دشن اللقاء الثامن للفهرس العربي الموحد التابع لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة الموقع الالكتروني للمكتبة الرقمية العربية الموحدة في بدء اعماله اليوم الاثنين في مكتبة الكويت الوطنية.
وأكد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز الزيد في كلمة اثناء اللقاء ان هذا اللقاء الذي يقام تحت شعار (نحو وصول فاعل الى المعلومات لتنمية مستدامة ناجحة) يهدف الى تعزيز وتطوير اواصر العلاقات والتعاون مع المكتبات العربية للاستفادة المثلى من ادارة الفهرس العربي الموحد.
وقال ان المعرفة شهدت تطورات متسارعة ما أدى الى انشاء الفهرس العربي الموحد في الرياض عام 2007 لمواكبة التطور المعرفي العربي الى جانب مشاريع تثري هذا التطور بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
واوضح ان الهدف الاسمى للمكتبات العربية يكمن في إعداد اجيال من الأطفال والناشئة والشباب العربي بالتحفيز على القراءة الى جانب البحث العلمي لنفع الأمة العربية وتحقيق التنمية المستدامة.
ومن جانبه أكد المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل في كلمة مماثلة أهمية دور المكتبات ومراكز المعلومات الاستراتيجية في المشاركة البناءة بدعم عملية التخطيط والتنمية المستدامة في المجتمعات المتطلعة الى التطور والرقي.
وذكر ان هذا الملتقى يعد احد اهم المشاريع الرائدة في العمل الثقافي العربي المشترك في مجال خدمة الثقافة والمعرفة بين الدول العربية وبناء شبكة لقواعد البيانات فيها.
وبين ان هذا الربط العربي يهدف الى خدمة المجتمع العربي ككل بالاعتماد على وسائل التقنية الحديثة ومزايا شبكة الانترنت لربط المكتبات العربية عبر الفهرس الموحد.
وشدد على ان هذا التعاون بين المكتبة الوطنية والفهرس العربي الموحد يساهم في خدمة الثقافة العربية من خلال جهود الكويت وتشجيعها الدائم على التعاون العربي الثقافي وإبراز الموروث والإنتاج الفكري والأدبي والفني الزاخر.
ومن ناحيته اشاد رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) الدكتور خالد الحلبي في كلمة مماثلة بفكرة حفظ التراث والحضارة العربية الاسلامية من خلال توحيد الفهرس العربي لكي تعرف الأجيال قيمة الحضارة وتعمل على صناعة المستقبل.
وقال ان الفهرس العربي الموحد يعد احد الكيانات المكتبية العربية التي يجب ان يفتخر بها المكتبيون حيث بني على أسس قوية تعتمد على الشراكة بين المكتبات العربية المختلفة "قلما نجد مثله في عالمنا العربي".
واوضح ان العمل المشترك بين المكتبات اخذ قوامه الصحيح في الانخراط نحو الفهرس العربي الموحد في مجال المكتبات الرقمية ومواكبتها للتطورات المعرفية نحو التنمية المستدامة للمعرفة العربية.
يذكر ان اعمال اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام تتضمن محاضرات متخصصة بمشاركة 19 بحثا علميا وورشا تدريبية وعملية متخصصة تشرح أحدث مستجدات وتطورات نظم وبرامج العمل في المكتبات ومراكز المعلومات.