أكد رئيس الوزراء الايطالي جيوزيبي كونتي اليوم الاثنين أن هدف مؤتمر باليرمو الدولي حول ليبيا هو استعادة الاستقرار لتمكين الشعب الليبي من تقرير مستقبله بشكل ديمقراطي.
وقال كونتى في بيان متلفز من فندق (فيللا ايجيا) التاريخي عند استقبال كبار الضيوف المشاركين في المؤتمر الذي انطلقت أعماله بعاصمة صقلية "ان ايطاليا نظمت هذا المؤتمر لرغبتها في تقديم مساهمة ضمن اطار الأمم المتحدة بعملية استتباب استقرار ليبيا".
وأضاف أن المؤتمر يشهد حضور "الفاعلين الرئيسيين على المسرح الليبي وكذلك 10 من رؤساء الدول والحكومات ووزراء خارجية 20 دولة أخرى بجانب ممثلي المنظمات الدولية الرئيسية" في اشارة الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وأوضح أن كل هذا الجهد يهدف الى "وقف الصدامات المسلحة ووضع ليبيا على مسار نحو الاستقرار من أجل الشعب الليبي الذي نريد أن يتمكن من تقرير مستقبله بطريقة ديمقراطية".
وفي هذا السياق أعلنت أمانة المؤتمر وصول قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر لينضم الى رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ورئيسي مجلسي النواب والدولة في اجتماعات المؤتمر المقرر أن تبدأ على عشاء عمل يحضره ممثلو الدول المشاركة من أبرزهم رؤساء دول الجوار الليبي مصر وتونس والنيجر ومالي وتشاد ورئيس وزراء الجزائر.
كما يشارك رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في أعمال المؤتمر الذي بدأت جلساته التحضيرية بين الأطراف الليبية عصر اليوم ويختتم أعماله غدا الثلاثاء.