سحبت اليوم الجمعة، في موناكو، قرعة دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم، وأسفرت عن مجموعات متوازنة إلى حد كبير أصعبها الثامنة حيث وقع مرسيليا وصيف البطل مع لاتسيو الإيطالي وإينتراخت فرانكفورت الألماني إلى جانب أبولون ليماسول القبرصي.
ويبدو آرسنال الإنجليزي الذي بدأ حقبة ما بعد المدرب الفرنسي آرسين فينغر بقيادة الإسباني أوناي إيمري المتخصص بالمسابقة كونه أحرزها مع إشبيلية 3 مرات متتالية، أمام مهمة سهلة نسبياً في المجموعة الخامسة، إذ وقع مع سبورتينغ البرتغالي وقره باغ الأذربيجاني وفورسكلا بولتافا الأوكراني.
واعتبر الحارس الدولي الإيطالي السابق أنجيلو بيروتزي الذي يشغل حالياً منصب مدير لاتسيو، أن القرعة كانت قاسية على فريقه، مضيفاً في تصريح لشبكة سكاي سبورت 24 أنه "عندما أنظر إلى المجموعات الأخرى، أرى بحسب اعتقادي أن مجموعتنا هي الأصعب على الإطلاق".
وأوضح: "مرسيليا فريق جيد جداً، ويملك لاعبين رائعين، إينتراخت قوي أيضاً، من الواضح أنها مجموعة معقدة..".
ولم يكن موقف مدرب مرسيليا الحالي وروما الإيطالي السابق رودي غارسيا مختلفاً عن بيروتزي، إذ رأى أنها "مجموعة صعبة وسأكون سعيداً بالعودة إلى روما لمواجهة لاتسيو مع فريق آخر (غير روما)، بألوان أخرى، عندما تجد نفسك في مواجهة فرق من إيطاليا وألمانيا، لا يمكنك التحدث عن هدايا".
أما بالنسبة لتشيلسي الإنجليزي بطل 2013، فوقع في المجموعة الثانية عشرة مع باوك سالونيكي اليوناني وباتي بوريسوف البيلاروسي ومول فيدي المجري.
وشاءت الصدف أن تجمع المجموعة الثانية لايبزيغ الألماني بسالزبورغ النمسوي، والفريقان يتبعان للشركة نفسها، أي "ريد بول" لمشروبات الطاقة، وذلك إلى جانب سلتيك الإسكتلندي وروزنبرغ النروجي.
وجمعت القرعة ميلان الإيطالي بأولمبياكوس اليوناني وريال بيتيس الإسباني ودوديلانغ الذي أصبح أول فريق من لوكسمبورغ يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة أوروبية كبرى بعد فوزه على كلوج الروماني 5-2 بمجموع مباراتي الدور الفاصل المؤهل إلى دور المجموعات.
وكان المدير الرياضي لميلان النجم البرازيلي السابق ليوناردو سعيداً لأن "يورويا ليغ تمنحنا فرصة العودة إلى أوروبا، هذا أمر رائع لأن ذلك (المشاركة القارية) في حمضنا النووي"، بحسب ما أدلى به لإذاعة آر إم سي في إشارة منه إلى تاريخ النادي على الصعيد القاري حيث توج بلقب دوري الأبطال 7 مرات (آخرها 2007) وكأس الكؤوس الأوروبية مرتين والكأس السوبر 5 مرات.
ورأى ليوناردو: "أننا مجبرون بعض الشيء عن التفكير بالفوز (باللقب)، بالمركز الأول"، متحدثاً أيضاً عن أن الخصمين الآخرين في المجموعة أولمبياكوس وريال بيتيس "معتادان كذلك على المشاركة أوروبياً".
وتقام الجولة الأولى في 20 سبتمبر (أيلول) المقبل.