كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح ان نسبة الانجاز في خطة التنمية السنوية المنتهية نهاية مارس الماضي بلغت 79 في المئة مشيرة الى ان هذه النسبة مرشحة للزيادة بعد الحسابات الختامية.
جاء ذلك في تصريح صحافي ادلت به الوزيرة الصبيح على هامش استقبالها صباح  أمس للمهنئين بمناسبة شهر رمضان المبارك بحضور كافة الوكلاء والوكلاء المساعدين في مختلف الجهات التابعة لها .
واوضحت الصبيح ان نسبة الانجاز للسنة الماضية تعد مرتفعة عن السنة السابقة بنسبة تقارب 10 % مؤكدة ان اغلب المشاريع المدرجة في خطة التنمية بدأت في مرحلة التنفيذ واقل المشاريع في المرحلة التحضيرية معتبرة ذلك تطورا في الانجاز وانهاء المشاريع وما زلنا نطمح الى الاعلى.
وفيما يتعلق بوجود عقبات تعرقل نسب الانجاز في خطة التنمية، اكدت الصبيح ان هناك تحدي كبير لمضاعفة نسب الانجاز من خلال تذليل اي عقبات تواجه تنفيذ المشاريع وتحويلها من المرحلة التحضيرية الى المرحلة التنفيذية بالتنسيق مع المجلس البلدي لازالة عقبات الترخيص او الميزانيات وغيرها فضلا عن وجود تقاعس من بعض الجهات التي لها مشروعات ضمن خطة التنمية وهناك تقارير ترفع الى مجلس الوزراء في هذا الخصوص.
وحول مشروع السكك الحديد قالت الصبيح ان هذا المشروع لدى هيئة الشراكة لدراسة منحه لمستثمر كويتي وجاري متابعته وحاليا في طور طرح المشروع للمناقصة مشيرة الى ان مشروع الاستثمار في الجزر الكويتية كان مقترحا من المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وباركها مجلس الوزراء ولازلنا في طور الدراسة وهناك اجتماع اليوم في اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لبحث الموضوع ومعرفة كيفية التعامل مع المستثمر .
وبهذه المناسبة رفعت الوزيرة الصبيح اسمى التبريكات والتهاني الى مقام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الامين الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بمناسبة حلول الشهرالكريم متمنية ان يعيد الله على الامتين العربية والاسلامية هذه الايام المباركة بالخير واليمن والبركات .
وحول وقف دعم العمالة الوطنية عن المواطنين العاملين في القطاع الخاص، اكدت الصبيح ان اصدار اذن العمل للعمالة الوطنية في القطاع الخاص صدر من مجلس الوزراء في 2015 بطلب من برنامج اعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة نظرا لتفشي ظاهرة التعيين الوهمي وكانت هناك مهلة لمن يرغب في استصدار اذن العمل لمدة ثلاثة اشهر  نافية ان تكون الهيئة العامة للقوى العاملة قد اوقفت صرف دعم العمالة حيث ان المعني في الامر برنامج اعادة الهيكلة فضلا عن عدم ورود شكاوى ضد الهيئة في هذا الشأن مؤكدة ان قضية اصدار اذن العمل للعمالة الوطنية كانت احد توصيات اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية حتى يتم التعرف على حجم العمالة لدى الشركات الامر الذي يتسنى معه وضع تقدير الاحتياج الدقيق للشركات .
وردا على سؤال حول جمع التبرعات في رمضان، اكدت الصبيح ان الشؤون وضعت الآلية وحددت المواقع في المساجد للجمعيات الخيرية وتتابع هذه الاعمال عن كثب مؤكدة ان الشؤون تستقبل اي شكاوى من قبل الجهات او الافراد المتبرعين للتعامل معها فورا وتطبيق القانون على الجميع بهدف حماية العمل الخيري من اي تشويه لصورته .