أجريت امس الخميس قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم للموسم الحالي 2015-2016 وأسفرت عن مجموعات متوازنة نوعا ما لكنها تبشر بمنافسات قوية.
ورغم عدم وجود "مجموعة موت" كالعادة فانه يمكن اعتبار المجموعة الثالثة الأقوى والتي تضم يوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي الإنجليزي وإشبيلية الإسباني وبوروسيا مونشنغلادباخ الألماني في ما ستشهد المجموعات الباقية مواجهات قوية من أبرزها باريس سان جرمان مع ريال مدريد في المجموعة الأولى وبايرن ميونيخ مع أرسنال في المجموعة السادسة. وشهد حفل سحب القرعة الذي اقيم في موناكو اختيار أفضل لاعب وأفضل لاعبة في أوروبا للموسم الماضي حيث فاز عن الرجال الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم حامل اللقب برشلونة متفوقا على زميله في الفريق الأوروغوياني لويس سواريز والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد بينما فازت عن النساء الألمانية سيسيليا ساسيك من فريق فرانكفورت بطل أوروبا في الموسم الماضي.
وقسمت القرعة الفرق ال32 الى ثماني مجموعات ضم كل منها أربعة فرق وفق أربعة تصنيفات حيث وضع أبطال أبرز ثماني دوريات أوروبية محلية في المستوى الأول في حين توزعت بقية الفرق على المستويات الثلاثة الباقية بحسب مراكزها ومجموع نقاطها وفق الجدول الأوروبي.
وجاءت المجموعات الثماني على الشكل التالي:

- المجموعة الأولى: باريس سان جرمان (فرنسا) - ريال مدريد (إسبانيا) - شاختار دونيتسك (أوكرانيا) - مالمو (السويد).


- المجموعة الثانية: بي.اس.في أيندهوفن (هولندا) - مانشستر يونايتد (انجلترا) - سيسكا موسكو (روسيا) - فولفسبورغ (ألمانيا).


- المجموعة الثالثة: بنفيكا (البرتغال) - أتلتيكو مدريد (اسبانيا) - غلطة سراي (تركيا) - أستانا (كازاخستان).


- المجموعة الرابعة: يوفنتوس (إيطاليا) - مانشستر سيتي (إنجلترا) - إشبيلية (اسبانيا) - بوروسيا مونشنغلادباخ (ألمانيا).


- المجموعة الخامسة: برشلونة (اسبانيا) - باير ليفركوزن (ألمانيا) - ايه.اس روما (إيطاليا) - باتي بوريسوف (بيلاروسيا).


- المجموعة السادسة: بايرن ميونيخ (ألمانيا) - أرسنال (انجلترا) - أولمبياكوس (اليونان) - دينامو زاغرب (كرواتيا).


- المجموعة السابعة: تشيلسي (انجلترا) - بورتو (البرتغال) - دينامو كييف (أوكرانيا) - ماكابي تل أبيب (اسرائيل).

- المجموعة الثامنة: زنيت سان بطرسبرغ (روسيا) - فالنسيا (اسبانيا) - ليون (فرنسا) - غنت (بلجيكا).

ويشهد دور المجموعات هذا الموسم وفي سابقة وجود خمسة فرق من دولة واحدة هي اسبانيا التي سيمثلها كل من برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفالنسيا بصفتها الفرق التي احتلت أول أربعة مراكز في الدوري المحلي الموسم الماضي إضافة الى اشبيلية بصفته حامل لقب الدوري الأوروبي (اوروبا ليغ).
في المقابل حقق فريق أستانا إنجازا بصفته أول فريق من كازاخستان يتأهل للمشاركة في دور المجموعات لتصبح كازاخستان الدولة ال32 التي تتمثل في هذا الدور منذ اعتماده ضمن النظام الجديد للبطولة بدءا من موسم 1992-1993.
وتقام منافسات دوري المجموعات على طريقة ذهاب وإياب وتبدأ أولى مراحله يومي 15 و16 سبتمبر المقبل فيما تقام المرحلة السادسة والأخيرة منه يومي الثامن والتاسع من ديسمبر المقبل على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة الى دور ال16 الذي ينطلق في 16 فبراير 2016 فيما تتابع الفرق التي تحتل المركز الثالث بمجموعتها مشوارها القاري في البطولة الثانية (أوروبا ليغ).
ويستضيف ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو الايطالية المباراة النهائية لهذا الموسم.