قدمت إلى مجلس الأمة منذ افتتاح دور الانعقاد الثاني في 24 أكتوبر الماضي 161 شكوى وعريضة منها 141 شكوى بمعدل 88 % و20 عريضة بمعدل 12%.
ونظرتها لجنة العرائض والشكاوى التي هي من أولى اللجان البرلمانية الدائمة التي تشكلت منذ الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة وهي اللجنة البرلمانية المنصوص على تشكيلها في الدستور بالمادة 115.
وتوزعت العرائض والشكاوى على جدول الأعمال على النحو التالي: 
جلسة 19 ديسمبر 2017
أدرج بجدول أعمال جلسة الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 على بند الإحالات في كشف العرائض والشكاوى الواردة إلى مجلس الأمة، 54 شكوى و6 عرائض كالتالي:
- شكوى رقم 114 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الشؤون الاجتماعية بوقف المساعدات المالية عنها فجأة دون سبب واضح.
- عريضة رقم 115 مقدمة من مجموعة من المواطنين يتضررون من الشروط التعسفية للتعيين بوظيفة «معيد بعثة» بجامعة الكويت كلية الحقوق.
- شكوى رقم 116 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن التعسف الوظيفي والظلم الواقع في حقه.
- شكوى رقم 117 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار تقييمها بتقدير «مقبول» في التربية العملية (التدريب الميداني) لمعلمات اللغة الفرنسية لكلية التربية الأساسية.
- شكوى رقم 118 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة الصحة (إدارة العلاج بالخارج) على رفضها قرار اللجنة المختصة بإرساله للعلاج في الخارج دون سبب مقنع.
- شكوى رقم 119 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة الصحة بإعادة التحقيق مع الدكتور الذي تضرر منه.
- شكوى رقم 120 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة التربية (إدارة منطقة مبارك الكبير التعليمية) بإحالته للتحقيق ومعاقبته دون وجه حق.
- شكوى رقم 121 مقدمة من مواطنة تشغل وظيفة مراقب في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تتضرر من التعسف الإداري وقرار تقييمها بتقدير «جيد جدًّا» لسنة 2016.
- عريضة رقم 122 مقدمة من مجموعة من خريجي كلية الحقوق يتضررون من عدم قبولهم في النيابة العامة.
- شكوى رقم 123 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
- شكوى رقم 124 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
- شكوى رقم 125 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
- شكوى رقم 126 مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض قسم البعثات في التعليم العالي استكمالها دراستها بالخارج منذ 2006 دون وجه حق.
- شكوى رقم 127 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزارة التجارة بإلغاء رخصته التجارية.
- شكوى رقم 128 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه بوظيفة «وكيل نيابة» رغم استيفائه جميع الشروط المطلوبة.
- شكوى رقم 129 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برفض إقراضه بالإضافة إلى رفض رفع خصم النفقة الزوجية المقرر على معاشه التقاعدي.
- شكوى رقم 130 مقدمة من مواطنة تتضرر من آلية الدخول إلى مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاستكمال الإجراءات المتعلقة بطلب الجنسية الكويتية لدى (اللجنة العليا لتحقيق الجنسية).
- شكوى رقم 131 مقدمة من مواطن يتضرر من تأخر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في صرف معاشه التقاعدي رقم إنهائه الإجراءات المطلوبة للتقاعد كافة.
- شكوى رقم 132 مقدمة من مواطن يتضرر من قيام عضو مجلس مفوضين هيئة أسواق المال بشبهة مخالفة للمبادئ العامة للميثاق (ميثاق شرف مفوضية هيئة أسواق المال).
- شكوى رقم 133 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم وضوح الأحكام المنظمة للنقل الداخلي للركاب وتعسف كل من وزارة التجارة والصناعة والإدارة العامة للمرور واحتكار شركتي ترخيص النقل الداخلي للركاب.
- شكوى رقم 134 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار جهاز أمن الدولة إدراج اسمه ضمن الأشخاص الذين لهم علاقة بالإرهاب على الرغم من مخالفته الحقيقة حيث إنه لم يتم استدعاؤه أو التحقيق معه.
- شكوى رقم 135 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم تعيينه كمعيد بعثة في قسم العلوم البيولوجية (كلية العلوم في جامعة الكويت).
- شكوى رقم 136 مقدمة من رئيس نقابة العاملين في شركة البترول الوطنية يتضرر من تعسف دائرة التسويق مع الموظفين الكويتيين العاملين بقسم التوزيع بهدف تفريغ القسم منهم واستبدالهم بالعمالة الوافدة.
- شكوى رقم 137 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تحديد نسبة إعاقته.
- شكوى رقم 138 مقدمة من مواطنة تتضرر من رفض المؤسسة العامة للرعاية السكنية توفير سكن لها.
