اعلنت وزارة الخزانة البريطانية اليوم بيع مجموعة اضافية من اسهمها في بنك (لويدز) البريطاني بقيمة بلغت اكثر من 500 مليون جنيه استرليني لتنخفض نسبة حصتها في البنك الى اقل من 11 بالمئة.
وذكرت الوزارة في بيان صحفي ان بيع هذه الأسهم التي تمثل واحد بالمئة من اجمالي حصتها سمح لها برفع قيمة اجمالي الاموال المسترجعة الى اكثر من 5ر15 مليار جنيه من مجموع 5ر20 مليار جنيه دفعتها الحكومة لإنقاذ البنك من الافلاس عقب الازمة المالية العالمية في عام 2008.
واشارت الى ان عملية بيع الأسهم تمت وفق ما تم إعلانه في ديسمبر الماضي بقرار الحكومة بيع كل اسهمها في البنك قبل نهاية ديسمبر المقبل بهدف اعادة ملكيته بالكامل الى القطاع الخاص.
ونقل البيان عن وزير الخزانة جورج اوزبورن القول ان الاموال المسترجعة من بيع اسهم (لويدز) ستستخدم كما تقرر منذ البداية في تسديد جزء من ديون الدولة.
يذكر ان وزارة الخزانة أعلنت مطلع هذا الأسبوع اعتزامها قريبا طرح ما قيمته ملياري جنيه من اسهم (لويدز) للبيع العام بعدف تمكين المواطنين من شراء حصص في البنك.
وكانت السلطات المالية قامت مطلع اغسطس الماضي ببيع 4ر5 بالمئة من اسهم الدولة في بنك (رويل بنك اوف سكوتلند) البريطاني ما سمح لها باسترجاع ما قيمته 1ر2 مليار جنيه من اجمالي 45 مليار جنيه دفعتها في عام 2008 لانقاذ هذا البنك من الافلاس ايضا.