أقام فنان من ميامي استخدمت أعماله في حملات دعائية لشركات كوكاكولا وديزني وماتيل دعوى قضائية ضد شركة أبل بزعم ان شركة التكنولوجيا التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا قلدت ألوانه البراقة الجريئة ورسومه في حملة تسويقية أطلقت حديثا.
وجاء في الدعوى القضائية -التي أقيمت في السادس من ابريل أمام دائرة الجنوب في فلوريدا- ان أبل والشركة التي قامت بتصميم الإعلانات لحسابها قلدتا تماما الاسلوب الفني للبرازيلي روميرو بريتو في حملة “ابدأ شيئا جديدا” الترويجية.
وتقول مستندات القضية إن حملة أبل التي تعرض على موقعها بالإنترنت وفي متاجر بيع التجزئة بأنحاء العالم تظهر بها يد على شكل قوس قزح تخرج منها خيوط دخان متعددة الألوان.
وقال روبرت زاركو محامي بريتو “وقفت أمامهم في لاس فيجاس في شهر يناير الماضي ثم في الصين بعد ذلك بثلاثة أسابيع.»
وتطالب الدعوى شركة أبل وشركة كريج آند كارل صاحبة التصميم بوقف استخدام الصور فورا.
وجاء في الدعوى ان “الاسلوب الفني المميز لبريتو أصبح شهيرا ومنتشرا حتى انه بات يمثل شكلا تجاريا مميزا يتم التعرف من خلاله على نمط العلامات التجارية.»
ولم ترفع بعد دعوى تعويض مالي إلا أن زاركو قال إن “المبلغ سيكون بملايين الدولارات».
ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم أبل وكريج آند كارل -للمصممين كريج ريدمان من نيويورك وكارل ماير من لندن- للتعقيب على القضية.
ويتجلى عمل بريتو الزاهي بأنحاء ميامي حيث وجد طريقه إلى بضائع سياحية ومنتجات متنوعة توزع بأنحاء العالم. وتطبع رسومه على تذاكر اليانصيب في فلوريدا ودمى باربي وسيارات دفع الأطفال.