- شكوى رقم 139 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة التعليم العالي قبول ابنته في بعثاتها لهذا العام.
- شكوى رقم 140 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة طلبه بصرف بدل السائق رغم استيفائه الشروط كافة.
- شكوى رقم 141 مقدمة من مواطنة تتضرر من إدارة إيقاف إدارة الفتوى والتشريع راتبها وبعض صلاحياتها في العمل مثل إيقاف كارت الدخول وعدم تجديد جواز السفر الدبلوماسي.
- شكوى رقم 142 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الشؤون الاجتماعية بخصم مبلغ من إعانتها بالإضافة إلى إيقاف إعانة ابنتها بالكامل دون سبب واضح.
- شكوى رقم 143 مقدمة من مواطنة تتضرر من تاريخ نفاذ القانون رقم (85) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي حيث إنه أصبح نافذًا بعد أيام معدودة من تاريخ تقاعدها من بيت التمويل الكويتي.
- شكوى رقم 144 مقدمة من مواطن يتضرر من إيقاف الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الشهري المستحق لأبنائه المعاقين.
- شكوى رقم 145 مقدمة من دكتور في جامعة الكويت يتضرر من تجاوزات رئيس قسم الهندسة الصناعية (كلية الهندسة والبترول) وتعسفه في استخدام سلطته.
- شكوى رقم 146 مقدمة من مواطن يتضرر من سياسة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحصيلها فوائد ربوية تفوق فوائد البنوك التجارية من أي مواطن يرغب باستبدال جزء من معاشه التقاعدي.
- شكوى رقم 147 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار كل من وزير التربية ووزير التعليم العالي ومدير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بسحب قرار تسكينه كعضو هيئة تدريس في التطبيقي دون مسوغ قانوني.
- شكوى رقم 148 مقدمة من مواطن يتضرر من التعسف الإداري وإساءة استعمال السلطة في وزارة التربية.
- شكوى رقم 149 مقدمة من مواطن يتضرر من إقصائه من قرار ترقية مجموعة من الموظفين إلى وظيفة مراقب إرشاد بحري في مؤسسة الموانئ الكويتية رغم أحقيته وأولويته في الترقية.
- شكوى رقم 150 مقدمة من مواطن يتضرر من إقصائه من قرار ترقية مجموعة من الموظفين إلى وظيفة مراقب إرشاد بحري في مؤسسة الموانئ الكويتية رغم أحقيته وأولويته في الترقية.
- شكوى رقم 151 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم قيام البلدية بتطبيق القوانين المتصلة بعملها وعدم اتخاذها أي إجراءات ضد جاره الذي تعدى على حدود منزله الأمر الذي أدى إلى إغلاق مدخله الخاص.
- شكوى رقم 152 مقدمة من مواطن يتضرر من تغيير مسماه الوظيفي من (مهندس ورش أ) إلى (مشرف) في شركة صناعات الكيماويات البترولية دون وجه حق.
-عريضة رقم (153) مقدمة من مجموعة قادة دوليين يتضررون من تعسف الموجه الفني والإداري في قسم الجوالة التابع للهيئة العامة للشباب.
- شكوى رقم 154 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار شغل منصب رئيس قسم تنفيذ العقود بمراقبة تنفيذ العقود والغسيل المركزي بإدارة الخدمات الفندقية التابعة لوزارة الصحة.
- شكوى رقم 155 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة له أسوة بزملائه الضباط في المؤسسة العسكرية المشمولين في قرار مجلس الوزراء رقم (495).
- شكوى رقم 156 مقدمة من مواطن يتضرر من اتخاذ وزارة المالية والبنك المركزي بعض الإجراءات التعسفية ضده من منع سفر وحجز على الممتلكات من غير وجه حق.
- شكوى رقم 157 مقدمة من مواطن يتضرر من الهيئة العامة للقوى العاملة بعدم ترشيحه لوظيفة رئيس قسم بالرغم أنه سبق تكليفه عدة مرات لهذه الوظيفة وتتوافر فيه الشروط كافة.
- عريضة رقم 158 مقدمة من مواطنين يتضررون من عدم إشهار نادي وربة الرياضي للمعاقين.
- شكوى رقم 159 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضم خدمته السابقة في الأندية الرياضية إلى خدمته الحالية بعد حصوله على الجنسية الكويتية.
- شكوى رقم 160 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزير الدولة لشؤون البلدية بالترخيص لجاره بوضع أحواض للزهور في الطريق المؤدي إلى بيته ما أدى إلى إغلاقه.
- شكوى رقم 161 مقدمة من مواطنية تتضرر من قرار وزارة التربية (قسم التعيين) رفض تعيينها بوظيفة «معلم حاسب آلي» رغم استيفائها كل الشروط.
