أنجزت لجان مجلس الأمة تقاريرها الختامية عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر، ويتضمن تقرير كل لجنة عدد الموضوعات المحالة وما تم نظره ومناقشته وعدد الموضوعات التبقية على جدول اعمال كل لجنة.
ونبدأ بنشر التقارير الختامية للجان البرلمانية الدائمة في مجلس الأمة وعددها 11 لجنة، حيث بلغ اجمالي الموضوعات 2522 موضوعا، تم انجاز 1423 موضوعا والمتبقي على جدول اعمالها 1099 موضوعا، ونص التقارير كالتالي:
قال مقرر لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية النائب أحمد مطيع في التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 86 موضوعا إضافة إلى ما تم احالته خلال العطلة البرلمانية للفترة من 30/7/2014 إلى 27/10/2014 وعددها 16 موضوعا وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 357 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 459 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 13 اجتماعا واستغرق عملها 38.15 ساعة وأنجزت اللجنة 122 موضوعا، وقدمت خلال العطلة البرلمانية - تقريرا وأثناء الدور الثالث 14 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، واجمالي المتبقي على جدول اعمالها 187 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من أعمال.
من جانبه قال مقرر لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل النائب سعدون حماد عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر، أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث 90 موضوعا إضافة إلى ما تم احالته خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 وعددها 13 موضوعا وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من دور الانعقاد العادي السابق وعددها 115 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 218 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 17 اجتماعا، استغرق عملها 24.5 ساعة، وأنجزت 152 موضوعا، وقد قدمت اثناء دور الانعقاد العادي الثالث 127 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، ويتبقى على جدول اعمالها 66 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لاحاطته علما بما أنجزته من اعماله.
وقال مقرر لجنة الشؤون الداخلية والدفاع النائب ماجد موسى في التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث 88 موضوعا، إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014،  وعددها 10 موضوعات، وماكان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 55 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 153 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 18 اجتماعات استغرق عملها 39.35 ساعة وانجزت اللجنة 30 موضوعا، ولم تقدم خلال العطلة البرلمانية أي تقرير بشأنها إلى المجلس وأثناء دور الانعقاد الثالث قدمت 8 تقارير بشأنها إلى المجلس الموقر، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما انجزته من اعمال.
بدوره قال مقرر لجنة الشؤون الخارجية النائب ماضي الهاجري عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 17 موضوعا إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 3 مواضيع، وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 19 موضوعا، وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 39 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 8 اجتماعات استغرق عملها خمس ساعات وأربعون دقيقة، وأنجزت اللجنة 25 موضوعا، وقدمت خلال الدور الثالث عدد 24 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، ويتبقى 6 موضوعات على جدول الاعمال.
واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من اعمال.
وقال مقرر لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب د. عبدالحميد دشتي عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني عدد 414 موضوعا إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 1-7-2014 إلى 28-10-2014، وعددها 24 موضوعا، وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 229 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 667 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة 35 اجتماعا استغرق عملها 31.29 ساعة وانجزت اللجنة 194 موضوعا، وقدمت خلال العطلة البرلمانية 12 تقريرا وأثناء الدور الثالث 139 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، والمتبقي على جدول الأعمال 213 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من اعمال.
بدوره قال مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب فارس العتيبي عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر: احال رئيس مجلس الامة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث عدد 68 موضوعا إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 17 موضوعا، وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 59 موضوعا، وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 144 موضوعا، وقد عقدت اللجنة لدراستها 77 اجتماعا و10 اجتماعات فرعية، استغرق عملها 254.50 ساعة وانجزت 100 موضوعا وقدمت 39 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، ويتبقى 44 موضوعا.
واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما انجزته من اعمال.
ممن جانبه قال مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د.محمد الحويلة عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 82 موضوعا إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 8 موضوعات، وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها منا لدور السابق وعددها 108 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 198 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 10 اجتماعات استغرق عملها 15.17 ساعة، وأنجزت اللجنة 119 موضوعا وقد قدمت اثناء دور الانعقاد العادي الثالث 88 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، وإجمالي المتبقي 79 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما انجزته من اعمال.
وقال مقرر لجنة حماية الأموال العامة النائب سيف العازمي عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 7 موضوعات، إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 1 موضوع، وما كان متبقيا على جدول اعمالها ممن الدور السابق وعددها 64 موضوعا، وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 72 موضوعا، وقد عقدت اللجنة لدراستها 31 اجتماعا، استغرق عملها 31.46 ساعة، وأنجزت 15 موضوعا، وأثناء دور الانعقاد العادي الثالث قدمت اللجنة 9 تقارير بشأنها إلى المجلس الموقر، والمتبقي 54 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من اعمال.
من جانبه قال مقرر لجنة المرافق العامة النائب سعود الحريجي عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 107 موضوعا إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 4-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 12 موضوعا وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من الدور السابق وعددها 21 موضوعا، وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 140 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 22 اجتماعا، استغرق عملها 24 ساعة، وأنجزت اللجنة 129 موضوعا، وقدمت خلال العطلة البرلمانية 12 تقريرا وأثناء الدور الثالث 89 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، ويتبقى 11 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من اعمال.
