قالت سلطات مدينة أودنسه الدنمركية مسقط رأس الكاتب هانس كريستيان أندرسن إنها سوف تبني متحفا جديدا عن حياة وأعمال كاتب القصص الخرافية الدنمركي الشهير صاحب قصة فرخ البط القبيح وحورية البحر الصغيرة.

وأضافت أن مؤسسة ايه.بي. مولر المالك الرئيسي لشركة ايه.بي. مولر العملاقة للشحن والنفط ستتبرع بمبلغ 125 مليون كرونة دنمركية (33 مليون دولار) لبناء المتحف بعد سنوات من التخطيط له.

وذكرت في بيان أن مجموعة كينجو كوما اليابانية المعمارية قدمت العرض الفائز لبناء متحف "سحري" جديد على مساحة إجمالية تبلغ 5600 متر مربع أغلبها تحت سطح الأرض.

وأشار مسؤولون إلى أن المتحف الجديد سيكون استكمالا لمتحف قائم في أودنسه ويستعرض الحياة الشخصية لأندرسن ورحلاته بالتركيز أكثر على سحر قصصه الخرافية.

وقالت جاين جيجيند وهي مسؤولة ثقافية محلية إن المتحف سيتيح "إمكانية فريدة لخلق العالم الخرافي لأندرسن بطريقة تجتذب الأطفال والبالغين على حد سواء."

وترجمت قصص أندرسن الخرافية إلى 160 لغة.

ورغم وفاته قبل أكثر من 140 عاما في العاصمة كوبنهاجن حيث عاش معظم حياته فإن أعمال أندرسن وبعض المعالم المرتبطة بها كتمثال حورية البحر الصغيرة في ميناء كوبنهاجن ما زالت تجذب الكثير من السائحين إلى الدنمرك.