- شكوى رقم 162 مقدمة من مواطنة تتضرر من القرارات التعسفية التي اتخذتها الإدارة في معهد الكويت للأبحاث العلمية فيما يتعلق بشغل الوظائف الإشرافية.
- شكوى رقم 163 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار اللجنة الفنية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بأنه لا يعاني من أي نوع من أنواع الإعاقة علمًا بأنه قد سبق أن أصدرت له شهادة تثبت بأنه يعاني من إعاقة ذهنية متوسطة ودائمة.
- شكوى رقم 164 مقدمة من مواطن يتضرر من المخالفات التي قام بها الجهاز الفني التابع لوزارة الأشغال وعدم التزامه بالقوانين ما ترتب عليه ضرر مادي لا يمكن تداركه.
- شكوى رقم 165 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار كلية الحقوق (جامعة الكويت) رفض معادلة المواد التي اجتازها عند تحويله من كلية الشريعة إلى كلية الحقوق حسب الشروط المطلوبة.
- عريضة رقم 166 مقدمة من مجموعة من أهالي الأحمدي يتضررون من نقل وإغلاق ثانوية محمد النشمي «الأحمدي سابقًا» ما أثر سلبًا على الطلاب وأولياء الأمور.
- شكوى رقم 167 مقدمة من مواطن يتضرر من عدم اتخاذ المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية أي إجراءات تحقيق ضد رئيس مكتب الشؤون القانونية لمخالفته الإدارية بموجب نص الفقرة (6) من المادة (25) من القانون رقم (15) /1979 بشأن الخدمة المدنية.
- شكوى رقم 168 مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة الصحة رفض منحها تقاعدًا طبيًّا.
- شكوى رقم 169 مقدمة من مواطن يعمل في شركة صناعة الكيماويات البترولية يتضرر من تقييمه السنوي.
- عريضة رقم 170 مقدمة من مجموعة عاملين في عقود المقاولين بالقطاع النفطي الخاص يتضررون من بعض المخالفات القانونية الواردة في اللائحة التنفيذية للقرار رقم 23 لسنة 2002 الصادرة عن مؤسسة البترول الكويتية سنة 2013.
- شكوى رقم 171 مقدمة من مواطن يتضرر من تجاوزات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب «كلية التربية الأساسية» في تعيينات القسم والتعسف والظلم والواقع في تقييمه السنوي.
- شكوى رقم 172 مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة رفض صرف «سماعة للأذن» الأمر الذي أدى إلى تضاعف مشاكل السمع عنده، بالإضافة إلى رفض منحه مبلغ «5000 د.ك» من قبل بنك الائتمان والذي يصرف للأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة.
- شكوى رقم 173 مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة شمول ابنه المصاب بشلل وراثي بالعصب الوجهي الأيمن وضمور المخيخ وتأخر النمو ضمن مظلة قانون الإعاقة على الرغم من تشخيصه بعجز بنسبة 85 %.
جلسة 26 ديسمبر 2017
في جلسة 26 ديسمبر 2017 أدرجت شكويان كالتالي:
- شكوى رقم (174) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمويله رغم استيفائه كل الشروط.
- شكوى رقم (175) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة صرف (كرسي متحرك) لابنته المعاقة من الشركة التي اختارها.
جلسة 9 يناير 2018
في جلسة 9 يناير 2018 أدرجت 3 شكاوى وعريضة واحدة كالتالي:
- شكوى رقم (176) مقدمة من مواطنة تتضرر من قرار وزارة العدل بتخطي ترقيتها لوظيفة رئيس قسم ضباط الدعاوى رغم استيفائها كل الشروط.
- شكوى رقم (177) مقدمة من مواطن يتضرر من عدم صرف مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مستحقات نهاية الخدمة له أسوة بزملائه وتم الاستغناء عن خدماته بشكل تعسفي ما تسبب له بأضرار مادية وصحية.
- عريضة رقم (178) مقدمة من اتحاد العقاريين يتضررون من قرارات إدارة أملاك الدولة وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الصادرة بناء على فهم خاطئ لأحكام القانون رقم (116) لسنة 2014 وما نتج عنها من حرمان مستثمري المشاريع التنموية من تجديد عقودهم.
- شكوى رقم (179) مقدمة من مواطن يتضرر من إهمال وزارة الصحة وعدم ردها على الكتب التي قدمها وتعرضه لخطأ طبي أدى إلى سوء حالته الصحية.
جلسة 23 يناير 2018
في جلسة 23 يناير 2018 أدرجت 6 شكوى كالتالي:
- شكوى رقم (180) مقدمة من رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين في بيت الزكاة يتضرر من ديوان الخدمة المدنية لعدم اعتمادهم المكافأة المالية للموظفين حتى تاريخ تقديم الشكوى.
