ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز»، في تقرير، أن «هيئة تنظيم الإنترنت» في الصين وجهت كبرى شركات التكنولوجيا في البلاد بالتوقف عن شراء جميع رقائق الذكاء الاصطناعي من «إنفيديا» وإلغاء طلباتها الحالية.
وأضاف التقرير، نقلاً عن 3 مصادر مطلعين على الأمر، أن «إدارة الفضاء الإلكتروني» في الصين وجهت شركات؛ منها «بايت دانس» و«علي بابا»، هذا الأسبوع بإنهاء اختباراتها وطلباتها على بطاقات من طراز «آر تي إكس برو 6000 دي (rtx pro 6000d)».
وفي سياق منفصل، ستُلزم الصين أنظمة مساعدة السائق باكتشاف انحراف السائق عن الطريق وتعطيل نفسها تلقائياً في حال عدم استجابة السائقين للتحذيرات، وفقاً لـ«مسودة قواعد السلامة»، الصادرة، للمركبات ذاتية القيادة من «المستوى2».
وتأتي هذه المعايير الإلزامية، المقرر سريانها بدءاً من عام 2027، بعد تشديد الرقابة على ميزات مساعدة السائق في أعقاب حادث مميت في مارس الماضي يتعلق بسيارة «شاوميsu7» سيدان الأكثر مبيعاً.
ومنذ ذلك الحين، مُنعت شركات صناعة السيارات من استخدام «القيادة الذكية» و«القيادة الذاتية» عند تسويق ميزات «المستوى2»، التي تُمكّن من التحكم في التوجيه والتسارع والكبح، ولكنها لا تزال تتطلب انتباه السائق الدائم. وأكثر من نصف السيارات الكهربائية والهجين مُجهزة بميزات «المستوى2». وفي حين تحسّنت تجربة القيادة، إلا إنها رافقتها سلسلة من حوادث المرور بسبب «ضعف قدرات النظام واستخدام السائقين الخاطئ له»، وفقاً لما ذكرته وزارة الصناعة في دليل إرشادي يُفصّل مجموعة من بنود مسودة متطلبات السلامة.