هو الشيخ الحافظ خليل إسماعيل عمر الجبوري قارئ القرآن والمجود والتراث ألمقامي العراقي الأصيل وشيخ القراء. 
بداية حياته مع القرآن
ولد الشيخ المقرئ الحافظ خليل إسماعيل العُمر في عام 1338 هـ/1920م، في جانب الكرخ من مدينة بغداد، وفي محلة سوق حمادة ومن أبوين مسلمين عربيين عراقيين ومن عائلة دينية معروفة بتقواها وتقاليدها الإسلامية.
ولما بلغ صباه وهو في زهرة شبابه اليافع حفظ القرآن الكريم بإتقان وتجويد كبيرين، وتتلمذ على يد الملا محمد ذويب الذي كان إمام مسجد السويدي القريب من مسكنه في محلة خضر الياس.
تعلم وأتقن علوم التلاوة والتجويد على يد  الملا جاسم سلامة الذي اشرف عليه واحتضنه كثيراً لذكائه المتميز وقد كان ملتزما بتوجيهات شيخه السديدة.
وكذلك درس على يد الملا رشيد ثم الملا عبد الله عمر ثم الملا إبراهيم العلي ثم الملا عواد العبدلي وقد كانوا من كبار القراء في بغداد.
 
 

دراسته

عند بلوغه سن الثالثة عشرة من عمره دخل المدرسة العلمية الدينية في جامع نائلة خاتون والتي كانت وقتذاك بإدارة الحاج نجم الدين الواعظ والشيخ قاسم القيسي، وقد اختصت هذه المدرسة بتعليم أصول الفقه والحديث والتفسير والعقائد وقراءة القرآن وقد تخرج فيها سنة 1943م، للمرة الأولى، وقد كان للشيخ نجم الدين الواعظ الفضل الأكبر في مسيرة الحافظ خليل إسماعيل وفي شهرته وسمعته في عالم التلاوة والتجويد إذ كان له مرشداً ومعلماً ومربياً وموجهاً وكان يتلقى منه دروساً يومية منتظمة في النحو والصرف والتجويد.
ودخلها ثانية سنة 1944م، وتخرج فيها سنة 1953م ونال الشهادة الدينية وكان الأول على اقرانه، ونال جائزة قدرها ثلاثون دينارا على تفوقه.
تأثر الشيخ حافظ إسماعيل بالملا جاسم محمد سلامة الذي كان مدرسا بارعا لجميع القراء ومنهم عبد الفتاح معروف.
 

مقرئ القرآن

وفي سنة 1937م، عين الشيخ المقرئ الحافظ خليل إسماعيل في جامع السراي.
وفي مدرسة نائلة خاتون الدينية مقرئاً ومتعلماً في آن واحد .
وشغل رئاسة محفل القراء في جامع الإمام أبي حنيفة النعمان .
واخذ ينتقل إلى عدة جوامع منها جامع الشيخ صندل وجامع شهاب الدين السهروردي.
وكان آخر المطاف في جامع البنية مقرئ الإذاعة الأول وفي سنة 1941م، تقدم الشيخ خليل إسماعيل ليكون مقرئاً في دار الإذاعة- حيث أختبر مقرئاً في دار الإذاعة العراقية وكانت أول تلاوة له في يوم11 - 9 - 1941م وكانت من سورة المؤمنون، وكان البث في دار الإذاعة حينها على الهواء مباشرة.
 
 

وصف قراءته

كانت قراءته تصويرية لمعاني الآيات تؤثر بالسامعين والسبب في ذلك قوله : انني عندما اقرا القرآن الكريم اجعل امامي قول النبي صلى الله عليه وسلم: (زينو القرآن باصواتكم فان الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا) :
وقوله: (من لم يتغن بالقرآن فليس منا).
وقوله: (ما اذن الله لشيء ما اذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن الكريم يجهر به).
وكان هذا من الأسباب التي تشجعه على القراءة وفق الأنغام المقامية البغدادية الاصيلة.
وكان كذلك لتشجيع الحاج نجم الدين الواعظ فعله المؤثر في نفسه فقد كان يحب تلاوته ويحب ان يسمع منه مقام الخلوتي من الماهوري والحويزاوي والمخالف والبهيرزاوي
وكان الشيخ قاسم القيسي يحب ان يسمع منه قراءة القرآن الكريم على نغمة التوريز.
كانت قراءة الحافظ خليل إسماعيل حسبة لله بنية صادقة لوجه الله ولم يبتغ الشهرة أو ليقال عنه كذا أو للحصول على نفع لمادي. وهذا يعرفه من خالطه.
 

