دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى ضرورة عقد جلسة طارئة للاتحاد البرلماني العربي وبأقرب فرصة ممكنة وذلك لبحث تداعيات الموقف المتصاعد في القدس والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحرمة المسجد الأقصى. جاء ذلك في رسالة بعث بها الغانم إلى رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي.
 وقال الغانم في رسالته “نظرًا لاستمرار العدو الإسرائيلي في انتهاك حرمة المسجد الأقصى ومنع شعبنا الفلسطيني من الدخول إليه والصلاة فيه، وفي ظل استمرار سلطات الاحتلال في ممارسة كل أنواع الغطرسة والاستبداد بحق أشقائنا الفلسطينيين، أتوجه إلى معاليكم بضرورة طلب عقد جلسة طارئة للاتحاد البرلماني العربي، في المملكة المغربية الشقيقة أو في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وفي أقرب فرصة ممكنة “ .
 وقال الغانم إن الهدف من عقد الجلسة الطارئة “هو تدارس الموقف الخطير المتصاعد في القدس والسعي إلى الاتفاق على خطوات عملية سياسية ودبلوماسية وشعبية، تستهدف دوائرنا العربية والإسلامية والقارية والدولية، والتي من شأنها الضغط وبقوة على سلطات الاحتلال، لوقف ممارساتها الجائرة والمناقضة لكل القوانين والأعراف الإنسانية الدولية “ .
وقال الغانم إنه “من غير المقبول ونحن ممثلو الشعوب العربية، أن نقف مكتوفي الأيدي، ودون مبادرة، للتحرك باتجاه نصرة أهلنا في فلسطين”