أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء ان مدينة اسطنبول ستستضيف مؤتمرين اقليمي ودولي حول الوساطة.
وقالت الوزارة في بيان ان المؤتمر الثاني لدول منظمة التعاون الاسلامي حول الوساطة سيعقد بعد غد الخميس في اسطنبول في اطار الأهمية التي توليها تركيا لتعزيز الدور المحوري الذي تلعبه المنظمات الاقليمية على صعيد منع اندلاع النزاعات وسبل حلها بالطرق السلمية.
واعتبر البيان ان مؤتمرات المنظمة حول الوساطة والتي عقد أولها في 2017 تشكل جزء هاما من المبادرات التي تطرحها تركيا بهدف خلق الوعي وبناء القدرات ضمن منظمة التعاون الاسلامي والدول الأعضاء فيها.
وأضاف ان المؤتمر الحالي سيساهم أيضا في أنشطة مجموعة اتصال أصدقاء الوساطة التي شكلتها تركيا أخيرا ضمن هيكلية منظمة التعاون الاسلامي وتتولى رئاستها المشتركة بعد تأسيسها ضمن الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا.
وفي بيان منفصل أعلنت الخارجية التركية أنها ستنظم مؤتمر الوساطة الخامس والذي يحمل عنوان (تعزيز ممارسة الوساطة من أجل الحفاظ على السلام) في اسطنبول الجمعة المقبل.
وأضاف البيان ان المؤتمر كما في الدورات السابقة سيشكل مجددا منصة كافية لتبادل المعرفة والخبرة لتعزيز ممارسة الوساطة من خلال مشاركة الخبراء المحليين والدوليين.
وكان مؤتمر الوساطة الأول انعقد في عام 2012 تحت عنوان (تعزيز السلام من خلال الوساطة) وتم التركيز بالمؤتمر على القضايا النظرية.