لقب الحافظ

وفي عام 1942م، وجه الأستاذ الكبير نشأت السنوي دعوة إلى دار الإذاعة يدعوهم فيها إلى الرعاية والعناية بالمقرئين في دار الإذاعة والى توجيه الدعوة لجميع المقرئين في الإذاعة للحضور إلى ديوان مديرية الأوقاف لإجراء الاختبار والامتحان لمن يستحق إن يلقب بلقب الحافظ لأن كلمة الحافظ تعني معرفته لعلوم القرآن الكريم.
وبعد إجراء الاختبار والتمحيص من لجنة ألفت من ثلاثة من كبار العلماء وممثل عن الأوقاف وآخر عن وزارة العدل وقاضي بغداد وكاتب المجلس وكان أحدهم الحافظ سيد الجوادي وهو من أهالي الموصل، وكان مقرئاً آنذاك في دار الاذاعة. فلم يوفق في الحصول على هذا اللقب في ذلك الامتحان سوى الحافظ خليل إسماعيل. لذا فإنه لم ينل لقب الحافظ اعتباطاً أو مجرد صدفة بل ناله بجدارة واستحقاق عاليين وقد وصفه الأستاذ محمد القبانجي الحافظ خليل إسماعيل بانه (بستان الأنغام العراقية الأصيلة)، حيث ان نغم ومقام الزنكران لم يجرؤ أحد من المقرئين ان يقرأه أبدا إلى يومنا هذا لصعوبة أدائه وترتيله في احسن حاله، ولكن الحافظ إسماعيل يقرؤه بكل إتقان ودقة متناهية.
وفي عام 1951 م، عندما زار العراق المقرئ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي، قال بحقه إني لم اطرب ولم أكن اسمع مثل الحافظ خليل وهذا التصريح مثبت في الصحف البغدادية التي نشرت هذا القول للشيخ الشعشاعي.
 

محطات في حياته

الحافظ خليل يحمل ابنه في الخمسينيات من القرن الماضي
وفي عام 1961م، سافر المقرئ خليل إلى القدس الشريف، وقد قرأ في حرم القدس الشريف ونال إعجاب المستمعين هناك. وفي عام 1979م، وجهت له دعوة من وزارة الأوقاف العراقية للسفر إلى الكويت لقراءة القرآن الكريم خلال شهر رمضان وهناك أجريت له مقابلات تلفزيونية وصحفية كثيرة وكان المقرئ الوحيد الذي مثل العراق أحسن تمثيل ونال استحسان كل من معه هناك لأن القراءة العراقية ذات شجون في عالم التلاوة القرآنية.
وكان قد سجل القرآن الكريم كاملا مرتلا وعلى النغمات وقرا القرآن في عدد من الدول العربية والإسلامية ومنها المسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الاقصى وجامع السيدة زينب في دمشق. وكانوا يعجبون به اشد الإعجاب
 
 

وفاته

وفي مطلع عام 2000م، أشتد عليه مرضه ولم يمهله طويلاً، فدخل دار التمريض الخاص في 23 كانون الثاني 2000م، وأجريت له عملية غسل لكليته، وبقي على هذه الحالة إلى يوم 3 تموز 2000م، عندما دخل المستشفى لغسل الكلية للمرة السادسة والأخيرة، ولقد توفي بعد ظهر يوم الاربعاء 2 ربيع الثاني 1421 هـ/ 5 تموز 2000م، وفي صباح اليوم التالي شيعت بغداد الحافظ خليل من جامع المعز تشييعاً مهيباً إلى مثواه الأخير في مقبرة الكرخ في ابي غريب، ويتقدمهم اصحاب الفضيلة العلماء والاحباب والكتاب والشعراء ولفيف من المقرئين وجمع غفير من المواطنين الذين أتوا ليشاركوا مصابهم الاليم، واقيم مجلس العزاء من قبل اسرته في جامع عادلة خاتون في بغداد.
 
جدير بالذكر انه أكثر القارئين إتقانـًا في العراق  ومن الأصوات الندية .. التي  حباها الله من فضله بالموهبة .. والطلاوة .. والحلاوة والعبقرية الحقيقية .. والقدرة على تلاوة آياته من أعمق أعماق القلب .. وبذلك تصل آياته الكريمة في كتابه العزيز إلى كافة المسلمين في كل أنحاء الأرض .. مؤكدة عظمته .. وعلو شأنه ومكانته ..
 
