أعلن وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري أمس الاثنين تدشين المرحلة الثانية من مشروع الالياف الضوئية التي تهدف الى توصيل (انترنت واتصالات عالية السرعة) ل34 منطقة في الكويت.
 
وقال الوزير الكندري في كلمة بحفل التدشين ان أعمال تمديد كيبلات الالياف الضوئية المدرجة في خطة الوزارة تسير حسب الجدول الزمني المخطط لها مشيرا إلى أن (المواصلات) تسعى الى تطوير شبكة خطوط الهواتف الارضية وتحويلها من شبكة نحاسية الى شبكة ألياف ضوئية عالية السرعة.
 
وأضاف أن الشبكة الجديدة ترتقي بجودة خدمات الهاتف والانترنت وزيادة السرعة الى معدلات عالمية إلى جانب إمكانية إضافة خدمات حديثة تطرح لأول مرة كالبث التلفزيوني الرقمي عالي الوضوح.
 
وأكد حرص الوزارة على تنفيذ هذا المشروع وفقا للمواصفات العالمية الصادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات التي تضمن سرعة الخدمات التي تقدمها الوزارة للمشتركين وذلك إيمانا منها بأهمية الدور الذي تؤديه الاتصالات للنهوض بالدولة وتطوير بنيتها تماشيا مع رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.
 
وأشار إلى أنه تم تكليف وكيل وزارة المواصلات حميد القطان إطلاق العمل بالمرحلة الثانية من مشروع الالياف الضوئية ومتابعة جميع خطوات التنفيذ حتى يتم الانتهاء من المشروع حسب الخطة الموضوعة.
 
من جانبه أكد وكيل وزارة المواصلات حميد القطان في كلمة مماثلة أن أهمية مشروع الألياف الضوئية (فايبر اوبتكس) تأتي باعتبارها أحدث أنظمة الاتصالات بالعالم لما توفره من خدمات إلكترونية متعددة وتقديم سرعات عالية لنقل المعلومات والصوت والفيديو للمشتركين بسرعات تصل لأكثر من 70 ميجابايت.
 
وقال القطان إن المناطق المأهولة بالمشتركين والمناطق التي لا تتمتع بخدمات هاتفية ستكون لها الأولية في تركيب هذا النظام وفق معايير فنية تأخذ بعين الاعتبار من أجل ايصال الخدمة في أقرب وقت ممكن.
 
وناشد المواطنين والمقيمين التعاون مع ممثلي الوزارة خلال معاينة البيوت والمباني وجمع المعلومات والمساعدة في تذليل وإزالة جميع المعوقات التي تؤثر على أداء مهامهم تجنبا لانقطاع خدمات الهاتف والانترنت خلال عملية التركيب.
من جهته قال المدير التنفيذي لشركة (هواوي الكويت) المشرفة على تنفيذ المشروع تريفور لوي إن المشروع من شأنه الارتقاء بنظام الاتصالات ونقل المعلومات في الكويت مؤكدا قدرة الشركة على إمداد وزارة المواصلات بكل ما تحتاجه في انجاح تركيب الالياف الضوئية في مناطق الكويت.
 
واعرب عن السعادة بالشراكات الجديدة التي تعقدها الشركة مع الجهات المختلفة داخل الكويت داعيا الى مزيد من التعاون في هذه المجالات مع الكويت.
يذكر أن مشروع المرحلة الثانية للشبكات الضوئية يشمل 34 منطقة من ضمنها مناطق مشرف وبيان وميدان حولي وصباح السالم والعدان والقصور.