- شكوى رقم (181) مقدمة من مواطن يتضرر من عدم قبوله في برنامج الدكتوراه في الحديث الشريف بكلية الشريعة حسب إعلان جامعة الكويت كلية الدراسات العليا للعام الدراسي (2017/2016) مع استيفائه جميع الشروط.
- شكوى رقم (182) مقدمة من مواطن يتضرر من وزارة الأشغال ومجموعة الخرافي ووزارة الداخلية لإغلاق الطريق المقابل لجمعية شرق التعاونية وذلك لأعمال الحفر والتصليحات التي تتم في الطريق مع عدم توفير جسر مشاة لتسهيل وصول سكان المنطقة للمرافق.
- شكوى رقم (183) مقدمة من مواطن يتضرر من الظلم والتعسف الذي تعرض له من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتخطيه في الترقيات رغم أنه مستوفٍ جميع الشروط.
- شكوى رقم (184) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لرفضهم طلبه بالدخول على لجنة طبية حيث إنه معاق وتنطبق عليه أحكام القانون قم 8 لسنة 2010.
- شكوى رقم (185) مقدمة من مواطن يتظلم فيها من قرار الخصم الكيدي الصادر ضده من مدير منطقة العاصمة الصحية من دون وجه حق.
جلسة 6 فبراير 2018
في جلسة 6 فبراير 2018 أدرجت 11 شكوى وعريضة واحدة كالتالي:
- شكوى رقم (186) مقدمة من مواطن يتضرر من القرارات غير المنصفة بحقه كعسكري متقاعد من وزارة الدفاع وغيره من العسكريين وعدم مساواتهم بالمدنيين المتقاعدين في قطاعات الدولة كافة.
- شكوى رقم (187) مقدمة من مواطن يتضرر من قرار وزير التعليم العالي غير المنصف بشأن وقف دراسة الحقوق في الجامعات العربية خارج الكويت.
- شكوى رقم (188) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض وزارة التعليم العالي والمؤسسات التعليمية التابعة لها حصوله على شهادة بكالوريوس في تخصص آخر.
- شكوى رقم (189) مقدمة من مواطن شأن العديد من المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية التي تعيق روح العمل والفريق الواحد من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم في وزارة التربية.
- شكوى رقم (190) مقدمة من مواطن يتضرر من تعديات جاره عليه عدة مرات بالرغم من تقديمه شكوى في بلدية الجهراء ولكن دون جدوى.
- شكوى رقم (191) مقدمة من مواطنة من ذوي الاحتياجات الخاصة تتضرر من قرار فصلها من جامعة الكويت (كلية الآداب).
- شكوى رقم (192) مقدمة من مواطن تتضرر من رفض إدارة العلاج في الخارج بوزارة الصحة إرسالها للعلاج خارج الكويت.
- شكوى رقم (193) مقدمة من مواطن يتضرر من تقاعس المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق نائبه لقطاع الإدارية والمالية والاتصالات بالإضافة إلى تخطيه في الترقية.
- شكوى رقم (194) مقدمة من مواطن يتضرر من تأخر وزارة الداخلية في نظر طلب تجنيس زوجته رغم استيفائهما الشروط.
- شكوى رقم (195) مقدمة من مواطنة تتضرر من عدم إنصاف زوجها الشهيد حيث تم اعتماد تاريخ استشهاده من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 14 يناير 2016 بدلا من 22 يونيو 1991.
- عريضة رقم (196) مقدمة من مجموعة من المواطنين يتضررون من الظلم الواقع عليهم كموظفين من الوكيل المساعد لشؤون الدعم والتخطيط الفني في وزارة التجارة والصناعة.
- شكوى رقم (197) مقدمة من مواطن يتضرر من قيام البنك المركزي بعمل حظر على حسابه الشخصي يمنعه من الاقتراض.
جلسة 13 فبراير 2018
في جلسة 13 فبراير 2018 أدرجت 4 شكاوى وعريضتان كالتالي:
- عريضة رقم (198) مقدمة من مجموعة من خريجات تخصص العلوم البيئية في كلية العلوم الصحية يتضررن من عدم قيام ديوان الخدمة المدنية بوضع مسمى وظيفي تخصصي بمزايا مالية لمؤهل بكالوريوس العلوم البيئية أسوة بالمؤهلات الجامعية الأخرى.
- شكوى رقم (199) مقدمة من مواطن يتضرر من رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إصدار (بطاقة إعاقة) له من دون وجه حق.
- شكوى رقم (201) مقدمة من مواطن يتضرر من انحراف الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية باستعمال السلطة.