هذه الأصوات التي تتلو الآيات البينات بكل إيمان .. وخشوع .. يحظى أصحابها بالتقدير من الجميع .. حبـًا .. وإعجابـًا .. وتشجيعـًا أيضـًا .. وتربطهم بالمسلمين جميعـًا في كافة الأنحاء روابط روحية عميقة ..وهم هؤلاء القراء المشاهير الذين تربوا في مدرسة القرآن الكريم .. فأبدعوا .. وأجادوا .. وفاضوا ببركاتهم على الناس جميعـًا في كل زمان .. ومكان .. ولكل منهم طريقة .. وأسلوب .. ويقفون جميعـًا في النهاية أصواتـًا .. تبدو وكأنها قادمة من السماء فما تردده وما تتلوه نابع من الإعجاز الإلهي .. ويرسم طريق الحق والهداية لكافة المسلمين .
 
يبقى هذا القارئ الكبير والمتفنن والعارف بأسرار التلاوة وفنونها ، أحد القراء الأسطوريين في تاريخ التلاوة البغدادية ، إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق .
 
ولد الحافظ خليل إسماعيل القارئ البصير في محلة ( التكارتة ) بجانب الكرخ ، ولما شب اتجه إلى تلاوة القرآن محاولاً التعرف على عالمه الواسع الأرجاء مقتربـًا من قواعد هذه التلاوة عند ( الملا محمد بن ذويب ) في العام 1930م ، لكن الحافظ خليل إسماعيل كما اعترف بنفسه ، أنه يدين بالفضل كل الفضل إلى الحافظ ( جاسم سلامة ) الذي توفي في العام 1938م وإلى هذا الرجل الكفيف يعود الفضل في تعليم الحافظ خليل إسماعيل قواعد التجويد وعلوم القراءات .
ينشأ الحافظ خليل إسماعيل منصرفـًا إلى تعلم وإتقان علوم القرآن في مجال التلاوة وقواعدها وأنماطها ، حتى صار على مقربة تمامـًا من امتلاكه لناصية الاقتدار من فن التلاوة حتى دخل الإذاعة العراقية في العام 1941م ؛ حيث اعتمد فيها قارئـًا مجيدًا للقرآن الكريم .
 
يمكن القول أنه بدخول الحافظ خليل إسماعيل دار الإذاعة العراقية ، تغيرت معايير التجديد لدرجات القراء العراقيين المعتمدين في دار الإذاعة العراقية ، وصارت هذه المعايير تقترن تمامـًا بالدرجة التي يملكها القارئ الحافظ خليل إسماعيل ، وعندما ظهر الحافظ إسماعيل كانت التلاوة البغدادية تضم في جنباتها قارئـًا كبيرًا هو الحافظ مهدي ، وقارئـًا أصوليـًا هو الحاج محمود عبد الوهاب ، وقارئـًا شديدًا في محافظته على تقاليد التلاوة في ابتعادها عن مذهب التغني هو الشيخ عبد القادر الخطيب ، ومقرئـًا يتطلع إلى فن المزاوجة المدرسية لفنون التلاوات هو الحافظ صلاح الدين . وفي خضم هذه الأصوات نبع صوت الحافظ خليل إسماعيل قارئـًا متمكنـًا ، متفننـًا ، عارفـًا بأسرار التلاوة ، منقطعـًا إلى قواعدها الثرية ، سابحـًا في فيض من الابداع الترتيلي والتجويدي والإقرائي ، ومنذ سبعة وخمسين عامـًا لم يكن هناك عهد للإذاعة العراقية بهذا الظرف الذي حظت به عندما سمعت صوت خليل إسماعيل لأول مرة يتلو القرآن من دار الإذاعة ، حيث انسابت النبرات الموسيقية الدقيقة الدافئة ، تمد من حنجرته المتدبرة ، ولم يكن الحافظ خليل إسماعيل قارئـًا مجودًا للقرآن فحسب ، بل كان في واقع الحال إنسانـًا اختصته العناية الإلهية بتلاوة القرآن كأنما كانت مهمته في الأساس هي تلاوة القرآن مرتلاً إياه على الأسماع ترتيلاً متقنـًا ، هادئـًا ، دافئـًا عارضـًا عليهم معانيه وألفاظه الـمُعجزة ، فإذا تلا آية من آيات الثواب والرحمة والمغفرة ، سرت في صوته رعشة الاستبشار كأنه يلمس الرحمة ذاتها ، رحمة رب السموات ، وإذا مر قارئـًا بآية من آيات العقاب والعذاب ، سرت في أوتار صوته رجفة طويلة في داخلها خشية ؛ بل إن دموع قلبه المتحزن تجري في نبرات صوته ، فتلاوته تستقطر حزنـًا دامعـًا ، باكيـًا ، ووجدانه وقد امتلأ بهذه الآية الكريمة : ( إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدًا وبكيـًا )(مريم/58) ، وهو يتمثل أيضـًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : [ إن هذا القرآن نزل بحزن فاقرأوه بحزن ] ،ومن حسن حظ اسماع عصرنا أن جلس بينهم هذا الحافظ الفنان ، لكي يتدبر تلاوة القرآن ، حيث امتلك مزايا التلاوة الكاملة ، وهي جمال الصوت واكتماله ، وحلاوة الأداء وعمق الإحساس . 
 
