أكد عميد شئون الطلبة بجامعة الكويت د.علي النامي أن العمادة تولي جانب الأنشطة الطلابية اهتماما كبيرا من خلال تنظيم عدد من الأنشطة الطلابية خلال العام الجامعي، مشيرا إلى أن دوري مناظرات جامعة الكويت الذي سينطلق بمنتصف شهر ديسمبر المقبل من الأنشطة المهمة التي تحرص العمادة على تنظمها في كل عام لما لها من أهداف كبيرة تخدم الطلبة والتي من أبرزها إعطاء الطلبة مساحة كبيرة في التعبير عن آرائهم دون التجريح وتقبل الرأي والرأي الآخر في إطار الاحترام المتبادل.
وأوضح د. النامي بأن اللجنة العليا المشرفة على دوري مناظرات جامعة الكويت بالنسخة السادسة للعام الجامعي 2016/2017 باللغة العربية قد أعدت خطة متكاملة لدوري المناظرات هذا العام والاستعداد لتنظيم ورش تدريبية للطلبة المشاركين وأخرى للمحكمين لصقل مهاراتهم، والتي ستقام في نهاية شهر نوفمبر الجاري، مبينا أن انطلاقة دوري المناظرات والتصفيات ما قبل النهائية ستكون بتاريخ 17/12/2018.
وبين د. النامي أنه من خلال تجربة المناظرات تسعى عمادة شئون الطلبة إلى الارتقاء بهذا الفن واستخدامه كأداة تعليمية مهمة، وتعزيزها لتشجيع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد، بالإضافة إلى البحث والدراسة وصقل شخصياتهم القيادية ومهاراتهم اللغوية، كما يمكن من خلال هذه المنافسات إطلاق القدرات والمواهب الإبداعية في التعبير عن الآراء وتقبل الرأي الآخر.
وذكر د.النامي ان اللجنة المشرفة على المناظرات ارتأت أن تكون المناظرات باللغة العربية مما يساعد الطلبة على التعبير عن آراءهم باللغة الأم والارتقاء بمستوى التناظر والحوار لديهم مما يتيح لهم الفرصة مستقبلا للمشاركة في المناظرات الخارجية سواء على المستوى العربي أو العالمي.
وأكد أن فكرة المناظرات على مستوى كليات جامعة الكويت خلال الأعوام الماضية أثمرت عن اكتشاف مهارات عالية بالحوار والاقناع يتمتع بها طلبة الجامعة وأثرت الأوساط الطلابية بمهارات وقدرات ترتكز على الحوار وإيضاح البيان وتقديم الحجج أثناء الحوار.