قال مسؤولو الجمارك في مطار كوالالمبور الدولي يوم الأربعاء إن السلطات الماليزية أحبطت هذا الأسبوع تهريب كميات من العاج وقشور حيوان آكل النمل الحرشفي تقترب قيمتها من مليون دولار في أحدث عملية مصادرة في آسيا لمنتجات مستخلصة من حيوانات مهددة بالانقراض.
  
ويعتبر المعنيون بالحفاظ على البيئة ماليزيا نقطة عبور رئيسية لتهريب الأنواع المهددة بالانقراض ومنتجاتها. وصادرت هونج كونج الشهر الماضي أكثر من 7200 كيلوجرام من العاج في شحنة قادمة من ماليزيا وذلك في أكبر عملية مصادرة من نوعها منذ 30 عاما.
  
وأبلغ محمد بودزي مان نائب المدير العام للجمارك الصحفيين إن المسؤولين عثروا يوم الأحد على 23 من أنياب الفيلة تزن حوالي 76 كيلوجراما في مخزن بضائع في مطار كوالالمبور الدولي.
  
وكانت شحنة العاج التي تقدر قيمتها بنحو 275 ألف رنجيت (64162 دولارا) قد وصلت على متن طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية قادمة من لاجوس في نيجيريا مرورا بأبوظبي.
  
وفي وقت لاحق من يوم الأحد عثرت السلطات داخل مخزن البضائع ذاته على ستة طرود تحتوي على 300.9 كيلوجرام من قشور حيوان آكل النمل بقيمة 3.9 مليون رنجيت (نحو 910 آلاف دولار). وكانت القشور مشحونة من جمهورية الكونجو الديمقراطية على رحلة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.
  
وأوضح محمد بودزي أن الشحنتين كانتا موجهتين إلى عنوانين وهميين ولم يتسن الوصول إلى مستلم أي منهما.
  
وأضاف أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت ماليزيا هي المحطة الأخيرة لهاتين الشحنتين.