انطلقت اليوم الثلاثاء اعمال الدورة ال11 من المؤتمر الدولي لريادة الاعمال والابتكار والتنمية الاقليمية 2018 الذي ينعقد للمرة الاولى خارج اوروبا منذ انطلاقته في 2007.
وشدد نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الاكاديمية الدكتور عمر الانصاري في كلمته الافتتاحية على اهمية ان يكون الاقتصاد عاملا اساسيا في تنمية المجتمعات والافراد بشكل عادل وسليم وبما ينعكس على ارتفاع مستوى رفاهية افراد المجتمع دون التأثير سلبا على الدول والمجتمعات والجماعات الاكثر ضعفا وهشاشة.
وقال الانصاري ان الشركات الكبيرة العابرة للحدود والقارات قد تشكل تهديدا حقيقيا للدول ذات الاقتصاد الضعيف او المتهالك وايضا لرجال الاعمال المحليين اضافة لاصحاب الاعمال الصغيرة.
واشار الى ان الاقتصاد العالمي بشكله التقليدي بدأ في التغير منذ العقد الماضي حيث اختفت العديد من الوظائف والكثير من الاعمال والمهن معرضة للخطر وفي المقابل ظهرت مهن واعمال جديدة مرتبطة في اغلبها بقطاع التقنية والتطور الهائل في مجال الاتصالات متسائلا عن مدى استعداد الدول والمجتمعات لهذا التغير والاثر الاجتماعي لهذا التغير على ملايين البشر المهددين بفقد وظائفهم.
وشدد على انه لا يمكن بناء اقتصاد قوي ومتمكن قائم على ريادة الاعمال يولي الابتكار اهتماما حقيقيا دون ان يكون الشباب حاضرا في مثل هذه المنظومة الاقتصادية.
ويناقش المؤتمر الذي تستضيفه جامعة قطر بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة القطرية وفرع جامعة شيفيلد البريطانية باليونان اربعة محاور رئيسية هي الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وآليات تشجيع ريادة الاعمال والابتكار في المنطقة واهم المبادرات والتجارب الناجحة في مجال ريادة الاعمال ومدى امكانية توظيفها في المنطقة وتعزيز دور المؤسسات الاكاديمية في مجال ريادة الاعمال والابتكار.
ويبحث المؤتمر الذي يستمر يومين بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين ورواد الاعمال والمؤسسات الاكاديمية والمنظمات الاقتصادية الدولية من خلال محاوره الاربعة قضايا متنوعة تعزز فهم المجتمع لاهمية ريادة الاعمال ودور الابداع والابتكار في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التكامل الاقتصادي الاقليمي.