضلا عن رابط إلكتروني ورقم للتواصل، موجود على موقع الجائزة بحسابات كتارا.
وأشار إلى أن الجائزة وضعت عددا من الشروط، من بينها ألا يكون المشارك قد فاز في إحدى الدورات السابقة، وألا يزيد عمره على 35 سنة. وقال نائب رئيس لجنة جائزة كتارا لفن النهمة، إن الجمهور سيكون على موعد مع عدد من الفعاليات المصاحبة للجائزة من بينها مشاركة فرقة شعبية بحرية من مملكة البحرين متخصصة في فن النهمة، بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات تتحدث عن فن النهمة وأنواعها، ومتحف بحري، فضلا عن مكتبة خاصة بالتراث البحري.
ولفت إلى أن، هناك لجنة تحكيم تتكون من عناصر من مختلف الدول الخليجية من أجل تقييم المشاركين في هذه الجائزة.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة الثالثة لجائزة كتارا لفن النهمة والتي تم تنظيمها في مارس 2019، اشتملت على 6 فنون بحرية، 3 منها تتعلق بفن الفجري وهي (الحدادي والمخولفي والحساوي)، و3 ترتبط بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (الدواري والخطفة والمخموس).
ويعتبر فن النهمة يعتبر من أبرز فنون التراث البحري، وازدهر خلال رحلات الصيد والغوص بحثا عن اللؤلؤ، حيث أسهم في ظهور النهّام الذي احترف الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة وإضفاء البهجة والحماس في نفوسهم، ليعينهم على تحمل مشقة العمل، وإطلاق الطاقة من أجسادهم المتعبة، مؤسسا بذلك أحد أهم الروافد الثقافية التي أسهمت في نشأة معظم أشكال الغناء والموسيقى والفنون الشعبية في قطر ومنطقة الخليج العربي.