أعلن النائب د.عادل الدمخي عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية والتعليم العالي د.حمد العازمي عن سبب منع ابتعاث طلبة اللغة العربية بكلية الآداب للدراسة في الجامعات العربية، وقصر أكثرالبعثات أو كلها في الآونة الأخيرة على الجامعات الغربية.
 ونص السؤال على ما يلي:
 ورد في ديباجة دستور دولة الكويت التأكيد على دور دولة الكويت في القومية العربية، كما نصت المادة الأولى للدستور على أن: "الكويت دولة عربية مستقلة ... وشعب الكويت جزء من الأمة العربية" وكذلك المادة الثالثة نصت على أن: " لغة الدولة الرسمية هي اللغة العربية" وجاء في المادة الثانية عشرة: " تصون الدولة التراث الإسلامي والعربي..." وقد أنشأت جامعة الكويت قسم اللغة العربية بكلية الآداب للمساهمة في خدمة هذه الأهداف السامية من العناية باللغة العربية ونشرها وتعليمها، وإقامة العلاقات الثقافية وتوطيدها بين الجامعات العربية في مجال خدمة اللغة العربية لغة القرآن الكريم.
 غير أنه قد نمى إلى علمنا أن قسم اللغة العربية في جامعة الكويت قد أعرض عن الابتعاث إلى الجامعات العربية إلا في حدود ضيقة في تخصص النحو والصرف، فقصر أكثر بعثاته أو كلها في الآونة الأخيرة على الجامعات الغربية، دون الجامعات العربية العريقة التي قامت عليها مجامع اللغة العربية في أقطار الوطن العربي، وتخرج منها علماء اللغة العربية وأرباب الأدب والبيان، ولايزال فيها قامات شامخات يشهد لهم القاصي والداني بالعلم والأدب، ممن لهم دور في خدمة التراث، والحفاظ على اللغة العربية، والريادة في مجالات الأدب والفكر والعلوم الإنسانية.
 
لذا يرجى تزويدي بما يلي:
 1- ما الجامعات المعتمدة لدى قسم اللغة العربية عند الابتعاث والتعيين في التخصصات الآتية: (الشعر الجاهلي، الشعر الإسلامي والأموي، الشعر العباسي، الشعر الأندلسي، النقد القديم والبلاغة، الشعر العربي الحديث، النقد العربي الحديث، أدب الكويت والجزيرة العربية)؟
 2- ما الضوابط والمعايير التي على أساسها يتم تحديد الجامعات المعتمدة في قسم اللغة العربية بجامعة الكويت؟
 3- إذا كان قسم اللغة العربية يمنع من ابتعاث طلبة الأدب للدراسة في الجامعات العربية، فما السبب في ذلك؟ ولماذا لا يترك لطالب الابتعاث في اللغة العربية حرية الاختيار بين الجامعات العربية والجامعات الغربية؟
 4- هل ثبت فشل الابتعاث للجامعات العربية في تخصص اللغة العربية من تجارب سابقة؟ وهل عانى القسم من ضعف أعضاء هيئة التدريس من خريجي الجامعات العربية؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى بيان وجه الضعف، مع إرفاق ما يثبت ذلك.
 5- هل هناك أقسام في جامعة الكويت لا تزال تبعث المعيدين أعضاء البعثات إلى جامعات عربية؟ يرجى تزويدنا بالأقسام التي تبعث إلى جامعات عربية. وما الجامعات العربية التي تبعث إليها؟
  6- هل أبحاث الماجستير والدكتوراه التي يكتبها الطالب المبتعث من قسم اللغة العربية (معيد عضو البعثة) إلى الجامعات الغربية تُكتب باللغة العربية أم بلغات أخرى؟
 7- هل هناك خطة لفتح برنامج للدكتوراه في قسم اللغة العربية بجامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهل سيعامل الخريجون من البرنامج (في تخصص الأدب العربي) معاملة خريجي الجامعات العربية في المنع من التعيين إذا حققوا جميع الشروط الأخرى في حال حاجة القسم لأعضاء هيئة تدريس؟
 8- يرجى تزويدي بكشف فيه أسماء أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية، مع ذكر التخصص الدقيق لكل منهم والجامعة التي تخرج منها، والسنة التي عين فيها.
 9- كما يرجى تزويدي بكشف يختص بأعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية الذين تخرجوا من جامعات عربية وتولوا مناصب قيادية أو إشرافية في جامعة الكويت.
 10- إن كان قد تم إيقاف ابتعاث الطلاب إلى الجامعات العربية في التخصصات المشار إليها آنفا، فمتى حصل ذلك؟ وهل تمت الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس متعاقدين من جامعات عربية منذ ذلك الحين حتى عام 2018؟