لفت النائب أحمد لاري انتباه وزير التربية وزير التعليم العالي بدر العيسى الى تجاوزات في بعثات جامعة الكويت، حرمت كفاءات من الابتعاث الى نيل الماجستير والدكتوراة. 
وذكر لاري في سؤال وجهه الى الوزير العيسى :
كما جرت عليه العادة في كل عام، تقوم جامعة الكويت بنشر إعلان البعثات للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، وهذا الإعلان يشتمل على شروط من يستوفيها يحق له التقديم على البعثة وتقبل أوراقه للدخول في المنافسة، ومن لا يحقق ولا يستوفي لشروط الإعلان يتم رفض أوراقه الرسمية ويتم استبعاده.
وبعدالإنتهاء من فترة الإعلان تقوم الإدارة الجامعية متمثلة بمكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية-إدارة العلاقات الثقافية- بإرسال ملفات المتقدمين والمستوفين لشروط الإعلان الى الاقسام العلمية للمفاضلة بينهم واختيار الأفضل والأكفأ والأكثر تميزا من المتقدمين بناءا على المقابلة الشخصية واستمارة التقييم والتي تحتوي على بنود تقييم واضحة، وبعد الإنتهاء من لجان القسم العلمي، ترسل الملفات الى لجنة البعثات على مستوى الكلية التي تقوم بدورها بمقابلة من تم ترشيحهم من لجنة لجان البعثات في الأقسام وتقيمهم مرة أخرى وفق استمارة التقييم الواضحة البنود، لإختيار الأفضل والأكفأ من المتقدمين.
بعد الإنتهاء من مقابلات وترشيحات لجان البعثات على مستوى الأقسام العلمية وكذلك لجنة البعثات على مستوى الكلية، يقوم عميد الكلية بارسال جميع الملفات مشفوعة بمحاضر اجتماعات لجان البعثات وترشيحات الكلية الى مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية وذلك لعرضها على لجنة البعثات على مستوى الجامعة للتأكد من سلامة وصحة اختيار الكليات لمرشحيها، والموافقة عليهم.
وقد نما الى علمي أن هناك حالة في كلية العلوم تم قبول ملفها مما يعني أنها مجتازة لشروط الإعلان وتم إرسال الملف للقسم للمفاضلة وقد رشح القسم العلمي هذه المرشحة وأرسلت ملفات المتقديمين للكلية والتي بدورها قامت بتقييم اخر وأيضا وافقت على ترشيح نفس المترشحة ومن ثم أرسلت الملفات للجنة العليا للبعثات والتي أيضا وافقت على هذه المرشحة. 
وبعد كل هذه الإجراءات إمتنعت الجامعة من تسليمها كتاب الترشيح لتقوم المرشحة بإجراءات الفيزا واستكمال سائر الإجراءات المتعلقة بالمبتعث.  وكما نما الى علمي أن لجنة البعثات على مستوى الجامعة قد وافقت على إبتعاث مرشحي كلية العلوم الطبية المساعدة الذين تم اختيارهم وترشيحهم من قبل الأقسام العلمية والكلية، إلا أن نائب مدير الجامعة قد رفض جميع ترشيحات الكلية في الإجتماع التالي دون ذكر الأسباب، وأيضا نما الى علمي أن كلية الآداب قد رشحت لقسم اللغة العربية المتقدم الوحيد والحاصل على معدل امتياز مع مرتبة الشرف، الا أن لجنة البعثات قد قامت برفضه. 
وبناء على كل ماتقدم أرجو الإجابة على الأسئلة التالية:
1) نسخ كاملة لملفات جميع المتقدمين لبعثات كلية العلوم، كلية العلوم الطبية المساعدة وكلية الآداب للعام الاكاديمي 2014/2015 متضمنة خطابات قبول الجامعات التي حصل عليها المتقدمين للبعثات . 2) كشف يحتوي على جميع أسماء المتقدمين للبعثات « المقبولين والمرفوضين» في بعثات كل من كلية العلوم، كلية العلوم الطبية المساعدة، كلية الآداب في جامعة الكويت للعام الاكاديمي 2014/2015 على أن يكون قرين كل أسم المعدل العام ومعدل التخصص، التخصص العام والتخصص المساند إن وجد بالإضافة الى الجامعة التي حصل على قبول فيها والتقييم الدولي لتلك الجامعة. 
3) نسخة من محاضر اجتماعات لجنة البعثات على مستوى القسم العلمي والكلية ولجنة البعثات العليا على مستوى الجامعة والتي عقدت لمناقشة المتقدمين للبعثات والتي توضح وتذكر تقييم المتقدمين للبعثات المقبولين منهم والمرفوضين مع ذكر أسباب القبول والرفض لجميع المتقدمين، وذلك في الكليات الثلاث المذكورة سالفا.
5) نسخة من قائمة الجامعات المعتبرة والمعتمدة للابتعاث من قبل الأقسام العلمية في التي اعتمدها كل قسم في كلية العلوم، كلية العلوم الطبية الساعدة وكلية الآداب
6) نسخة من محاضر اللجنة العليا للابتعاث للعام الاكاديمي 2014/2015 ومن ضمنها نسخة من محضر اخر اجتماع للجنة البعثات في الجامعة والذي عقد بتاريخ8/7/2015
7) مدى امكانية قبول ملف لمتقدم للبعثة وارساله للاقسام للفحص والمفاضلة وهو لم يحقق شرط اعلان البعثة وهو ان يحصل المتقدم على قبول غير مشروط من جامعة معتمدة للابتعات قبل انتهاء فترة الإعلان؟
8) ارجوا افادتي هل اسماء الجامعات التي حصل المتقدم على قبول غير مشروط منها والتي دونت في نموذج التقدم للابتعاث الذي ارسل للاقسام يعني ان هذه الجامعات معتمدة ومقبولة للابتعاث أم لا؟  9) اذا حصل المرشح على قبول من جامعة متميزة قبل تاريخ انتهاء اعلان البعثات وتقدم به لجامعة الكويت ولكن هذه الجامعة المتميزة لم تكن من ضمن قائمة الجامعات التي حددها القسم العلمي وقد وافق عليها فيما بعد لجان البعثات في القسم والكلية وفضلوها على بقية الجامعات التي حصل المتقدم على قبول منها ونصحه القسم العلمي بها بسبب تميزها ومستواها الذي يفوق بعض الجامعات الموجودة في قائمة القسم العلمي. هل تسمح اللوائح باعتماد مثل هذا القبول؟ ان كانت الاجابة بلا يرجى تزويدي بنص اللائحة الذي يوضح ذلك. كما أرجوا إفادتي هل حصل مثل هذا الأمر في سنوات سابقة وتم إعتماد جامعة متميزة لم تتضمنها قائمة القسم العلمي وذلك بعد أخذ موافقة القسم والكلية أم لم يحصل.
10) هل يحق للجامعة ان تمتنع عن تسليم كتاب ترشيح لبعض من وافقت عليهم لجان البعثات في القسم والكلية والجامعة وفي نفس الوقت ترفض أيضا تسليمه كتاب يفيد بالرفض بحيث يصبح معلق في فترة حرجة حيث أن الدراسة في بلد الإبتعاث ستبدأ خلال أقل من شهرين والمرشح لم يقم بإجراءات الفيزا وتوفير السكن ومدارس الأبناء .....الخ؟ في حال كان إجراء الجامعة خطأ فمن يتحمل المسئولية الادبية والمالية لهذا الخطأ الذي قد يؤدي الى أن يتعطل المرشح سنة دراسية؟.