قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش "إن يوم 6 أغسطس (آب) المقبل سوف تقدم مصر هديتها للعالم، وهي الهدية التي لن تسهم فقط في التجارة العالمية وإثراء الخدمات لقناة السويس، ولكن أيضا ستساهم في تحسين حياة المواطنين من خلال إيجاد فرص عمل وتقديم الخدمات اللوجيستية وأكثر من ذلك".

وتابع، في بيان له تحت عنوان (نجحنا) قائلاً: "إن قناة السويس الجديدة ليست ممراً مائياً فقط، بل إنها رمزٌ لمصر الجديدة وإرادة الشعب المصري العظيم".
وشهد العالم أمس (السبت) وللمرة الأولى على الإطلاق عبور أول قافلة بحرية عملاقة حمولة واحدة منها 133000 طن بقناة السويس الجديدة، كما تم أيضا وبنجاح التجريب التشغيلي للعبور المزدوج لقناة السويس، وعبرت السفن قناة السويس الجديدة في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي لمصر، حيث دخلت ثلاث سفن القناة الجديدة في الإسماعيلية وعلى متنها حمولة مشتركة من 305 ألف طن.
وواكب هذا الحدث إبحار السفن للمرة الأولى في الممرات المائية لقناة السويس منذ إنشائها قبل أكثر من قرن من الزمن.
وعبور السفن قبل إزاحة الستار الرسمي لقناة السويس الجديدة يوضح قدرة مصر على تحقيق هدفها المتمثل في فتح قناة جديدة في غضون 12 شهراً من بدء أعمال الحفر والبناء، وفق مميش.
والسفن الثلاثة التي عبرت قناة السويس الجديدة هي سفينة Southampton التابعة لشركة APL والتي تبحر من جدة إلى بورسعيد، وسفينة Cheerness تابعة لشركة Maersk والتي تبحر من سنغافورة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسفينة Mayssan من البحرين والتي تبحر من جدة إلى إيطاليا.