أعلنت وزارة الداخلية اليوم السبت اتمام استعداداتها وإجراءاتها المتعلقة بعيد الأضحى المبارك واكتمال كل التدابير الأمنية والاحترازية والمرورية اللازمة بهذه المناسبة والاجراءات المتكاملة التي تم الترتيب لها بهذا الشأن.
وقال المدير العام للادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في الوزارة العميد عادل الحشاش في تصريح صحفي إن التدابير المتخذة في هذا الجانب تهدف إلى تأمين وتوفير التغطية الأمنية والمرورية في المناطق والأماكن التي تشهد تواجدا مكثفا خلال أيام العيد.
وأضاف أن الوزارة تعمل على فرض السيطرة على جميع مخارج ومداخل الطرق والتقاطعات الرئيسية والفرعية في تلك المناطق والأماكن كالأسواق والمجمعات التجارية وحدائق الأطفال وصالات الألعاب والمسارح والأماكن الترفيهية الأخرى وذلك تجنبا للازدحامات والاختناقات المرورية.
وذكر أن التغطية الأمنية تشمل مداخل ومخارج وأمام المساجد التي تشهد صلاة العيد وتوفير العناصر الأمنية اللازمة في محيطها بما يبعث على الطمأنينة في نفوس المصلين.
وبين أن الإجراءات الأمنية في هذا الجانب تشمل أيضا تطبيق شروط التفتيش والتدقيق الأمني للمتوجهين إلى المساجد وذلك للحفاظ على أعلى درجة من شروط السلامة الأمنية.
ودعا العميد الحشاش المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع رجال الأمن العام الذين يبذلون أقصى جهد في إجراءات التدقيق والتفتيش والمراقبة الأمنية في المناطق التي تشهد تواجدا مكثفا وبما يبعث في الوقت ذاته على روح الاطمئنان بين الجميع وهو أمر تأخذه الوزارة دوما بالحسبان.
وأفاد بأن توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح الذي يتابع تنفيذها وكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد تقتضي بأن يكون قطاع شؤون أمن المنافذ على أهبة الاستعداد وأن يعمل بكامل طاقاته لتسهيل إجراءات السفر واستيعاب الازدحام وتلافي آثاره.
وأشار إلى أن هذه المنافذ تشهد حركة مكثفة نظرا لامتداد عطلة عيد الأضحى وتزامنها مع موسمين مهمين هما موسم الحج والعودة بعد إجازة الصيف مما يستدعي قوة أمنية نشطة وفاعلة وهو الأمر الذي تلتزم به (الداخلية) وتنفذه على وجه الدقة لاسيما في المنافذ ومطار الكويت الدولي.
وأوضح أن الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة النجدة لهما دور فاعل في تنفيذ الخطة لافتا إلى أن مهام الإدارة العامة للمرور هي تسيير الدوريات وتكثيفها في الطرق والتقاطعات الرئيسية والفرعية والتحكم في الإشارات الضوئية عن طريق غرفة التحكم المركزية.
وبين أن الإدارة العامة لشرطة النجدة تقوم بتنفيذ الخطط التفصيلية الخاصة بالسيطرة الأمنية على المداخل والمخارج مع تقديم العون والمساعدة للمواطنين والمقيمين.
وقال العميد الحشاش إن الإدارة العامة المركزية للعمليات وفي سياق العمل التكاملي ذاته تقوم بعمل حلقة وصل مع جميع الجهات الأمنية المشاركة والمساعدة والمساندة مشيرا إلى أن هاتف الطوارئ (112) يتلقى جميع البلاغات على مدار الساعة.
وأهاب بالمواطنين والمقيمين ضرورة الانضباط الأمني والظهور بالصورة الحسنة اللائقة التي يعرف بها أهل الكويت مؤكدا أن أجهزة الأمن المعنية ستتخذ الإجراءات الرادعة الفورية تجاه السلوكيات التي ينتج عنها ظواهر أمنية سلبية مثل مضايقة العائلات أو الإخلال بالضوابط الأمنية أيا كان شكلها.