طالب النائب سلطان اللغيصم وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتجديد الدماء في المناصب القيادية في وزارة الأوقاف وتمكين الشباب الوطني المستقل من قيادة دفة الوزارة في الفترة المقبلة. 
 وشدد اللغيصم في تصريح صحافي على ضرورة وضع مصلحة الكويت فوق أي اعتبار آخر وتقديم المصلحة العامة على مصلحة الحزب أو الطائفة أو القبيلة أو غيرها من المصالح الخاصة، مستنكرا استمرار بعض القيادات الحالية في ترؤس قطاعات حيوية لفترات طويلة جدا والتحكم والسيطرة التامة حتى أمست هذه القطاعات وكأنها أملاك شخصية تدار لصالح تيار فكري معين، على مدى سنوات عانت فيها وزارة الأوقاف من الصراعات الحزبية وتصفية الحسابات.
وأشاد اللغيصم بالخطوات الإصلاحية والتنظيمية التي تمت منذ استلام الوزير يعقوب الصانع لحقيبتي وزارة العدل ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مؤكدا ضرورة الاستمرار على هذا النهج واختيار الأكفأ والأصلح من أبناء الكويت لتولي منصب وكيل وزارة الأوقاف الشاغر منذ ابتعاد الوكيل السابق د. عادل الفلاح، ووضع الثقة في شخصية وطنية مستقلة يتعامل مع الشعب الكويتي وفق مسطرة واحدة.
حزمة من الأسئلة البرلمانية
وفي شأن اخر وجه اللغيصم حزمة أسئلة برلمانية إلى وزير الأوقاف تتعلق بدور الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية ودرايته عن المخالفات في الوزارة.
وجاء في السؤال الاول : لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية العديد من القطاعات الحيوية التي تعمل من اجل تحقيق استراتيجيتها ومن اهم هذه القطاعات قطاع الشؤون الادارية والمالية وحرصا منا على تطوير العمل والوقوف على الملاحظات والمشكلات في العمل يرجى الاجابة على الاسئلة التالية : 
1- كم عدد اللجان والفرق الخاصة بقطاع شؤون الادارية والمالية منذ عام 2012 وحتى الان؟ 
2-من اعضاؤها 3-ما هي طبيعة عمل كل عضو؟
 4-ما هي اوقات اجتماع كل لجنة او فريق على حدى؟ مع تزويدي نسخة من محاضر الاجتماعات 5- كم مقدار المكافآت الشهرية للاعضاء.
 6- كم لجنة او فريق داخل الوزارة او خارجها او مؤتمرات داخلية وخارجية مشترك به الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية؟
7- نمى إلى علمي بأنه تم صرف بدل جلسات للجان وفرق لاعضاء يتواجدون بأكثر من لجنة او فريق يكون وقت انعقاد الاجتماع واحد؟ كيف؟ ولماذا تم الصرف؟ وهل بعلم الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية؟
وجاء في السؤال الثاني : صدر قرار وزاري بندب السيد رئيس قسم الشؤون الوظيفية بإدارة الشؤون الادارية إلى مراقب شؤون الموظفين بنفس الادارة.
 1- ما هي الاسس التي على اساسها تم الندب؟
 2- يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية والتدرج الوظيفي للمذكور وجميع رؤساء الاقسام بنفس الادارة.
 3- هل تم تقديم شكاوى على المذكور بخصوص العمل منذ عام 2010 وحتى الان؟
 أ- كم عددها.
 ب- هل تم حفظها.
 ج- لماذا حفظت.
