طور علماء روس في معهد بطرسبورغ الروسي للعلوم الميكانيكية أنابيب نانوية جديدة، تستخدم في مختلف المجالات الطبية والصناعية.
وبحسب الباحثين في المعهد، قد تم ابتكار طريقة جديدة لإنتاج الأنابيب النانوية المصنوعة من كربيد السيليكون، ويمكن أن تكون هذه الأنابيب مفيدة في العديد من المجالات، بما في ذلك تطوير بطاريات الليثيوم أيون، ومواد ألياف الكربون، وكذلك في بعض مجالات الطب وصناعة السيارات.
وأشار الخبراء وفقاً لوكالة الأنباء القطرية، إلى أن الطريقة الحديثة التي تم تطويرها تعتمد على تنمية كربيد السيليكون أحادي البلورة على جزيئات السيليكون، وهذا يشبه آلية التوليف الجيني لهياكل البروتين في علم الأحياء، ويتيح الحصول على أنابيب نانوية متناهية الدقة تخترق عمق ركيزة السيليكون.
وقال سيرغي كوكوشين قائد الفريق البحثي ورئيس المختبر بالمعهد: يمكن استخدام الأنابيب النانوية لتطوير أجهزة مختلفة مثل مستشعرات الغازات، على سبيل المثال، أو صناعة أجهزة ومستشعرات أخرى. وأوضح أن الدراسات بينت أن الأنابيب النانوية يمكن استعمالها أيضاً في مجالات زراعة الخلايا الجذعية لدى البشر، وليس لها تأثير سام على الجسم، مما يفتح آفاقاً واعدة لاستخدام هذه المواد في المجالات الطبية أيضاً.