وحقيقة الأمر أن مثل هذه المزايا نادرة تمامـًا حتى على خارطة التلاوة البغدادية ، وقد تمتع الحافظ خليل إسماعيل بجمال صوتي واتساع مساحته وقدرته على التصرف في الأنغام ، وقيل ما قيل عن هذاالقارئ من قبل حساده ، من أنه قارئ حسن الصوت ،ولكنه ليس قارئـًا مثاليـًا للقرآن لأن القارئ المثالي يعتني كل الاعتناء بإبانة الحروف والكلمات وتمييز بعضها عن البعض وإظهار التشديدات وإتمام الحركات ، لكن الحقيقة أن خليل إسماعيل يمتلك كل ذلك وفوق ذلك أيضـًا من ترقيق في موضع الترقيق ، وتفخيم في اللفظ في موقع التفخيم ، وقصر ما يجب قصره ، ومد ما يجب مده ، والوقوف على ما يصح الوقوف عليه ، لا تعليق الوقوف على ما يختاره القارئ من وقفات تطابق سير الألحان والأنغام ولا تطابق صحة التلاوة وسلامتها الفنية والقواعدية.
 
 ولم يكن غريبـًا على هذا القارئ الممتاز أن يكون صوته هو الوعاء الحافظ لألوان الأنغام العراقية ، ذلك الذي أهلّه فعلاً لأن يجلس على عرش التلاوة العراقية بلا منازع بامتداد صوته وتمتع هذا الصوت بدرجات موسيقية سليمة من أخفض طبقة في قرار الصوت إلى أعلى طبقة في جوابه ، ولم يكن من السهل أن تبقى تلاوة الحافظ خليل إسماعيل أسيرة صوته ؛ بل سرعان ما ظهرت طبقة من الأصوات العراقية الجديدة بعد عصر الأصوات الكبيرة تلك التي تدين بالولاء لطريقة وأسلوب الحافظ خليل إسماعيل.
 
 ويمكن القول أن سحر تلاوته قد أثر تمامـًا على عصره كله ، فلم يكن من السهل أن يظهر قارئ يقترب من فئة الكبير والممتع والعميق ، لأسباب عديدة .
 
أولها عقم الأصوات التي جاءت بعده ، ثانيها : أن خبرة ومعرفة هذا القارئ الكبير لفنون التلاوة وطرائق التعبير فيها وسيطرته المتفردة على أدواتها الفنية ، جعلت منه الاسم المتفرد في عالم التلاوة البغدادية ، لأنه قد أتى بحظ عظيم في مجال فتح الحروف أو إمالتها أو إدغامها أو ترقيقها ، ومهما يكن من أمر فإن الحافظ خليل إسماعيل قارئ خطير في مجال التلاوة البغدادية ، لم تظفر فنون التلاوة العراقية شبيهـًا له وقارئـًا أدق منه إحساسـًا بالمقامات العراقية ، ولا أعظم قدرة على التعرف في ميادين التلوين الأدائي ، ذلك الذي يخلع على المعاني القرآنية جلالاً وهيبة . وعلى الرغم من أن السنين قد فعلت ما فعلت بصوت الحافظ خليل إسماعيل كما هي شأنها في الفعل بكل الأصوات التي مرت على أسماعنا ، فإن هذا القارئ الذي يعرف أسرار التلاوة البغدادية معرفة جيدة ، قد غلظ صوته وكثرت فيه التقطيعات ،لكنه بقى في الميدان وحده فقد خلا فن التلاوة (صوتـًا وأداء ) إلا منه ، وتعثر فن التلاوة إلا منه ، إنه بلا جدال الجالس الدائم على عرش التلاوة البغدادية .