من جانبه قال مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب محمد الجبري عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر:
أحال رئيس مجلس الأمة إلى اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث عدد 171 موضوعا، إضافة إلى ما تم أحالتها خلال العطلة البرلمانية للفترة من 3-7-2014 إلى 27-10-2014، وعددها 13 موضوعا، وما كان متبقيا من موضوعات على جدول اعمالها من دور الانعقاد السابق وعددها 201 موضوعا وبذلك يكون اجمالي الموضوعات المحالة 385 موضوعا.
وقد عقدت اللجنة لدراستها 36 اجتماعا استغرق عملها 73 ساعة، و9 اجتماعات للجنة الفرعية بواقع 23 ساعة، وأنجزت اللجنة 70 موضوعا، وقدمت أثناء دور الانعقاد الثالث 23 تقريرا بشأنها إلى المجلس الموقر، ويتبقى 315 موضوعا، واللجنة تقدم تقريرها الختامي للمجلس الموقر لإحاطته علما بما أنجزته من أعمال.
بدوره قال مقرر لجنة الأولويات النائب عبدالله التميمي عن التقرير الختامي للجنة عن اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر: 
لقد صدر القانون رقم 118 لسنة 2014 بإضافة مادة جديدة برقم 43 مكررا إلى القانون رقم 12 لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وقد نصت هذه المادة على ما يلي:
تشكل لجنة دائمة من خمسة أعضاء تسمى لجنة الأولويات على ان يكون من بينهم رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية».
وتختص اللجنة بوضع خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد المقبل في بداية كل دور انعقاد متضمنة الاقتراحات بقوانين ومشروعات القوانين التي ترى اللجنة أن ينظرها المجلس خلال دور الانعقاد مرتبة حسب أهميتها وحسب أولوياتها وموزعة على الجلسات التي يعقدها المجلس اثناء دور الانعقاد وذلك بالتشاور مع وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وغيرهما من الوزراء المعنيين وتقدم اللجنة هذه الخطة الى رئيس المجلس الذي يتولى عرضها كاقتراح على مكتب المجلس.
كما تتولى اللجنة مراجعة مشروع جدول أعمال الجلسة الذي تعده الأمانة العامة لمجلس الأمة في ضوء خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد وللجنة ان تقترح على هذا الجدول ما تراه من تعديلات بالتقديم او التأخير أو الحذف او الاضافة ويعرض الجدول على رئيس المجلس لاتخاذ قرار بشأنه.
كما تختص بمتابعة لجان المجلس بخصوص انجاز الاقتراحات بقوانين والمشاريع بقوانين المدرجة على جداول أعمال اللجان لتتولى كل لجنة إعداد التقارير المختصة بها بما يكفل سير خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد في المواعيد المحددة لها على ان تسري على هذه اللجنة سائر الأحكام الخاصة باللجان البرلمانية بما لا يتعارض مع طبيعة عملها.
ومنذ صدور القانون سالف الذكر فقد قام المجلس الموقر بتشكيل لجنة الأولويات وتكونت من الأعضاء د. يوسف الزلزلة وفيصل الشايع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية وكامل العوضي ومبارك الحريص رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وعبدالله التميمي.
وقد زكت اللجنة العضو د. يوسف الزلزلة رئيسا لها والعضو عبدالله التميمي مقررا، ثم باشرت اعمالها خلال دور الانعقاد العادي الثالث لتحديد أولويات جلسات المجلس، وبتاريخ 17-12-2014 وافق المجلس الموقر على طلب رئيس لجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري بإحالة برنامج عمل الحكومة إلى لجنة الأولويات ليكون معينا لها على تحديد أولوياتها، وبذلك يكون على جدول اعمال اللجنة موضوعان هما الأولويات وبرنامج عمل الحكومة، وقد عقدت اللجنة خلال هذا الدور 23 اجتماعا للجنة الأصلية و2 كلجنة فرعية استغرقت 33 ساعة لتحديد أولويات جلسات المجلس ولدراسة برنامج عمل الحكومة والذي قدمت اللجنة بشأنه تقريرا إلى المجلس الموقر، والجدير بالذكر أن اللجنة في اجتماعاتها التي خصصت لتحديد الأولويات كانت تستضيف في اجتماعاتها كلا من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ووزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، أما في الاجتماعات التي خصصت لمناقشة برنامج عمل الحكومة فقد استضافت اللجنة العديد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة ممن اتيح للجنة الالتقاء بهم، وهناك ممن لم تستطع اللجنة الالتقاء بهم لضيق الوقت أو لارتباطات المسؤولين في الحكومة بمواعيد مسبقة، واللجنة تقدم تقريرها هذا إلى المجلس الموقر لإحاطته علما بما انجزته من اعمال.