 د - هل لوكيل القطاع دور بحفظها،
 ه- ما هي طبيعة الشكاوى على المذكور و يرجى تزويدي بالتدرج الوظيفي والاداري لمراقب شؤون الموظفين ندبا؟ و عدد العلاوات التي حصل عليها بالاختيار والاقدمية وتاريخ حصوله على كل علاوة او درجة؟ هل تم استثناء المذكور من المدد وعلى اي اساس يتم ذلك؟ وهل رئيس قسم التعينات اولى منه في المنصب؟ وتم اعطاءه درجة او علاوة بالاختيار لكي يكون اولى بمنصب المراقب بدل رئيس قسم التعيينات الذي هو احق منه؟ 
واضاف : ما هي اللجنة التي تدقق على المستحقين للدرجات والعلاوات والمسميات الفنية وهل يوجد تدقيق على بياناتها؟ 
ما هي اللجان التي كان مراقب شؤون الموظفين مقررا لها عندما كان رئيس قسم الشؤون الوظيفية ولماذا فور صدور قرار بندبه مراقب تم تغيير القرار ليكون مقررا لها بمسماه الجديد؟ هل هناك معلومات او بيانات لا يراد كشفها؟
 لماذا وما هو السبب؟
 كم عدد اللجان والفرق والمهمات الرسمية والدورات الخارجية لمراقب شؤون الموظفين ندبا ( ع ج م ) منذ عام 2011وحتى الان؟ 
كم مقدار المكافأة الشهرية لتلك اللجان والفرق؟ مع تزويدي بوقت وتاريخ اجتماع كل لجنة هو بها؟ مع تزويدي بمحاضر اللجان؟
وجاء في السؤال الثالث عن لجنة تخصيص المركبات : يرجى تزويدي باعضاء لجنة تخصيص المركبات او اي لجنة او فريق خاص بالسيارات الخاصة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية؟
 ما هم اعضاء اللجنة؟ 
ما هي طبيعة عملهم؟ كم عدد اجتماعاتها واوقاتها؟ ما هي الاسس التي على اساسها تم تخصيص مركبة للموظف؟ 
كم عدد المركبات الخاصة للوزارة ملك او تأجير؟ سواء عن طريق ميزانية الوزارة او اي ميزانية اخرى؟ 
لمن يتم تخصيص المركبة؟
 وهل يتم الالتزام بلائحة وزارة المالية للمستحقين للمركبات؟ هل كل من تم تخصيص مركبة لهم طبيعة عملهم تستحق ذلك؟ 
نمى إلى علمي ان تم تخصيص مركبات لعاملين في قطاع الشؤون الادارية والمالية طبيعة عملهم مكتبيه؟ كيف تم التخصيص وعلى اي اساس؟ 
هل يوجد في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من تم تخصيص عدد 2 مركبه ( سيارة )..من هم وعلى اي اساس وهل الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية على اطلاع وعلم ومعرفة بعمل لجنة المركبات وقسم النقليات؟
وجاء في السؤال الرابع : صدرت العديد من القرارات الادارية والوزارية للسيد (أ ن ع )والذي يعمل مديرا ندبا لاحدى ادارات المساجد؟
 هل المذكور كان مديرا لمركز نظم المعلومات وتم إلغاء قرارة لوجود حكم محكمة ادارية ضدة؟ 
هل تم إلغاء القرار؟ ومن بعد إلغاء القرار ورجوعه لمسماه السابق مراقب صيانة اين كان مقر عملة وتبع اي وحده ادارية حتى تاريخ نقلة بتاريخ 19/5/2015 بقرار اداري 3510/2015 هل كان المذكور يتبع وحدة تنظيمية ما هي و هل كان المذكور يتقاضى بدل هندسي خلال الفترة المذكورة؟
 ما مدى صحة انه طلب من احد مدراء الاداراة السابقين تقييم المذكور عدة سنوات وكان يوضح ويرفض ان المذكور ليس تبعه اداريا وليس على رأس عمله؟ 
عندما رفض هذا المدير تقييم المذكور ماذا كان تقييمة خلال السنوات السابقة وهل كان يتقاضى اعمال ممتازة؟
 هل كان المذكور لديه مركبة من الوزارة لماذا وهل طبيعة عمله تسمح بذلك هل كان المذكور يتقاضى بدلات هندسيه خلال هذه الفترة وبدل موقع وما طبيعة عمله الهندسية الت تقاضى عنها البدلات في هذه الفترة؟ هل الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية على علم عن المذكور وماذا كان دوره؟
 و لماذا صدر قرار وزاري بندب المذكور مديرا لادارة؟ هل تم تزويد الوزير بمعلومات مغلوطة؟
واضاف : خرج كتاب بتاريخ 16/9/2015 رقم 1229 من مدير مكتب الوزير للسيد الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية لسحب قرار هذا المدير واعتبارة كان لم يكن لماذا لم يصدر قرار حتى الان؟
 وهل هذا الوكيل المساعد يحاول تعطيل عمل الوزير؟
وفي السؤال الخامس ورد التالي : تعتبر نظم المعلومات من الادارات المهمة للوزارة يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية والتدرج الوظيفي والفني للوظائف الاشرافية بها مدير مراقب رئيس قسم؟ هل توجد تظلمات وقضايا بخصوص هذه الادارة؟ 
ونمى إلى علمي ان هذا الادارة كثيرة المشاكل الفنية والادارية؟ كم عدد المتنازلين عن وظيفتهم الاشرافية ما هو السبب وهل بضغط من رئيس القطاع؟ 
كم عدد الاستقالات من هذه الادارة و الاسباب لذلك؟
 هل توجد مساومات للتنازل عن الوظيفة الاشرافية مقابل تعديل التقارير ل 4 سنوات مع امتياز واعمال ممتازة بأثر رجعي؟
 كم عددهم ومن هم وهل هم احق من غيره بالوظائف الاشرافية؟
 كم عدد البرامج الالية لمركز نظم المعلومات؟ عدد العقود قيمة كل عقد على حدى؟ كم عدد المستشارين الفنيين؟ وكم عدد من يداومون ومن لا يداومون؟ نمى إلى علمي انه تم توقيع عقود لبرامج في نظم المعلومات ولم تنفذ او تعذر تنفيذها والشركة تقاضت مستحقاتها؟ كم عدد هذه العقود؟ وهل يوجد تدقيق على مناقصات وممارسات مركز نظم المعلومات ومن الذي يقيمها؟ هل رئيس القطاع متخصص؟