أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس أن تكلفة الاستعانة بخدمات البنك الدولي بالتعاون مع وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم ( برنامج تحسين جودة التعليم المدرسي الثاني 2015 / 2019 ) بلغت نحو 35 مليون و 255 ألف دولار، وذلك وفقا لاتفاقية التعاون الفني بين وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم وبين البنك الدولي والتي تم توقيعها في شهر أبريل 2015.
وقال الفارس في رده على سؤال برلماني للنائب شعيب المويزري حصلت عليه «الوسط»: ان  وزارة التربية تعتمد على نظام العمل المؤسسي والخطط والبرامج الزمنية ، لافتا الى أنه ‏توجد جهات ومؤسسات سيادية في الدولة تتولى عملية التخطيط المدروس وبناء السياسات التربوية.
‏وأشار الفارس الى انه تتم الاستعانة بخبراء كويتيين في تنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير التعليم ، موضحا ان نحو 668 خبيرا كويتيا من كلية التربية ‏و كلية التربية الاساسية ووزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم ، يشاركون في تنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير التعليم ، ويتنوع الخبراء الكويتيون ما بين دكتور ومعلم ورئيس قسم وموجه ومدير مدرسة ومراقب ومدير إدارة وإداري.
‏‏وأضاف الفارس ان عدد المعلمين والمعلمات الكويتيين الذين قدموا استقالاتهم خلال عامي 2015 و 2016 بلغ 2175 معلما ومعلمة، منهم 1600 معلمة من الإناث تقدمن باستقالاتهن، و 575 معلما من الذكور استقالوا من عملهم . وخلال عام 2015  تقدم 1018 معلما ومعلمة باستقالاتهم،  منهم 247 معلما من الذكور و ‏771  معلمة من الاناث .  بينما في عام 2016 بلغ عدد المعلمين والمعلمات الكويتيين الذين قدموا استقالاتهم 1157 معلما ومعلمة ، منهم 328 معلما من الذكور و ‏829 معلمة من الإناث .
‏وأكد الفارس أن إجمالي عدد المعلمين والمعلمات الكويتيين الذين انتقلوا من التدريس للعمل الإداري في الوزارة ‏خلال عامي 2016 و2017 بلغ 133 معلما ومعلمة، ففي عام 2016 بلغ إجمالي عدد قرارات النقل للمعلمين والمعلمات الكويتيين لشغل وظيفة إدارية 46 قرارا منها 43 قرارا بناء على رغبة المعلم او المعلمة وثلاث قرارات بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل.
  وفي عام 2017 بلغ عدد القرارات الصادرة بنقل المعلمين والمعلمات الكويتيين إلى وظيفة إدارية 87 قرارا منها 82 قرارا بنا على رغبة المعلم او المعلمة وخمسة قرارات بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل.
وعن  استمرار الوزارة في جلب المعلمين من دول متأخرة في التصنيف العالمي قال الفارس : ما تزال الحاجه الى بعض التخصصات التي يتعذر توفيرها من مخرجات كليات إعداد المعلم الوطنية ، ويتم اختيار المعلمين بعناية تامة ووفقا لأساس تربوية ضمن المستوى الفني العالي للمعلمين الذين يتم اختيارهم.
‏وذكر الفارس انه سيتم طرح مناهج مؤلفه حديثة ومعدلة لمرحلة رياض الاطفال في بداية العام الدراسي المقبل 2017 / 2018 ، مشيرا الى أن المناهج في مرحلة رياض الاطفال دائما تخضع للتعديل والتطوير حسب المستجدات التربوية في الميدان.
وكان النائب شعيب المويزري قد وجه سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن سبب عدم اعتماد مناهج دراسية لمرحلة رياض الاطفال في بعض المناطق وتطوير التعليم فيها على الرغم من انها مرحلة تأسيس وبناء وما خطة الوزارة لتطوير التعليم وكم عدد المعلمين والمعلمات الكويتيين الذين انتقلوا من التدريس إلى العمل الاداري في الوزارة خلال السنوات الخمس الأخيرة ولماذا تم الاستعانة بخبراء من البنك الدولي لتطوير التعليم ولم يتم الاستعانة بخبراء كويتيين.