أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، أن المركبة الفضائية الخاصة “أوديسيوس” دخلت مرحلة سبات دائم بعد حوالي شهر من وجودها على سطح القمر من أقرب نقطة إلى القطب الجنوبي.
ووفقاً لبيان نشرته شركة “أنتيوتيف ماشينز” المطورة للمركبة، أن رحلة السبات بدأت في نهاية مهمة المركبة الرئيسية بعد 7 أيام على القمر، إلا أن مهندسي الشركة اضطروا لمحاولة الاتصال بها مجددا في نهاية الليلة القمرية، بمجرد عودة الشمس إلى الظهور، لكن المركبة لم تعاود عملها في نهاية المطاف وتلاشت للأبد.
وأوضح البيان أنه من خلال آخر الصور التي نشرت للمركبة، أظهرت التحديات التي واجهتها، حيث يظهر أن طرفاً على الأقل من أطرافها الستة تكسر خلال عملية الهبوط، في حين يطلق المحرك الذي يبدو مشتعلاً كمية من الغبار القمري، إلى جانب أن المركبة اقتربت من الأرض بسرعة كبيرة مع تحركها أفقيا في خطوة غير متوقعة، وبالتالي انزلقت على السطح، ثم انقلبت بمجرد ملامستها الأرض، بسبب عطل في نظام الملاحة الخاص بها.
الجدير بالذكر أن المركبة “أوديسيوس” التي يتخطى ارتفاعها أربعة أمتار، هبطت على سطح القمر يوم الخميس 22 فبراير الماضي من العام الجاري، لتصبح أول مركبة فضائية أمريكية تنجح في ذلك منذ نهاية برنامج “أبولو” في عام 1972، أي أكثر من 50 عاماً.