اعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الاثنين عن استعداد بلاده لمناقشة قضية تزويد سوريا بالصواريخ مع واشنطن.
ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) عن ريابكوف قوله ان الجانب الروسي مستعد لمناقشة مسالة تزويد سوريا بمنظومات صاروخية من طراز اس 300 مع الولايات المتحدة الامريكية.
واشترط ريابكوف لذلك ان "تكف واشنطن عن التعامل مع الاخرين بنبرة الامر واعتبار نفسها المرجع الوحيد الصحيح".
واضاف ان وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجري على هامش انعقاد دورة الجمعية العامة للامم المتحدة مباحثات مع نظيره الامريكي مايك بومبيو موضحا ان المشاورات لاتزال جارية لتحديد طبيعة هذا اللقاء وموعده.
على صعيد متصل كشف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف عن مزيد من المعلومات التي تؤكد تورط الطيارين الاسرائيليين في كارثة الطائرة الروسية اليوشين 20.
وقال كوناشينكوف خلال مؤتمر صحفي ان المعطيات التي رصدتها منظومة الدفاع الجوي (اس 400) تؤكد بوضوح ان طائرة اسرائيلية من طراز فانتوم 16 اختبئت وراء الطائرة الروسية اثناء تصدي قوات الدفاع الجوي السورية لها.
واوضح ان منظومة (اس 400) قادرة على رصد الاهداف الجوية على اختلاف انواعها بما في ذلك فائقة السرعة منها ومرافقتها تماما قائلا ان الطائرة الاسرائيلية ظلت في الاجواء السورية حتى بعد سقوط الطائرة الروسية.
وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية ادعت ان الطائرة الروسية اصيبت بصاروخ سوري من طراز (اس 200) بعد ان غادرت المقاتلات الاسرائيلية الاجواء السورية.
يذكر ان 15 عسكريا روسيا لقيوا مصرعهم في 17 الجاري بعد ان اصاب صاروخ طائرة رصد روسية كانت في طريقها الى قاعدة حميميم مما دفع الرئيس فلاديمير بوتين الى اتخاذ قرارات بتعزيز قدرات الدفاع الجوي في سوريا واخرى ميدانية من شانها ان تضمن سلامة العسكريين الروس هناك.